تمويلات الشركات الناشئة عالميا ترتفع إلى 79 مليار دولار بالربع الثانى 2024

كتب: مصطفى عيد

شهد الربع الثاني من عام 2024 زيادة في تمويل الشركات الناشئة العالمية، حيث ارتفع إلى 79 مليار دولار – بزيادة 16% عن الربع السابق وزيادة 12% عن 71 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2023.

وذكر تقرير لموقع vestbee، إنه على الرغم من أن الربع الأخير كان أحد أعلى مستويات التمويل منذ الربع الأول من عام 2023، إلا أنه لا يشير بالضرورة إلى تعافي كامل لسوق رأس المال الاستثماري.

وأضاف التقرير أنه منذ عام 2023، كان التمويل غير ثابت، ويتقلب من ربع إلى ربع بسبب ارتفاع جولات النمو الكبيرة للشركات قبل طرحها للاكتتاب العام والاستثمارات في قطاع الذكاء الاصطناعي. ويستمر الربع الأخير في هذا الاتجاه.

وأشار التقرير إلى أنه في الربع الثاني 2024، حصلت الشركات الناشئة الأوروبية على ما يقرب من 16 مليار دولار من التمويل، مما يشير إلى زيادة بنسبة 31% عن الربع السابق وزيادة بنسبة 17% على أساس سنوي.

ولأول مرة في عقد من الزمان، تفوقت أوروبا على آسيا في التمويل الفصلي، حيث واجهت الشركات الناشئة الآسيوية تحديات بسبب التوترات بين الولايات المتحدة والصين، وقد تصدرت المملكة المتحدة الأسواق الأوروبية بـ 6.7 مليار دولار، تلتها فرنسا بـ 2.9 مليار دولار، بينما شهدت ألمانيا انخفاضًا إلى 1.8 مليار دولار.

ولفت التقرير أن شركات الذكاء الاصطناعي استحوذت على الحصة السوقية الكبري من قيمة التمويلات، حيث جذبت 3.3 مليار دولار، تليها الخدمات المالية بـ 3 مليار دولار، والاستدامة بـ 2.5 مليار دولار، مدفوعة بالاستثمارات الكبيرة في الطاقة المتجددة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.