«بلتون» : مصر تتمتع باحتياطيات نقدية كافية لتغطية احتياجاتها التمويلية

كتب:مصطفى عيد

ترى بحوث بلتون أن مصر تتمتع باحتياطيات نقدية كافية لتغطية احتياجاتها التمويلية على المدى القصير، حيث تقدر الاحتياجات التمويلية بنحو 39 مليار دولار في العام المالي المقبل، مع تدفقات إجمالية تبلغ 33 مليار دولار، بما في ذلك 11.2 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، و2.5 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، و10 مليارات دولار من حزم الدعم الدولية الموعودة، و2.5 مليار دولار من بيع الأصول، و5 مليارات دولار من تدفقات المحافظ الاستثمارية.

زيادة التوقعات

وتؤكد التوقعات على محدودية فرص زيادة التدفقات الاستثمارية إلى سوق الدين المحلي، بالنظر إلى ارتفاع حيازات الأوراق المالية الحكومية الأجنبية التي بلغت 35.4 مليار دولار في أبريل الماضي، أي ما يعادل 47.4% من الإجمالي، مقابل 10.5 مليار دولار أو 16.2% في يناير 2023.

التوترات الجيوسياسية

ورغم الضغوط الأخيرة، مع تقارير عن تدفقات رأسمال أجنبي خارجي في يوليو وأوائل أغسطس على خلفية الأسواق العالمية غير المواتية والتوترات الجيوسياسية المتزايدة، إلا أن التوقعات تشير إلى استمرار حيازات الأجانب في سوق الدين المحلي فوق متوسطها التاريخي، نظراً لفرصة العائد المرتفع وإعادة تسعير المحفظة الحالية لتعكس سعر الصرف الأعلى.

الاحتياطيات النقدية

وتوضح علياء ممدوح، كبيرة الاقتصاديين، أن الاحتياج التمويلي المصري سيتم تخفيفه باستعادة احتياطيات النقد الأجنبي القوية، والتي سجلت رقماً قياسياً بلغ 46.5 مليار دولار في يوليو الماضي، ما يعادل تغطية واردات لمدة 7.7 شهر، فضلاً عن فائض الأصول الخارجية البالغ 14.3 مليار دولار لأول مرة منذ ثلاث سنوات، ونمو ودائع الاحتياطي غير الرسمي (المستوى الثاني) البالغة 9.9 مليار دولار.

وتمثل زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة أو تدفقات المحافظ الاستثمارية مخاطر صعودية على نسبة تغطية احتياجات التمويل، بينما قد يؤدي انخفاض التحويلات المالية المتوقع إلى ضغوط هبوطية.

اقرا ايضا:

«بلتون» تحقق إيرادات تشغيل قياسية 1.33 مليار جنيه خلال الربع الأول من 2024

بحصة 22.25%من السوق ..«بلتون للتمويل العقاري» تقدم تمويلات 2.6 مليار جنيه لـ 1050 عميلا

«بلتون» تتوقع تخفيض الفائدة 9% منها 4% بالنصف الأول 2025

«بلتون» : الجنيه المصري يتداول بأقل من قيمته بنسبة30%

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.