خاص: ضامن للمدفوعات الإلكترونية تعتزم إطلاق خدمة استقبال المدفوعات عبر الهاتف «SoftPOS» في سبتمبر 2025

كتبت:ريهام علي

كشف أحمد خلف نائب العضو المنتدب ورئيس القطاع التجاري بشركة ضامن للمدفوعات الإلكترونية في تصريحات خاصة لـ بوابة التكنولوجيا المالية «فنتيك جيت FinTech Gate» عن أن الشركة تعتزم إطلاق خدمة «SoftPOS» لاستقبال المدفوعات عبر الهاتف المحمول أو الترميز «Tokenization» وذلك قبل نهاية العام المقبل 2024.

بديل لأجهزة POS

وقال خلف في تصريحاته لـ بوابة التكنولوجيا المالية «فنتيك جيت FinTech Gate» إن الخدمة ستعمل على اتمام عمليات الدفع كبديل لأجهزة نقاط البيع التقليدية الـ POS، وتوفر المرونة التامة لإتمام عمليات الدفع من خلال الأجهزة المحمولة واستخدام تقنية اتصال المدى القريب (NFC).

وأكد أن الخدمة الجديدة لا تعنى إلغاء للعمل ماكينات الـ POS لدى التجار بل ستكون وسيلة مساعدة لتسهيل عملية الدفع، لافتا إلى أن التشغيل التجريبي للخدمة سيبدأ في الربع الثالث من العام المقبل.

توفير العملة الصعبة

كما أكد نائب العضو المنتدب ورئيس القطاع التجاري بشركة ضامن للمدفوعات الإلكترونية أن خدمة «SoftPOS» ستعمل على توفير استيراد ماكينات الـ POS مما سيعمل على توفير العملة الصعبة.

ماهي تقنية SoftPOS؟

هي عبارة عن تطبيق نقاط البيع على أجهزة الجوال حيث يمكن للتجار تنزيله أو أي تطبيق يتضمن التقنية على أي جهاز محمول يعمل بنظام أندرويد (Android) ومزود بتقنية الإتصال بالمدى القريب NFC وتحويله لجهاز استقبال للمدفوعات مثل: فيزا Visa، وماستر كارد MasterCard، وأبل بي ApplePAy، وغيرها.

وتقدم تقنية SoftPOS بديلًا متطورًا لجميع أساليب وطرق استقبال المدفوعات التقليدية التي بدأت بالسداد النقدي (Cash) وانتهت بأجهزة الكاشير المتنقلة mPOS وهي محطات دفع لاسلكية خفيفة الوزن، كما تعمل هذه التقنية باستخدام أي شبكة اتصال انترنت، سواءً كان على أبراج الهاتف أو على (4G – 5G) أو الاتصال اللاسلكي (WiFi).

,يمكن أن تتراوح حالات الاستخدام من أكشاك السوق ومندوبي التوصيل، وحتى أصحاب المحلات التجارية بحسب متطلبات أنشطتهم التجارية أو سوق التجزئة عمومًا، ويمكن للموظفين أو المندوبين استخدام هذه التقنية بسهولة كونها مثبتة على جهاز مرن وسهل الحمل، وبنظام مصمم بواجهات بسيطة تسهل للموظفين عملهم.

ضامن كاش

وأضاف أحمد خلف نائب العضو المنتدب ورئيس القطاع التجاري بشركة ضامن للمدفوعات الإلكترونية أن «ضامن» اطلقت لعملائها من خلال تطبيق «ضامن كاش» على الهاتف المحمول إمكانية شحن كروت عدادات الغاز والمياه بنظام «NFC» اللاتلامسية دون الحاجة للذهاب إلى منفذ البيع لشحنه.

وأوضح أن العميل يستطيع شحن رصيد التطبيق من خلال البطاقات الائتمانية «فيزا أو ماستركارد» أو من خلال البطاقات مسبقة الدفع «ميزة» أو من خلال الشحن عن طريق منافذ «ضامن».

وفيما يتعلق استراتيجية الشركة خلال العام المقبل..قال خلف إن الشركة تستهدف الوصول إلى نقطة التعادل بحلول الربع الاخير من العام الحالي والانتقال إلى الربحية العام المقبل كما نسعى لرفع حجم عمليات «ضامن» بنسبة 25% من 500 ألف عملية يوميا لتصل إلى 600 ألف معاملة يوميا بنهاية 2025.

إنستا باي

وأشاد خلف بالإجراءات والتشريعات التي اخذتها الحكومة والبنك المركزي المصري خلال الفترة الماضية لتشجيع عمليات التحول الرقمي والشمول المالي مشيرا إلى أن إطلاق شبكة المدفوعات اللحظية «انستاباي» حقق طفرة كبيرة في سوق المدفوعات في مصر وشجع أفراد المجتمع المصري إلى التحول لمجتمع لا نقدي.

وحول خطة الشركة للتوسع بالخارج أكد أن الشركة تركز حاليا على السوق المصري، مشيرا إلى أنه سوق واعد و زاخر بالفرص وذلك على الرغم من ظهور العديد من شركات المدفوعات في الفترة الأخيرة، مؤكدا أن سوق المدفوعات سوق ديناميكي ولابد من ملاحقة التطورات المتغيرة وتقديم خدمات وحلول مبتكرة لمختلف شرائح العملاء حتى تستطيع الشركات الحفاظ على مكانها في السوق.

موافقة المركزي

ورهن خلف التوسع خارج السوق المصري بموافقة البنك المركزي على التحويلات خارج الحدود ووضع القواعد المنظمة، لها مشيرا إلى جاهزية الشركة.

وقال إن «ضامن» لديها شراكة مع «BKN301» الرائدة في تزويد حلول المدفوعات والخدمات المصرفية والتى لها انتشار واسع في دول أوروبا والإمارات والمملكة العربية السعودية وقطر.

وتابع أن ضامن تتميز بالإنتشار الجغرافي حيث تنتشر نقاط البيع ومنافذ ضامن في مختلف أنحاء الجمهورية خاصة في القرى والنجوع والتى تتيح للعاملين بالخارج سهول التحويل إلى ذويهم، ونوه خلف بأن ضامن تقدم للعملاء أيضا ميزة أخرى تتمثل في انخفاض نسبة العمولة.

 

إقرأ أيضا:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.