مجموعة «SparkLabs» تُطلق صندقا بقيمة 50 مليون دولار لدعم الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي

كتب: مصطفى عيد

أعلنت مجموعة SparkLabs، وهي شبكة تسريع الشركات الناشئة ومقرها الولايات المتحدة عن إغلاق صندوق جديد بقيمة 50 مليون دولار، وهو صندوق “AIM AI Fund”، الذي سيعمل على دعم الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال برنامج تسريع الأعمال “AIM-X” في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى دعم شركات أخرى في هذا المجال حول العالم.

سيدعم 35% من صندوق AIM AI المشاركين في المسرع، وسيتم تخصيص 65% للاستثمارات العالمية في السلسلة أ والسلسلة ب، تم إطلاق مهمة الذكاء الاصطناعي (AI.M) من قبل البرنامج الوطني لتطوير التكنولوجيا في المملكة العربية السعودية (NTDP)، وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (KAUST)، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) في يونيو بالشراكة مع مجموعة SparkLabs.

يُسلط صندوق “SparkLabs” الجديد وأهدافه الاستثمارية الأوسع الضوء على الاتجاهات الكبرى التي تدور حول الذكاء الاصطناعي في السنوات الأخيرة. أدى الانفجار في الاهتمام بالذكاء الاصطناعي التوليدي، على وجه الخصوص، إلى زيادة كبيرة في عدد الشركات الناشئة في هذا المجال، وكذلك إلى اندفاع المستثمرين للبحث عن الشركة القادمة التي ستصبح مثل “OpenAI”، أو على الأقل، شركة ناشئة قد تستحوذ عليها شركة أكبر لتقوية مكانتها في مجال الذكاء الاصطناعي.

كما يشير ذلك إلى أن الفرص المتاحة في مجال الذكاء الاصطناعي تتجاوز وادي السيليكون. برنامج “AIM-X” هو برنامج تسريع أعمال متخصص في مجال الذكاء الاصطناعي أطلقته شركة “SparkLabs” في وقت سابق من هذا العام في المملكة العربية السعودية كجزء من “مهمة الذكاء الاصطناعي”، وهي مبادرة وطنية لتعزيز تقنيات الذكاء الاصطناعي على مدار السنوات الخمس المقبلة.

وقال برنارد مون، الشريك المؤسس: “سيسعى برنامج التسريع إلى تخصيص نسبة قليلة للاستثمارات في المملكة العربية السعودية أو منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حوالي 10%-20%”. وأضاف: “ستكون الغالبية من أفضل الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي بغض النظر عن موقعها… أعتقد أن الغالبية ستكون في الولايات المتحدة”.

قال مون إن متوسط دعم المشاركين في برنامج تسريع الأعمال سيكون 200 ألف دولار، ولكن يمكن أن يصل إلى 500 ألف دولار في حالات استثنائية. وأضاف أن استثمارات “Series A” و”Series B” ستتراوح بين مليون دولار و5 ملايين دولار. وتهدف إلى استثمار ما بين 50 و70 شركة في المجموع من الصندوق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.