«المركزي المصري» يوجه بتسهيل فتح حسابات للأجانب غير المقيمين بالبنوك

كتب: مصطفى عيد

أصدر البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، تعليمات للبنوك بفتح حسابات للعملاء الاجانب غير المقيمين بجمهورية مصر العربية والتعامل عليها والاستفادة من الخدمات المصرفية المتنوعة التى تتيحها تلك الحسابات بما لا يخل بالضوابط والقواعد المنظمة لفتح الحسابات وكذلك إجراءات العناية الواجبة لعملاء البنوك.

شكاوى

جاء هذا القرار في أعقاب ملاحظات البنك المركزي لبعض البنوك التي كانت تتردد في فتح حسابات للعملاء الأجانب، وهو ما أدى إلى تلقيه شكاوى من العديد من العملاء الذين واجهوا صعوبات في الحصول على خدمات مصرفية أساسية في مصر، الأمر الذي لا يمكنهم من الاستفادة من الخدمات والمنتجات المصرفية والذي قد ينتج عنه مخاطر زيادة التعاملات المالية خارج إطار القطاع المصرفي.

مخاطر

وأكد البنك المركزي أن تلك الممارسات تؤدي إلى الإضرار بتعاملات العملاء مع البنوك وما يمكن أن ينتج عنه من مخاطر سمعة للبنوك العاملة بمصر، ولذلك حرصا من البنك المركزي على سلامة القطاع المصرفي المصري .

وأكد المركزي أنه لا يوجد مانع من فتح حسابات للعملاء الأجانب غير المقيمين والتعامل عليها والاستفادة من الخدمات المصرفية المتنوعة التي تتيحها تلك الحسابات،  بما لا يخل بالضوابط والقواعد المنظمة لفتح الحسابات وكذا إجراءات العناية الواجبة لعمالء البنوك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.