السعودية تطلق المرحلة الثانية من برنامج «سايبرك» لتنمية قطاع الأمن السيبراني

كتب:مصطفى عيد

أطلقت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني السعودية المرحلة الثانية من برنامج “سايبرك” لتنمية قطاع الأمن السيبراني، الهادف إلى تعزيز الأمن السيبراني في المملكة، وبناء القدرات الوطنية المتخصصة في القطاع، ورفع الجاهزية السيبرانية لدى الجهات الوطنية.

الفضاء السيبراني

وأوضحت أنه في إطار جهود الهيئة الرامية إلى تنمية قطاع الأمن السيبراني والقدرات البشرية على النحو الذي يسهم في تعزيز أمن الفضاء السيبراني السعودي.

6 مسارات

وأوضحت الهيئة أن برنامج “سايبرك” يرتكز على 6 مسارات رئيسية في مرحلته الثانية؛ وهي: المختصون في الأمن السيبراني، قادة الأمن السيبراني، المختصون في جهات التحقيق والجهات القضائية، الفنيون من ذوي التخصصات ذات العلاقة بالأمن السيبراني، التنفيذيون في الجهات الوطنية، الطلبة وحديثو التخرج، ويستهدف تمكين نحو 13 ألف مستفيد في مجالات الأمن السيبراني.

الأمن السيبراني

وبيّنت الهيئة أن البرنامج يتسم بشموليته ومواكبته للمستجدات في مجال الأمن السيبراني وجميع المجالات ذات العلاقة كتحليل البيانات في الأمن السيبراني، والتشفير، والحوسبة السحابية الآمنة وغيرها، للوصول إلى جميع الفئات المستهدفة من خلال تنفيذ مجموعة من البرامج التدريبية المتخصصة عبر الأكاديمية الوطنية للأمن السيبراني، تلبية لاحتياجات ومتطلبات القطاعات الحيوية في المملكة، بالتعاون مع الذراع التقني للهيئة، الشركة السعودية لتقنية المعلومات “سايت”، وأرقى الجامعات العالمية في المجال.

برامج نوعية

ويعد برنامج “سايبرك” لتنمية قطاع الأمن السيبراني أحد الممكنات الرئيسية لتحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني.

ويضم مجموعة من البرامج النوعية التي تُعنى بتطوير المهارات وتنمية المعرفة في مجالات الأمن السيبراني؛ للإسهام في تعزيز الأمن السيبراني على المستوى الوطني بوصفه هدفًا ومقومًا أساسيًا لحماية المصالح الحيوية للمملكة، والبنى التحتية الحساسة، والخدمات والأنشطة الحكومية، والجهات ذات الأولوية في القطاعين العام والخاص.

اقرا ايضا:

«لين تكنولوجيز» توقع 6 شراكات استراتيجية خلال «فنتك 24» لتعزيز التحول الرقمي في السعودية

الدولار يسجل أول إرتفاع له أمام الجنيه المصري منذ 17 أغسطس

«لين تكنولوجيز» توقع 6 شراكات استراتيجية خلال «فنتك 24» لتعزيز التحول الرقمي في السعودية

«طيران الإمارات» تضاعف شراكاتها لتتيح الوصول إلى 1700 مدينة عالمية خارج شبكتها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.