«الدولية الإسلامية لتمويل التجارة» تعتمد حزمة مشروعات جديدة قبل نهاية 2024

كتبت:ريهام علي

أعلن المهندس هانى سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ITFC، أن برنامج مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية (الآفتياس) الذي تديره المؤسسة يعتزم اعتماد حزمة جديدة من المشروعات في الربع الأخير من العام الجاري.

جاء ذلك خلال مشاركته فى اجتماع الدورة الـ114 للمجلس الاقتصادى والاجتماعى لجامعة الدول العربية على المستوى الوزاري بجمهورية مصر العربية، بحضور السفير أحمد أبو الغيط، أمين عام جامعة الدول العربية، وعدد من الوزراء والسفراء العرب ورؤساء المنظمات العربية المتخصصة.

تعزيز التعاون

وأضاف نسعى للمساهمة فى تعزيز التعاون والتكامل الإقليمي من خلال ربط المنتجين والمستوردين ودعم قطاع النقل واللوجستيات من أجل تحفيز التجارة البينية العربية خاصة فى القطاعات الحيوية مثل الأمن الغذائى.

تعزيز التجارة

وأكد سنبل  أن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، باعتبارها عضو مجموعة البنك الإسلامى للتنمية تحرص على بذل جهود خاصة لتعزيز التجارة في المنطقة العربية للمساهمة في زيادة ورفع مكاسب الدول العربية من التجارة الخارجية، التي تعتبر المحرك الأساسى للتنمية.

الدول العربية

وأوضح أن المؤسسة منذ إنشائها فى عام 2008 قدمت تمويلات تزيد عن 75 مليار دولار، وفى عام 2023 خصصت 44% من التمويلات للدول الأعضاء الأقل نموا، و ما يقارب 31% لصالح الدول العربية.

الآفتياس

وأشار إلى برنامج مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية (الآفتياس) الذي تديره المؤسسة، حيث اعتمد 21 مشروعا فى مرحلته الثانية منذ إنطلاقها في عام 2021 بإجمالي ميزانية تقدر بـ 7.6 مليون دولار .

وانقسمت هذه المشروعات ما بين 16 مشروعاً قطريا لـفائدة 9 دول عربية و5 مشروعات إقليمية تقوم بتنفيذها منظمات إقليمية عربية فى العديد من القطاعات والمجالات التنموية مثل الأمن الغذائي والنقل البحري ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وتنمية الصادرات والتمكين الاقتصادي للمرأة وغيرها،

الدعم الفني

ودعا “سنبل” الدول العربية التى لم تلتحق ببرنامج الافتياس 2.0 إلى الانضمام إليه والاستفادة من الدعم الفني والمؤسسي والمالي الذى يقدمه البرنامج مما يساهم فى تنويع قاعدة تجارتها الخارجية والمساهمة فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما دعا الشركاء من المنظمات الإقليمية والدولية إلى دعم موارد برنامج الافتياس 2.0 ماليا وفنيا للوصول إلى الهدف المرجو بتحقيق الأثر المطلوب على التجارة فى المنطقة العربية،

وقدم شكره للجهات المانحة التى استجابت لقرار القمة العربية الرابعة، وقدمت الدعم المالى لبرنامج الآفتياس 2.0، وهي كل من المملكة العربية السعودية ومصر والجزائر وموريتانيا والمنظمة العربية للتنمية الزراعية والبنك الإسلامى للتنمية والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة وصندوق تنمية التجارة.

اقرا ايضا:

«منشآت» تحتفل بتخريج 20 شركة سعودية ناشئة من جامعة القصيم

«آي صاغة»: الذهب محليا يترقب قرار المركزي المصري بشأن الفائدة

تعقد كل عامين..كينيا تستضيف قمة أفريقيا للتكنولوجيا المالية 2024

الراشد للإستثمار والتطوير العقاري تطلق «أكاسيا» أحدث مشروعاتها بحدائق أكتوبر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.