«قطر» تعلن إيقاف خدمات الجيل الثالث للاتصالات المتنقلة بنهاية 2025

كتب:مصطفى عيد

أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات عن إيقاف خدمات الجيل الثالث للاتصالات المتنقلة بحلول 31 ديسمبر 2025 ضمن خطط الهيئة الاستراتيجية والجهود المستمرة لتحسين جودة وكفاءة خدمات الاتصالات في دولة قطر ولضمان تقديم شركات الاتصالات لخدمات متقدمة وموثوقة تلبي احتياجات المستهلكين وتطلعاتهم المستقبلية.

الاتصالات المتنقلة

وقد أصدرت الهيئة قرارا لمقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة، بعد استشارة مع أصحاب المصلحة، يتضمن أمرا بإيقاف خدمات الجيل الثالث للاتصالات المتنقلة “IMT-2000” في دولة قطر بحلول 31 ديسمبر 2025.

وذكرت الهيئة في بيان، أنه بموجب قرار هيئة تنظيم الاتصالات فإن شركتي الاتصالات أريد قطر وفودافون قطر ملزمتان بوقف خدمات الجيل الثالث بحلول الموعد المحدد، وذلك للاستفادة من موارد الطيف الترددي الحالية واستخدامها بالطرق المثلى لدعم وتحسين أداء شبكات الجيل الرابع “G/LTE4” والجيل الخامس (5G).

التكنولوجيات القديمة

وأوضحت أن هذه الخطوة تصب في الجهود التي تبذلها هيئة تنظيم الاتصالات لتحفيز التخلص التدريجي من التكنولوجيات القديمة، كما تتيح لشركتي الاتصالات توجيه استثماراتهما نحو تطوير وتوسيع شبكات الجيل الرابع والخامس، بما يعزز نمو قطاع الاتصالات في دولة قطر، ويعود بالفائدة على كافة الأطراف، ويسهم في تنويع الاقتصاد المحلي، دعما لرؤية قطر الوطنية 2030.

الهاتف المحمول

كما قررت هيئة تنظيم الاتصالات حظر استيراد أجهزة الهاتف المحمول التي تدعم تقنيات الجيل الثاني والثالث فقط بشكل فوري، واعتماد الأجهزة المتوافقة مع تقنية الصوت عبر شبكة الجيل الرابع ” VoLTE “، التي تستوفي المعايير المطلوبة وتحصل على شهادات اعتماد النوع من الهيئة.

التنمية

وأشارت هيئة تنظيم الاتصالات إلى أن هذه الخطوة تؤكد التزامها بضمان حصول المستهلكين على أفضل الخدمات، حيث إن تطوير شبكات الجيل الرابع والخامس يسهم في توفير سرعات بيانات أعلى، وزمن استجابة أقل، وسعة أكبر لتلبية الطلب المتزايد على خدمات البيانات المتنقلة، مما يحسن تجربة المستهلك ويدعم استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة 2024 – 2030 التي تضع تحسين جودة حياة سكان قطر وتقديم خدمات الاتصالات بمستويات عالمية في مقدمة الأولويات.

اقرا ايضا:

505 شركة جديدة تنضم لمنصة مركز قطر للمال في النصف الأول2024

قطر تطرح تراخيص الخدمات البريدية للاستشارة العامة

احتياطي النقد الأجنبي لمصرف قطر المركزي يرتفع 3.88 % يونيو الماضي

«فيتش» تثبت التصنيف الائتماني لمصرف قطر الإسلامي عند درجة«A» مع نظرة مستقبلية مستقرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.