تركيا ترفع حظر «إنستجرام» بعد تعهده بالوفاء بمطالب الحكومة

المصدر:وكالات

أعلنت تركيا أنها سترفع الحظر على “إنستجرام”، قائلةً إن موقع التواصل الاجتماعي وعد بتلبية مطالب الحكومة بشأن الرقابة والمحتوى.

انتقادات

أوقفت هيئة تنظيم الإنترنت في تركيا الوصول إلى “إنستجرام” في 2 أغسطس الجاري دون توضيح السبب.

جاء ذلك بعد أن انتقد أحد كبار مساعدي الرئيس رجب طيب أردوغان المنصة لما وصفه بالرقابة على المنشورات المتعلقة باغتيال إسماعيل هنية، الرئيس السياسي لحركة “حماس” الفلسطينية.

قال وزير النقل عبد القادر أورال أوغلو أمس السبت في منشور على منصة التواصل الاجتماعي “إكس”: “وعد إنستجرام بالعمل بشكل مشترك على المنشورات المتعلقة بالجريمة المنظمة والرقابة”. وكان من المقرر رفع الحظر في وقت متأخر من أمس السبت.وفق ما ذكره موقع الشرق بلومبرج.

ولم يستجب “إنستجرام” وشركتها الأم “ميتا بلاتفورمز” بعد لطلبات التعليق خارج ساعات العمل العادية.
المعارضة تنتقد الحظر

وتركيا منتقدة شرسة لحرب إسرائيل في غزة ولا ترى “حماس” منظمة إرهابية.

واتهم رئيس الاتصالات في الرئاسة فخر الدين ألتون إنستجرام بمنع الناس بنشاط من نشر رسائل التعازي في رحيل زعيم حماس هنية دون الإشارة إلى أي انتهاكات للسياسة.

وقد أثار الحظر انتقادات من أحزاب المعارضة، حيث وصفه زعيم حزب المعارضة الرئيسي أوزغور أوزيل بأنه “هراء عالمي ووطني”. كما أثر قرار تركيا على الشركات، بما في ذلك رائدات الأعمال اللاتي يعتمدن على المنصة لبيع منتجاتهن.

فرضت الحكومة التركية قيوداً على الوصول إلى منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة في الماضي في أثناء الحوادث الإرهابية والكوارث الطبيعية الكبرى، مستشهدة في الغالب بأسباب أمنية.

النطاق الترددي

تتمتع الهيئة المنظمة للإنترنت بسلطة خفض النطاق الترددي في ظل عدة شروط، كما يتعين وجود ممثلين محليين لمنصات التواصل الاجتماعي.

وقد أثارت قبضة الحكومة الشديدة على المنصات قلق منظمات حقوق الإنسان والسياسيين المعارضين وغيرهم من المنتقدين، الذين يقولون إنها تقلل من حرية التعبير.

اقرا ايضا:

“حبيب الملا ومشاركوه” توسع نطاق حضورها الدولي بتأسيس مكتب جديد في تركيا ضمن استراتيجية صادرات الخدمات في دولة الإمارات

بالتعاون مع الصندوق السيادي التركي..بنك إماراتي يطلق أول تسهيل مالي إسلامي بالدولار في تركيا

المحكمة الدستورية في تركيا تلغي سلطة الرئيس في عزل محافظ البنك المركزي ضمن إجراءات أخرى لتقليص سلطات الرئيس

وكالات: تركيا تدرس تخفيف قيود تداول الليرة في الخارج

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.