«السعودية» تُجري إصلاحات شاملة لقانون الاستثمار لجذب الأجانب

المصدر:وكالات

كشفت السعودية عن لوائح جديدة تهدف لتعزيز الشفافية وتبسيط عملية الاستثمار في المملكة ، في إطار جهودها لجذب المزيد من رؤوس الأموال الأجنبية لدعم التنوع الاقتصادي.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الاستثمار اليوم، وافق مجلس الوزراء السعودي، على نظام محدث للاستثمار، يعزز حقوق المستثمرين من خلال ضمان سيادة القانون، وتوفير معاملة عادلة، وضمان حرية تحويل الأموال دون تأخير.

تسوية المنازعات

كما تسمح التعديلات للمستثمرين باللجوء للوسائل البديلة لتسوية المنازعات كالتحكيم والوساطة والمصالحة، مع إمكانية منح المحفزات الاستثمارية للمستثمرين سواء المحليين أو الأجانب.

تدفقات

وسجلت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر نحو 19 مليار دولار في عام 2023، وهو ما يتجاوز المتوسط السنوي البالغ 17 مليار دولار للفترة من 2017 إلى 2022، ولكنه أقل من هدف العام الماضي البالغ 22 مليار دولار.

وبلغت التدفقات في الربع الأول 4.5 مليار دولار، فيما تستهدف المملكة وصول التدفقات إلى 29 مليار دولار في عام 2024، كما تهدف لجذب أكثر من 100 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر سنوياً بحلول عام 2030.

بيئة جاذبة

قال خالد الفالح وزير الاستثمارالسعودي،في بيان، إن النظام الجديد يؤكد التزام المملكة بتوفير بيئة جاذبة وداعمة وآمنة للمستثمرين المحليين والأجانب.

مراكز خدمات

وبموجب الإصلاحات الجديدة، سيتم إلغاء تراخيص المستثمرين الأجانب واستبدالها بعملية تسجيل “مبسطة”، كما سيتم إنشاء مراكز خدمات مخصصة لتسريع عمليات الاستثمار في المملكة. ومن المقرر أن تدخل هذه الإصلاحات حيز التنفيذ في أوائل عام 2025.

تأشيرات مخصصة

واتخذت المملكة عدة خطوات في السنوات الأخيرة لجذب الاستثمار الأجنبي، بما في ذلك إصدار تأشيرات مخصصة للمستثمرين، وإنشاء مناطق اقتصادية خاصة ذات معدلات ضريبية أقل، وإدخال قوانين جديدة تتعلق بالمعاملات المدنية والإفلاس.

وأكدت السعودية أن القانون المحدّث يتماشى مع الممارسات الدولية، وتم تطويره بعد التشاور مع مستثمرين عالميين ومنظمات دولية.

شهدت المملكة خلال السنوات القليلة الماضية تنفيذ ما يزيد على 800 إصلاح اقتصادي؛ وساهمت الأنظمة والإصلاحات في زيادة إجمالي تكوين رأس المال الثابت، بنسبة 74%، عما كان عليه عام 2017، ليصل إلى ما يقرب من 300 مليار دولار في عام 2023، وارتفع رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 61%، بين نفس الفترة، ليصل إلى حوالي 215 مليار دولار.

اقرا ايضا:

منصة «Link App» السعودية للتواصل الاجتماعي تجمع 1.6 مليون دولار في جولة استثمارية جديدة

تأكيد اندماج «كي بي إم جي السعودية ودول شرق المتوسط» و«كي بي إم جي لوار جولف»

«هواوي» تطلق عروض وخصومات مميزة بمناسبة قرب العام الدراسي

«تطوير مصر» تدرس تنفيذ مشروعات في السعودية وسلطنة عمان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.