«نتورك إنترناشيونال» تخفّض معدلات الاحتيال في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا

كتب:محمد بدوي

كشفت “فيكو”، مزود برمجيات تحليل البيانات العالمية، عن دور شركة “نتورك إنترناشيونال”، التي تتخذ من دبي مقراً رئيسياً لها، في مساعدة البنوك عبر منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا على منع الاحتيال باستخدام نسخة مستضافة على السحابة من برنامج “فيكو® فالكون فرود ماناجر” FICO® Falcon Fraud Manager الرائد على مستوى القطاع.

مؤسسات مالية

ويستخدم أكثر من 40 مؤسسة مالية في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر وجنوب إفريقيا هذا الحل لحماية أكثر من 20 مليون عميل، ومعالجة أكثر من 180 مليون معاملة، بقيمة 18 مليار دولار .

الاحتيال

وقد نجحت “فيكو” و”نتورك إنترناشيونال” معاً في تقليل نقاط أساس الاحتيال في المبيعات بنسبة 82% خلال عام 2022، وزيادة معدلات كشف الاحتيال بنسبة 25%. كما فازت شركة “نتورك إنترناشيونال” بجائزة “فيكو ديسجنز” للنشر السحابي لعام 2024.

الخسائر

وفي إطار تعليقه على الموضوع، قال أريندام تشاترجي، رئيس مجموعة حلول الحماية والأمن والمعالجة لدى “نتورك إنترناشيونال”: “نظراً للطبيعة المتطورة لحالات الاحتيال والتدقيق التنظيمي المتزايد على الجهات المصدرة، فمن الضروري للبنوك اعتماد استراتيجية وعمليات وتكنولوجيا وموارد فعالة لمنع وقوع الخسائر على صعيد المال والسمعة. لكن نشر حلول إدارة الاحتيال داخلياً أمر معقد وصعب ومكلف ويستغرق وقتاً طويلاً.

وقد نجح حل ’فيكو فالكون‘، الذي نستضيفه كخدمة، في حل لغز معقد بالنسبة للبنوك ومزودي خدمات الدفع الذين كلفوا ’نتورك إنترناشيونال‘ بالمسؤولية الكاملة لإدارة حالات الاحتيال نيابة عنهم عبر قنوات الدفع”.

منصة

وقد تبنت “نتورك إنترناشيونال” حلّ “فيكو فالكون” من أجل تلبية حاجة عملائها الملحّة لاستخدام منصة واحدة لمنع وكشف الاحتيال عبر كل من محافظ المنتجات الخاصة بالبطاقات (الخصم والائتمان والدفع المسبق) وغير الخاصة بالبطاقات (الخدمات المصرفية للأفراد، والخدمات المصرفية للشركات، والخدمات المصرفية التحالفية، وغيرها).

المرونة

ويساهم حلّ “فيكو فالكون” في منح العملاء مرونة كاملة في اختيار القنوات التي يريدون دمجها، ونشر الحل على مراحل وتوسيع نطاق عملياتهم التشغيلية، وفقاً لمتطلبات السوق، وتقييم الاحتيال، والأولويات التنظيمية.

الذكاء الاصطناعي

ويمكّن المؤسسات من معالجة الاحتيال بشكل شامل من خلال رؤية متكاملة للعملاء باستخدام منصة موحدة تتميز بتوفير نماذج الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي المتقدمة لجميع قنوات الدفع والخدمة.

النفقات الرأسمالية

وأضاف تشاتيرجي: “باعتبارها خدمة مستضافة، يمكن للمؤسسات في أي بلد استخدامها بغض النظر عن حجم قاعدة عملائها أو اقتصادها، دون القلق بشأن النفقات الرأسمالية الكبيرة للنشر الداخلي والدعم في الموقع.

متطلبات البنوك

ويتناسب حلّ ’فيكو فالكون‘ المستضاف في سحابة ’نتورك إنترناشيونال‘، بالشكل الأمثل مع متطلبات البنوك الجديدة أو الصغيرة أو متوسطة ​​الحجم أو الكبيرة متعددة الجنسيات. ويمكننا نشره بشكل أسرع من حلول العميل الداخلية، مع تقليل نفقات رأس المال والموارد وتكاليف التدريب.

كما يحظى العملاء بإدارة فعالة للاحتيال منذ اليوم الأول لتطبيق الحل”.

مكافحة الاحتيال

بالإضافة إلى إدارة تطبيق مكافحة الاحتيال، والبيئة، والشبكة، والتكامل مع أنظمة الدفع الخاصة بالعملاء، توفر “نتورك إنترناشيونال” أيضاً خدمات التحليلات المستمرة وإدارة القواعد، وعمليات مراقبة الاحتيال على مدار الساعة، والتي ينفذها فريق متخصص يعمل على التحقيق بالقضايا والتصرف فيها.

النشر في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا

قد يتعذر على البنوك معالجة بياناتها خارج حدود بلدانها في بعض البلدان التي تفرض البنوك المركزية والهيئات التنظيمية فيها متطلبات صارمة بشأن إقامة البيانات، مثل البنك المركزي السعودي.

ومن هنا، تبنت “نتورك إنترناشيونال” نهجاً يركز على العملاء وأنشأت مثيلات “فيكو فالكون” على مقربة من العملاء قدر الإمكان، في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر وجنوب إفريقيا.

واستفادت عمليات النشر هذه من قدرات “فيكو فالكون” الأصلية، بما في ذلك:

مرونة البنية التحتية: عمليات النشر الداخلية أو المحايدة للسحابة
الهيكلية المعيارية
المكونات المنفصلة
قابلية التوسع رأسياً وأفقياً
واجهات تعتمد على واجهة برمجة التطبيقات
تكرار البيانات عبر مراكز البيانات بين الإنتاج والتعافي من الكوارث

بسبب هذه القدرات، يمكن لفرق التكنولوجيا لدى “نتورك إنترناشيونال” تكرار نشر حل “فيكو فالكون” الناجح بشكل فعال عبر مناطق رئيسية أخرى ذات إمكانات نمو كبيرة. وتخدم هذه المناطق بشكل أساسي الاقتصادات النامية أثناء الانتقال من التعاملات النقدية إلى أنظمة الدفع الرقمية.

انخفاض خسائر الاحتيال وارتفاع معدلات الكشف عنها

قال تشاتيرجي: “حتى الآن، وبمعدل مراجعة لا يتجاوز 1.13%، نجحنا في تجنب قدر هائل من خسائر الاحتيال، بقيمة إجمالية قدرها 9.7 مليون دولار، وهو ما يوفر لعملائنا عائداً على الاستثمار بواقع 7.45 ضعفاً في السنة المالية الحالية لوحدها”.

فالكون

ويشمل هؤلاء العملاء بنكاً صغيراً لكنه سريع النمو في الإمارات العربية المتحدة، والذي يطبق حل “فالكون” من “نتورك إنترناشيونال” على مستوى المؤسسة لمراقبة الاحتيال في المعاملات التي تتم عبر البطاقات، والخدمات المصرفية للأفراد، والقنوات، وحسابات الخدمات المصرفية للشركات. وبعد تطبيق تقنية “فالكون” لمنع الاحتيال في المعاملات في الوقت الفعلي، حقق البنك معدل كشف احتيال يتجاوز 90%، والذي يفوق المعدل المسجل عند بدء تطبيق الحل بواقع أكثر من ثلاثة أضعاف.

وقال نيكيل بيهل، نائب الرئيس التنفيذي لـ”سوفتوير” لدى “فيكو”: “يتبوأ برنامج ’فيكو® فالكون فرود ماناجر‘ مكانة رائدة في مجال كشف الاحتيال، حيث يحمي أكثر من 2.6 مليار حساب دفع حول العالم.

ونحن نشيد بإنجازات ’نتورك إنترناشيونال‘ في تقديم هذا الحل الفعال للشركات من مختلف الأحجام في المنطقة، حيث تساعد في حماية عملاء هذه الشركات من الاحتيال بجميع أشكاله. أحسنتم!”

من جانبه قال إريك كافاناغ، المدير التنفيذي لـ “بلور جروب” ومضيف InsideAnalysis، والذي كان أحد حكام جوائز “فيكو ديسجنز”: “لقد أعجبت لجنة التحكيم بقدر ’نتورك إنترناشيونال‘ على نشر حل ’فيكو® فالكون فرود ماناجر‘. ومن خلال توفير ’الحماية من الاحتيال‘ كخدمة للمنطقة، أظهرت الشركة نهجاً رائداً للكشف عن التهديدات.

وبرز نموذج الأعمال المبتكر هذا، والذي يعمل على إتاحة التكنولوجيا المتقدمة لشريحة متنوعة من المؤسسات، كدليل على رؤيتها وآلية تنفيذها، مما يجعل إنجاز ’نتورك إنترناشيونال‘ مثيراً للإعجاب فعلاً”.

اقرا ايضا:

«بنك مسقط» يطلق خدمة الدفع عن بعد «Tap N Go» لتعزيز التجربة المصرفية للعملاء  

شركة «FlapKap» الإماراتية تتعاون مع «أرامكس» لتعزيز التجارة الإلكترونية بالإمارات

«مركز دبي للسلع المتعددة» يضم 700 شركة أمريكية

«بنك القاهرة» يعلن إطلاق شريحة «Tharwa ELECT» لكبار العملاء

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.