تقرير لـ :«ABI Research» معاملات المدفوعات اللحظية سترتفع إلى أكثر من 680 مليار معاملة بحلول 2028

كتب:مصطفى عيد

توقعت شركة ABI Research أن تشهد منصات المدفوعات اللحظية العالمية الثماني الكبرى نموًا هائلاً في حجم المعاملات خلال السنوات المقبلة.

وأوضحت الشركة فى تقرير حديث، اليوم الأربعاء، أنه من المتوقع أن يرتفع عدد معاملات المدفوعات الفورية على هذه المنصات العالمية الثماني (Faster Payments، IBPS، PayNow، Pix، PromptPay، SEPA، UPI، وZelle) من 213 مليار معاملة في عام 2023 إلى 681.1 مليار معاملة في عام 2028.

ويرجع هذا النمو المتزايد إلى عدة عوامل، منها:
• الزيادة العالمية في المدفوعات من شخص إلى شخص (P2P): حيث يزداد اعتماد الناس على هذه الطريقة لتحويل الأموال بسهولة وسرعة.
• التوسع في الخدمات المصرفية المفتوحة: الذي يدعمه الاتحاد الأوروبي، مما يوسع السوق المتاح للمستخدمين المحتملين.

محافظ المدفوعات

وتشهد محافظ المدفوعات من حساب إلى حساب، التي تستخدم على نطاق واسع في التحويلات من شخص إلى شخص، زيادة في الاستخدام نظرًا لاستخدامها في المدفوعات اليومية الصغيرة والمريحة بين المستخدمين.

المنصات

تساهم منصات المدفوعات الفورية في تعزيز الشمول المالي في العديد من الاقتصادات النامية، حيث توفر خدمات دفع سريعة وميسرة للقطاعات غير المصرفية.

ومع ذلك، يجب أن تدرك كل دولة أن هناك نموذجًا واحدًا مناسبًا للتشغيل أو الملكية. يجب على كل دولة تحديد الأهداف التي ترغب في تحقيقها لتطوير المدفوعات الفورية في سياق نظامها البيئي. ومن المرجح أن يتم ضمان النجاح من خلال وضع خطة استراتيجية للاستثمار في البنية التحتية واسترداد التكاليف والتركيز على الفوائد طويلة الأجل بدلاً من الربحية القصيرة الأجل.

الحلول التكنولوجية

يمكن لمقدمي الحلول التكنولوجية التفكير في إطلاق خدمة أولية منخفضة المستوى لبدء اعتماد النظام، مع التأكد من أن تصميم نظام المدفوعات الفورية قابل للتكيف لاستيعاب حالات الاستخدام المتنوعة، مثل الرواتب الطارئة أو التحويلات بين الحسابات المحلية، وذلك بناءً على احتياجات السوق، وبالتالي تحقيق إطار عمل “التوصيل والتشغيل”.

اقرا ايضا:

تحت شعار «مستقبل التجارة الرقمية والمدفوعات الإلكترونية في شمال أفريقيا»..القاهرة تحتضن مؤتمر ومعرض «سيملس شمال أفريقيا 2023» في 2 سبتمبر المقبل

شراكة بين «نتورك إنترناشيونال» و «فيزا» لتعزيز الابتكار في قطاع المدفوعات الرقمية بالشرق الأوسط وأفريقيا

«صندوق الاستثمارات العامة السعودي» يوقع اتفاقية تسهيلات ائتمانية دوارة بقيمة 15 مليار دولار

7.7 مليار دولار قيمة مشروعات «أوراسكوم كونستراكشون» تحت التنفيذ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.