شركات «التكنولوجيا المالية» بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا تجمع 430.7 مليون دولار عبر 68 صفقة خلال 8 أشهر

كتب:مصطفى عيد

حقق قطاع الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قفزة نوعية خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2024.

حيث سجل نموًا ملحوظًا في حجم الاستثمارات، ووفقًا لتقرير “الموجز الرقمي”، بلغ إجمالي التمويل الذي حصلت عليه الشركات الناشئة في المنطقة خلال هذه الفترة 430.68 مليون دولار،  عبر 68 صفقة.

الاستثمارات

تعتبر هذه الأرقام غير مسبوقة، حيث تفوق قيمة الاستثمارات في الفترة المماثلة من العام الجاري ضعف قيمة الربع الثالث من عام 2023، كما أنها تقترب من إجمالي الاستثمارات التي حصلت عليها الشركات الناشئة في المنطقة خلال عام 2022 بأكمله.

شركة Myco

يشير التقرير إلى أن شهر أغسطس وحده شهد نشاطًا استثماريًا مكثفًا، حيث تم ضخ ما لا يقل عن 13.8 مليون دولار في 3 شركات ناشئة في المنطقة.

وقد كان أكبر هذه الصفقات من نصيب شركة “Myco” التي حصلت على تمويل بقيمة 10 ملايين دولار. وبذلك، بلغ إجمالي التمويل في أغسطس 77 مليون دولار عبر 28 صفقة.

الصفقات

شملت أهم الصفقات خلال شهر أغسطس الماضى صفقة شركةMyco وهي منصة للبث المباشر بالويب 3 ومقرها الإمارات، والتى جمعت تمويل بقيمة 10 ملايين دولار في الإغلاق الأول لجولة التمويل من السلسلة أ بتقييم 80 مليون دولار من ضمان للاستثماراتAptos Labs ،B Digital ، Mocha Ventures ،Art3 Foundation ،Gaf Capital Partners ،Mix Media Network ،Factor6 Capital Partners ،Enjinstarter، بالإضافة إلى المستثمرين الملائكيين من خلال Republic.com وبشكل فردي.

Verofax

كما جمعت Verofax، وهي شركة مزود إمكانية التتبع المعتمد على تقنية البلوكتشين ومقرها الإمارات، تمويل بقيمة 3 ملايين دولار في شكل تمويل مؤقت من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا (KAUST)، ومركز Plug & Play Tech، ومجموعة Navig8، وTrove Capital UK، ومن بين المشاركين الآخرين شركة Jawa Brothers Advisory، وAlzamil Pedco CVC، وTracecore CVC.

Powder Beauty

أما شركة Powder Beauty، وهي منصة متخصصة في مستحضرات التجميل النظيفة فقد جمعت جولة تمويلية ما قبل السلسلة أ بقيادة شركة Sophia Collective وNKHEL، وانضم إليها مستثمرون ملائكيون، ولم يتم الكشف عن القيمة.

الاستحواذات

وعلى صعيد الاستحواذات، فقد استحوذت سكن، وهي شركة متخصصة في التكنولوجيا العقارية مقرها الكويت، على شركة Hapondo وهي شركة منافسة مقرها قطر، مقابل قيمة غير معلنة، وبالتالي تم توسيع نطاقها الجغرافي.

تأسست شركة سكن في عام 2018 ولديها بالفعل عمليات في السعودية وعمان والبحرين.

MaxAB

فيما أعلنت أعلنت MaxAB، وهي شركة ناشئة للتجارة الإلكترونية موجهة للأعمال ومقرها مصر، وشركة Wasoko، المنافسة ومقرها كينيا، عن الانتهاء رسميًا من عملية الاندماج التي تم الإعلان عنها في ديسمبر 2023 من خلال صفقة شاملة لجميع الأسهم، ولم يتم الكشف عن التقييم.

اقرا ايضا:

«فنتيك جلوبال» : 750 مليون دولار استثمارات شركات التكنولوجيا المالية بالأسبوع الأخير من أغسطس الماضى  

 الاستقرار يسود أسواق الذهب المحلية وعيار 21 يسجل 3440 جنيهًا

نيابة عن رئيس الجمهورية..«وزير الاتصالات» المصري يشارك في أعمال «المنتدى الإندونيسى–الأفريقى» الثاني

تراجع كبير في أسعار الحديد في مصر

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.