رئيس الحكومة المصرية يكشف سيناريوهات تطورات الأوضاع الإقليمية وتأثيرها على الاقتصاد المصري

كتبت:ريهام علي

قال رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي  ردا على تساؤل حول السيناريوهات المطروحة للحفاظ على الوضع الاقتصادي في حال توسع نطاق الحرب في ظل الصراع والتوترات الجيوسياسية القائمة في الاقليم وتداعياتها على الاستثمار، وهروب الأموال الساخنة وأسعار البترول والوضع الاقتصادي بشكل عام ،إن الحكومة تأخذ في اعتبارها كل السيناريوهات؛ مثل أن يبقى الوضع الحالي كما هو دون تداعيات.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم أو أن يكون هناك سيناريو متفائل بانتهاء التوتر وحدوث انفراجة بالمنطقة، أو اتساع رقعة الصراع ودخول أطراف أخرى وهو السيناريو الأسوأ.

السيناريو

وتابع مدبولي أن ذلك السيناريو الأسوأ سيكون له تداعيات على سعر البترول وخروج الأموال من أسواق المنطقة بوجه عام، مؤكدا أن الدولة تأخذ في حسبانها تلك السيناريوهات وكيفية التعامل معها خلال الفترة القادمة.

عقود تحوط

وأوضح  أن الحكومة أبرمت عقود تحوط على حجم كبير من المنتجات البترولية التي يتم استيرادها؛ لضمانها في حال زيادة الأسعار، وهو ما يأتي في إطار الاجراءات الرئيسة التي تتخذها الدولة لتأمين جزء من احتياجاتها.

الاحتياطات

وأكد أن الاحتياطات الاستراتيجية من السلع الرئيسية، كالسكر والقمح والزيت وغيرها من السلع الأساسية للمواطن المصري، تكفي لتغطية مدة تزيد على 6 أشهر.

وتابع: يمثل ذلك أيضا جزءا من الاجراءات التي تتخذها الحكومة لضمان تقليل التداعيات السلبية والتأثير الضار على الدولة المصرية بكل السبل الممكنة في حال حدوث السيناريوهات المشار إليها؛ قائلا: ندعو الله ألا يحدث تفاقم في هذا الشأن.

اقرا ايضا:

رئيس الحكومة المصرية يعلن إدخال مجموعة جديدة من السلع إلى لجنة ضبط الأسعار

«أبوظبي التجاري مصر» يحقق 2.138 مليار جنيه صافي أرباح في النصف الأول من 2024

وزير الاتصالات المصري: إطلاق 22 خدمة من خدمات وزارة الزراعة على «مصر الرقمية» بنهاية 2024

شركة «Visa» شريكا مؤسسا للمؤتمر الدولي المتخصص في التقنية المالية «فنتك 24» بالسعودية

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.