تقرير لـ«MAGNiTT»: تمويلات الشركات الناشئة بالمنطقة تنخفض 57% إلى 287 مليون دولار خلال أغسطس الماضي

كتب:مصطفى عيد

سجل شهر أغسطس 2024 انخفاضًا في تمويل الشركات الناشئة، وانخفاضًا حادًا في المشهد الاستثماري في أفريقيا، وزيادة مفاجئة في النشاط الاستثماري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وذكر تقرير MAGNiTT Market Intelligence، إن الشهر سجل أدنى تمويل مغامر عبر جميع الأسواق الناشئة في عام 2024، مع عدم وجود صفقات ضخمة في الأفق.

وكشف أغسطس أيضًا عن تحليل معمق لأرقام تمويل النصف الأول من عام 2024 في أفريقيا، مما يسلط الضوء على انخفاض حاد بنسبة 57% مقارنة بالعام الماضي، مما يمثل أكبر انخفاض في المنطقة منذ عام 2019.

وفي الوقت نفسه، تحدت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الاتجاهات العالمية مع زيادة ملحوظة في النشاط الاستثماري، خاصة من الجهات الداعمة الدولية.

تمويل رأس المال المغامر

وقال التقرير إن شهر أغسطس 2024 أثبت أنه شهر صعب لتمويل رأس المال المغامر، حيث سجل أدنى المبالغ المسجلة هذا العام، فوفقًا لشركة MAGNiTT – شهد أغسطس جمع 287 مليون دولار فقط عبر 78 صفقة بما في ذلك الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا وتركيا وباكستان.
مثل فبراير، لم يتميز شهر أغسطس بأي صفقات ضخمة، ومن المثير للاهتمام أن شهر أغسطس 2023 لم يشهد أيضًا جولة ضخمة، ومع ذلك، لا تزال هناك انخفاض بنسبة 38% على أساس سنوي في التمويل في عام 2024.

التكنولوجيا المالية

من بين الجولات العشرة الأولى في أغسطس، قادت شركة Yuze الإماراتية الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية الطريق بـ 30 مليون دولار، تليها Syfe، وهي شركة FinTech في سنغافورة، بـ 27 مليون دولار.

شهدت إندونيسيا جمع شركة Flimty الناشئة في مجال التجارة الإلكترونية 20 مليون دولار، بينما حصلت شركة EDaddy الإماراتية للتنقل والخدمات اللوجستية على 15 مليون دولار، اختتمت القائمة شركة TransTRACK الإندونيسية للبرمجيات، التي أغلقت سلسلة A بقيمة 12 مليون دولار.

الأسواق الناشئة
يعكس هذا الانخفاض العام في تمويل رأس المال المغامر اتجاهًا أوسع نطاقًا أثر على الأسواق الناشئة طوال العام مع ارتفاع أسعار الفائدة ونهج أكثر حذرًا من جانب المستثمرين المؤسسيين، تعكس أرقام أغسطس سوقًا تحت الضغط، ومع ذلك، وسط هذا التباطؤ، لا تزال هناك بعض المرونة والنمو في مناطق جغرافية معينة وقطاعات المستثمرين.

 

اقر ايضا:

الحكومة المصرية تنفى حذف من يمتلكون إنترنت أرضي أو أكثر من هاتف محمول من بطاقات التموين

شركة «IO Kitchens» العمانية لخدمات التوصيل تجمع 2.8 مليون دولار في جولة تمويلية

مجلس إدارة “إى فاينانس” يقرر توزيع 447 مليون جنيه أرباحا على المساهمين عن النصف الأول من 2024 بواقع 0.197 جنيه للسهم 

 

لمكافحة الاحتيال في مصر…«أوبر» تطلق منتجات جديدة لتعزيز السلامة مع تشديد إجراءات التحقق من هوية السائقين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.