شركة« xai» التابعة لإيلون ماسك تطلق أحدث نموذج لغوى متطور «Grok-2» 

كتب:مصطفى عيد

أعلنت شركة xai التابعة للملياردير إيلون ماسك عن إطلاق جروك-2، وهو أحدث نموذج لغوي لها، والذي يضم قدرات استنتاجية متطورة.

يتضمن هذا الإصدار نموذجين من عائلة جروك: جروك-2 وجروك-2 ميني. وكلاهما متاح الآن لمستخدمي جروك على منصة X.

يمثل جروك-2 قفزة نوعية مقارنة بالنموذج السابق جروك-1.5،حيث يتميز بقدرات رائدة في الدردشة والترميز والاستدلال وفي الوقت نفسه، تم تقديم جروك-2 ميني، وهو نسخة أصغر حجماً ولكنها قادرة من جروك-2.

وقد تم اختبار نسخة أولية من جروك-2 على لوحة ليدربوارد LMSYS تحت اسم “sus-column-r”، ويتفوق على كل من كلود 3.5 سونيت وجي بي تي-4 توربو.

قدمت الشركة نسخة أولية من جروك-2 تحت اسم “sus-column-r” في ساحة محادثة LMSYS، وهو مقياس مقارن شهير للنماذج اللغوية وقد تفوق على كل من كلود وجي بي تي-4 على لوحة ليدربوارد LMSYS من حيث إجمالي درجة إلو.

وقالت الشركة إن جروك-2 أظهر تحسينات كبيرة في الاستدلال بالمحتوى المسترد وفي قدراته على استخدام الأدوات، مثل تحديد المعلومات المفقودة بشكل صحيح، والاستدلال من خلال تسلسلات الأحداث، والتخلص من المنشورات غير ذات الصلة.

قامت الشركة بتقييم نماذج جروك-2 عبر سلسلة من المعايير الأكاديمية التي شملت الاستدلال، والفهم القرائي، والرياضيات، والعلوم، والترميز، حيث أظهر كل من جروك-2 وجروك-2 ميني تحسينات كبيرة مقارنة بنموذج جروك-1.5 السابق.

وقد حققت مستويات أداء تنافسية مع النماذج الرائدة الأخرى في مجالات مثل معرفة العلوم على مستوى الدراسات العليا (GPQA)، والمعرفة العامة (MMLU، MMLU-Pro)، ومشكلات مسابقات الرياضيات (MATH). بالإضافة إلى ذلك، يتفوق جروك-2 في المهام القائمة على الرؤية، حيث يقدم أداءً متطورًا في مجال استدلال الرياضيات البصري (MathVista) والإجابة على الأسئلة المستندة إلى المستندات (DocVQA).

اقرا ايضا:

البنك المصري لتنمية الصادرات يطلق تطبيق الموبايل البنكي الجديد

ايلون ماسك ينفي أن يكون لـ”ملك البيتكوين المفلس حصة في “تويتر”

مسئولة جنوب إِفريقية: قطاع الطاقة المصري متقدم وبإمكانه تقديم حلول لدول جنوب الصحراء

26 مليار جنيه تم سحبها من خلال ماكينات ال ATM لبنكي الأهلي ومصر في عطلات شم النسيم

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.