مسئول عراقي: العراق تشهد طفرة في مجال المدفوعات الرقمية

المصدر:وكالات

أكد مظهر محمد صالح مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية بالعراق، أن تطبيق الحوكمة الإلكترونية أسهم في حماية المال العام والحدّ من الفساد .

وقال مظهر محمد صالح ، خلال مؤتمر الدفع الإلكتروني نحو الاستقرار المالي في العراق، الذي انطلقت فعالياته في العاصمة بغداد، إن انعقاد المؤتمر بمشاركة المنظمات الدولية والمصالح المحلية وشركات الدفع الالكتروني وباشتراك رابطة المصارف الأهلية ورئيس صندوق النقد العربي، يمثل الانتقالة الكبيرة التي يشهدها العراق حالياً في مجال تطور المدفوعات الرقمية في عصر المعلوماتية الراهن وإسهاماته في تعزيز الاستقرار المالي في بلادنا “.

وأوضح، أن” التطورات الرقمية تعد واحدة من البنى التحتية المهمة في حماية الاقتصاد الوطني من الاهتزازات الخارجية وضمان توفيرها في النظام المالي ، بما في ذلك المصارف والمؤسسات المالية وعموم السوقين المالي والمصرفي في العراق”.

وتحدث صالح بالقول ، إن ” البرنامج الحكومي أكد أهمية الحوكمة الإلكترونية وعدها جزءاً لا يتجزأ من سياسة الإصلاح الاقتصادي و الشفافية المالية والإدارية”، مبيناً أن “الطفرة الكبيرة في أنظمة المدفوعات الإلكترونية التي يشهدها العراق والتحول الاقتصادي قائمة على النقد ومخاطره”.

وأضاف ، أن “القفزة الكبيرة في نظام المدفوعات الرقمية بالعراق، قد تعززها اليوم البنية التحتية المادية والقانونية التي توفرها الحكومة العراقية، عبر القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء في تسهيل عمل الشركات الرقمية وتحسين مناخ رقمي في العراق”.

وأضاف أن “سياسات الرؤية التي أطلقتها الحكومة في تطبيق الحوكمة الإلكترونية، أعدت لأجل سرعة التحصيل العام وحماية المال العام والحد من مظاهر الفساد، لأنها واحدة من أهم أنظمة التحول من النقد إلى المدفوعات الرقمية “، مؤكدا أن ” هذا التطور مهم للاندماج في الاقتصاد العالمي الذي يعد أساسياً للتنوع الرقمي، والذي يشجع على تدفق الاستثمار الخارجي إلى العراق ، والتنمية والابتكار والتجارة الإلكترونية والتطور الرقمي في العراق”.

إقرأ أيضا:

المركزي العراقي يتلقى طلبات لإنشاء 70 بنكا رقميا

المركزي العراقي يبحث مع شركات أمريكية سبل تحفيز استخدام بطاقات الدفع الإلكتروني في العراق

منصة TOD توقع إتفاقية شراكة استراتيجية مع المنصة الرقمية 1001 لتعزيز تواجدها في السوق العراقي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.