شركة “Visa” العالمية تطلق نموذجًا جديدًا للمدفوعات من حساب إلى حساب في المملكة المتحدة بداية من 2025

كتب: مصطفى عيد 

أعلنت “Visa” عن إطلاقها لـ “Visa A2A”، وهو نظام مفتوح يهدف إلى منح المستهلكين المزيد من التحكم والحماية في المدفوعات من حساب إلى حساب.

ومن المقرر أن يتم إطلاق “Visa A2A” في المملكة المتحدة في أوائل عام 2025، وسوف يوفر للمستهلكين تجربة مستخدم رقمية أكثر ذكاءً، وميزات أمان متقدمة، وخدمة سهلة الاستخدام لتسوية النزاعات، مما يمثل تحديثًا كبيرًا لتجربة الدفع الحالية عن طريق البنك ويسعى إلى مساعدة الأشخاص في استرداد أموالهم إذا حدث خطأ ما.

في عام 2023، تم دفع 3.7 تريليون جنيه إسترليني عبر المدفوعات الأسرع من حساب إلى حساب في المملكة المتحدة، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 15% عن العام السابق. ومع ذلك، ظل دفع الفواتير والاشتراكات من خلال التحويلات المصرفية دون تغيير إلى حد كبير منذ إنشاء التحويل المباشر منذ 60 عامًا.

ويمكن أن يؤدي ذلك إلى صعوبة إدارة الأموال بالنسبة للمستهلكين باستخدام خدمة تم تصميمها في عصر ما قبل الرقمي، وفي كثير من الحالات، لا تزال تتطلب عمليات يدوية ولديها ضمانات محدودة ومتقادمة للمستهلكين.

ويؤثر هذا على المستهلكين والشركات والاقتصاد البريطاني الأوسع نطاقًا. في الواقع، يتم فقدان أو احتجاز مليارات الجنيهات الاسترلينية من المستهلكين بسبب مشاكل مثل التجديد التلقائي غير المصرح به أو عدم وجود مرونة فيما يتعلق بدفع الفواتير.

وتسعى “Visa” إلى إدخال مستويات جديدة من التحكم وسهولة الاستخدام لصالح المستهلكين والشركات والبنوك، وذلك من خلال تطبيق خبرتها التي تمتد لعقود في مجال ابتكارات المدفوعات، بما في ذلك التوكني والبيومترية وتكنولوجيا مكافحة الاحتيال القائمة على الذكاء الاصطناعي.

واعتبارًا من أوائل العام المقبل، ستتمكن البنوك والشركات في المملكة المتحدة من تقديم “Visa A2A” للمستهلكين الذين يدفعون فواتيرهم مثل الفواتير العامة وإيجار المنازل ورسوم رعاية الأطفال.

وفي المستقبل، سنبحث عن دعم المستهلكين في إدارة الاشتراكات الخاصة بهم بشكل أفضل، بما في ذلك البث الرقمي وحصص الصالة الرياضية وصناديق الطعام.

وسيُمكّن “Visa A2A” البنوك والشركات من منح المستهلكين خيارات وتحكم أكبر في كيفية دفع فواتيرهم.

وتشمل الميزات الرئيسية:

• الحماية: ستوفر عملية رسمية لتسوية النزاعات للمستهلكين طريقة موثوقة للتحقق من المعاملات، في حين أن الابتكارات مثل البيومترية ستضيف مستوى جديدًا من الأمان، مما يؤدي إلى انخفاض عدد المعاملات غير المصرح بها.

• الاختيار: سيكون لدى المستهلكين خيار آخر لدفع ثمن المنتجات والخدمات مباشرة من حساباتهم المصرفية، بنقرة واحدة.

• التحكم: سيكون من الأسهل إعداد وإدارة أذونات الدفع، بحيث يكون المستهلكون متحكمين في وقت إجراء المدفوعات، وسيكون بإمكانهم تحديد مبالغ الحد الأقصى، حتى لا تضعهم الفواتير الأعلى بشكل غير متوقع تحت ضغط مالي.

وتقول ماندي لامب، المديرة الإدارية لشركة “Visa UK and Ireland”: “إن المدفوعات المصرفية هي طريقة شائعة لدفع الفواتير والخدمات، ولكنها ظلت دون تغيير إلى حد كبير منذ إنشاء التحويل المباشر منذ 60 عامًا، المملكة المتحدة سوق ديناميكي ومنافس، وقد اعتاد المستهلكون البريطانيون على راحة المعاملات الرقمية، من استخدام البطاقات الذكية في التنقلات الصباحية إلى تناول القهوة أثناء التنقل أو التسوق عبر الإنترنت بعد العمل”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.