محكمة دبي تقضى بشرعية منح الرواتب بالعملات الرقمية

كتب:مصطفى عيد

قضت محكمة دبي الابتدائية، بشرعية منح الرواتب بالعملات المشفرة بموجب عقود العمل، ويُعَد هذا الحكم، الصادر في القضية رقم 1739 لعام 2024، تحوّلًا كبيرًا في الموقف القانوني للدولة تجاه “الكريبتو”.

وأشاد المحامون ومن بينهم إيرينا هيفر، الشريكة في شركة “NeosLegal” القانونية في الإمارات، بالحكم، واعتبرته “نهجًا تقدميًا” يتماشى مع الطبيعة دائمة التطوّر للمُعاملات المالية في اقتصاد الويب الثالث (Web3).

وتمحوَرَ النزاع القانوني، الذي أدى إلى هذا الحكم التاريخي، حول خلافٍ بين المدعية الموظفة في إحدى الشركات وصاحب العمل، حيث لم تتلق الموظفة أجرَها وتعويض الفصل غير القانوني وغيرَهما من المستحقات.

ونصَّ عقد العمل على دفع جزء من الراتب الشهري للموظفة بالعملات النقدية إضافة إلى 5250 عملة “EcoWatt” وهي إحدى العملات الرقمية، فيما لم يدفع صاحب العمل الجزء المتعلق بالعملات الرقمية من الراتب لمدة ستة أشهر ما دفع الموظفة إلى رفع دعوى قضائية.

وفي حكمها الصادر في عام 2024، قضت محكمة دبي الابتدائية لصالح الموظفة مؤكدةً شرعية دفع الأجر بالعملات الرقمية، كما هو منصوصٌ عليه في عقد العمل، كما أمَرت صاحب العمل بدفع الراتب بعملة “EcoWatt” طبقًا لعقد العمل، دون الحاجة إلى تحويلها إلى عملاتٍ نقدية.

ويشكل هذا القرار تحولًا كبيرًا عن موقف المحكمة السابق في قضيةٍ مماثلةٍ في عام 2023، حيث تم رفض المطالبة بدفع الأجور بالكريبتو بسبب عدم وجود طريقةٍ واضحةٍ لتحديد قيمة هذه العملات.

اقرا ايضا:

«نتورك إنترناشيونال» تخفّض معدلات الاحتيال في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا

اختيار «مهند الكلش» ضمن قائمة فوربس لأقوى المدراء الإقليميين للشركات العالمية للعام 2024

«مركز دبي للسلع المتعددة» يضم 700 شركة أمريكية

«نتورك إنترناشيونال» تبرم اتفاقية تعاون مع «سيتي بنك» لتقديم حلول مدفوعات مبتكرة للشركات

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.