بنك «QNB» ينضم إلى الشراكة من أجل المحاسبة المالية لتعزيز المساءلة عن انبعاثات الكربون في القطاع المالي

كتب:مصطفى عيد

أصبحت مجموعة QNB، أكبر مؤسسة مالية في الشرق الأوسط وإفريقيا، أول بنك في قطر ينضم إلى الشراكة من أجل المحاسبة المالية للكربون .
وتعكس هذه العضوية التزام مجموعة QNB بمكافحة تغير المناخ في إطار تركيزها الاستراتيجي على الاستدامة.

ويتيح التعاون مع مبادرة الشراكة من أجل المحاسبة المالية للكربون دعم البنك لمصادقة دولة قطر على اتفاقية باريس للمناخ ومساهماتها المحددة وطنياً.

المحاسبة المالية

وتسهل العضوية في الشراكة من أجل المحاسبة المالية للكربون عملية قياس البنك لانبعاثات الغازات الدفيئة الناتجة عن قروضه واستثماراته، مما يضمن قدراً أكبر من الشفافية والمساءلة عن تأثيره البيئي.

الدعم الفني

وتدعم الشراكة هذه الجهود من خلال وضع المعايير، وتوفير التوجيه، وبناء القدرات، وتقديم الدعم الفني وإمكانية الوصول إلى قاعدة بيانات عوامل الانبعاثات.

المؤسسات المالية

والشراكة من أجل المحاسبة المالية للكربون هي عبارة عن تعاون بين المؤسسات المالية في جميع أنحاء العالم لإتاحة التقييمات والإفصاحات المنسقة بشأن انبعاثات الغازات الدفيئة الممولة من القروض والاستثمارات.

وتضم الشراكة ما يقرب من 500 مؤسسة مالية من ست قارات، وهي تتوسع بسرعة في أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية وأوروبا وإفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ.

انبعاثات الغازات

وقالت فاطمة عبدالله السويدي، رئيس قطاع المخاطر في مجموعة QNB، على هذا الإنجاز الهام، “نحن فخورون بكوننا أول بنك في قطر ينضم إلى الشراكة من أجل المحاسبة المالية للكربون والانتساب إلى مجموعة عالمية من المؤسسات المالية الملتزمة بالإفصاح عن انبعاثات الغازات الدفيئة الناجمة عن أنشطتها المالية.

ونعتبر هذا الإنجاز خطوة هامة فهو سيعزز نهجنا في الإفصاحات المستقبلية وتحديد الأهداف المتعلقة بالمناخ. وسيتعاون QNB مع مبادرة الشراكة من أجل المحاسبة المالية للكربون لتعزيز استخدام أفضل الممارسات المعمول بها في القطاع لدعم التزامنا وأجندتنا تجاه الاستدامة.”

الحوكمة البيئية والاجتماعية

يعد البنك رائداً في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية على المستوى المحلي والإقليمي، وهو في طليعة المؤسسات في مجال التمويل المستدام والمبادرات ذات الصلة المعترف بها، فقد نال العديد من الجوائز والأوسمة الدولية. ويتمتع QNB بأعلى تصنيفات الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية بين البنوك في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

اقرا ايضا:

«بنك القاهرة» يتيح فتح حساب «وفر» الادخاري مجانا

شركة«Sav» الناشئة تحصل على موافقة تقديم خدمات التحويل المالي والاستثمار والائتمان في الإمارات

بنك «QNB» يتوقع خفضا للفائدة الأمريكية فى سبتمبر المقبل

تقديراً لريادته الإقليمية.. QNB يحصد 4 جوائز للتميز المصرفي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2024

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.