تعيين هشام عز العرب رئيسا تنفيذيا للبنك التجاري الدولي مصر خلفا لحسين أباظة

كتب: مصطفى عيد

أعلن البنك التجاري الدولي – مصر عن بعض التعديلات على تشکیل مجلس إدارته، شملت تعيين هشام عز العرب رئيساً تنفيذياً وعضواً بمجلس الإدارة لمدة 3 سنوات، خلفاً لحسين أباظة الذي أنهى فترة عمله بالبنك التجاري الدولي، وترشيح عمرو الجنايني عضواً تنفيذياً بمجلس الإدارة بصفته نائباً الرئيس التنفيذي.
وذكر البنك في بيان له أرسل به إلى البورصة المصرية أنه تقرر تعيين طوني برستيدج مستشار تنفيذي لمجلس الإدارة، وترشيح نيفين صبور رئيسا غير تنفيذيا للمجلس لتصبح أول سيدة تتولى هذا المنصب بالبنك.
وذكر البنك أن تلك التغييرات تأتي في إطار استرتيجية البنك لتنفيذ خطة التحول الرقمي لكافة أوجه نشاطات وأعمال البنك مع مواصلة خطة المجلس الإعداد ودعم عدداً من القادة المستقبليين.

وجاء نص البيان كالتالي:

تعديل في تشكيل مجلس إدارة البنك التجاري الدولي – مصر (سي أي بي (CIB)

يتشرف البنك التجاري الدولي – مصر (سي أي بي (CIB) أن يعلن عن بعض التعديلات على تشکیل مجلس إدارته رهنا بموافقة الجهات الرقابية.

وتشمل التعديلات ترشيح مجلس الإدارة السيدة نيفين صبور المصرفية المخضرمة رئيساً غير تنفيذياً للمجلس لتصبح أول سيدة تتولى هذا المنصب بالبنك. وتتمتع سيادتها بخبرة واسعة في عمليات الدمج والاستحواذ، واستراتيجية الأعمال، والتحول المصرفي، والتخطيط المالي وإدارة نظم المعلومات وانضمت السيدة صبور إلى مجلس إدارة البنك التجاري الدولي كعضو غير تنفيذي في مارس 2023 ، وتشغل حاليا عضوية مجالس إدارات العديد من المؤسسات المالية والصناعية، ومنها ميريس موديز مصر Meris Moody’s Egypt” والشركة القابضة للصناعات المعدنية، وهي أيضاً عضو في مجلس أمناء مؤسسة “وفاء لمصر” We Owe it to Egypt”، وهي مؤسسة تهدف إلى تمكين المرأة والشمول المالي.

وقرر المجلس تعيين السيد هشام عز العرب رئيساً تنفيذياً وعضواً بمجلس الإدارة، خلفاً للسيد حسين أباظة الذي أنهى فترة عمله بالبنك التجاري الدولي كما كان مخططاً له سابقاً، وترشيح السيد عمرو الجنايني عضواً تنفيذياً بمجلس الإدارة بصفته نائباً الرئيس التنفيذي. كما أعلن مجلس الإدارة عن تعيين المصر فى المخضرم طوني برستيدج مستشار تنفيذي لمجلس الإدارة وإسلام زكري عضواً تنفيذياً بالمجلس والذي يشغل منصب الرئيس المالي للمجموعة وعضو مجلس إدارة سي أي بي كينيا.

وتأتي هذه الترشيحات في إطار نتائج البحث والتقييم الشامل لاختيار الرئيس التنفيذي الجديد لقيادة البنك خلال المرحلة القادمة التي يهدف البنك خلالها إلى تنفيذ خطة التحول الرقمى لكافة أوجه نشاطات وأعمال البنك مع مواصلة خطة المجلس الإعداد ودعم عدداً من القادة المستقبليين.

ولخبرته المؤسسية العميقة ورؤيته وقيادته للبنك التجاري الدولى في السابق، فضلاً عن درايته بالأسواق المالية الدولية والعالمية، أجمع مجلس الإدارة على اختيار السيد عز العرب لتولى منصب الرئيس التنفيذي لمدة ثلاث سنوات.

وقد شغل رئاسة المجلس في مارس 2023. وخلال فترة ولايته السابقة كرئيس تنفيذي وعضو منتدب، ساهم في وضع وتنفيذ التوجه الاستراتيجي للبنك وتطوره من مجرد بنك مقرض للشركات إلى تقلده ريادة بنوك القطاع الخاص في مصر وتعزيز علامته التجارية الدولية في ظل العديد من التحديات. كما حقق خلال فترة ولايته أيضًا الالتزام بتنمية ثقافة وروح المبادرة والجدارة وتطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجالات الحوكمة والاستدامة وإدارة المخاطر، وشهد البنك نموا استثنائيا وأداء متفوقاً بين أقرانه على الصعيدين المحلي والدولي.

وبخبرة السيد طوني برستيدج الواسعة والمتمرسة في مجال الخدمات المالية، خاصة تطوير وتنفيذ التحولات الرقمية ونماذج الأعمال والتشغيل، يهدف البنك السرعة إنجاز مشروع التحول الرقمي من الخدمات المالية التقليدية إلى حلول بسيطة وسهلة الوصول لعملائه.

وأعرب مجلس الإدارة عن تقديره لإسهامات السيد حسين أباظة الكبيرة وقيادته المستقرة في ظل العديد من التحديات، متمنياً له التوفيق في مساعيه المستقبلية. كما شكره السيد عز العرب على سنوات خدمته الطويلة المخلصة للبنك مؤكداً أثرها العميق على دعم وتعزيز الثقة في العلامة التجارية للبنك.

وأضاف قائلاً يشرفني أن أواصل العمل مع فريق البنك في استمرارية بناءه وتهيئته للمستقبل، حيث تنطلق في رحلة التحول الرقمي بقيادة طوني برستيدج لتأمين مكانة البنك ككيان مبتكر ومستدام. وتشكل التعيينات الجديدة علامة فارقة المسيرة البنك حيث ستعمل شراكتهم على الإعداد الجيد للمستقبل وتحقيق الريادة على صعيد إفريقيا. وإنني أتطلع إلى العمل مع هذا الفريق على مدى السنوات الثلاث المقبلة لإنجاز هذا الحلم ودعم وإعداد قياداتنا المستقبلية.”

ويتمتع السيد برستيدج بخبرة مصرفية رفيعة المستوى في تطوير وتنفيذ المراجعات الاستراتيجية للعديد من المؤسسات الكبيرة في إطار الحوكمة الرشيدة، بما في ذلك نموذج الأعمال والتشغيل والتحولات الرقمية. وقد شغل سيادته منصب عضو مجلس الإدارة ونائب الرئيس التنفيذي لبنك سانتاندير، وهو خامس أكبر بنك في المملكة المتحدة، ويضم 25000 موظف.
يخدمون أكثر من 14 مليون عميل. وتولى الإشراف على نشاط أعمال التمويل الاستهلاكي والخدمات المصرفية الخاصة لقطاع كبار العملاء. كما تولى أيضاً مسئولية وضع الأطر الاستراتيجية والتكنولوجيا والتحول ورقمنة العمليات والبيانات والمدفوعات والموارد البشرية والاتصالات وتقلد قبل ذلك منصب نائب الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة مؤسسة Nationwide” “Building Society ثاني أكبر مقرض عقاري في المملكة المتحدة، وأشرف على وضع وتنفيذ استراتيجية المجموعة والاستدامة وتجربة العملاء والتحول الرقمي والابتكار وإدارة القنوات الرقمية ومشروعات تكنولوجيا المعلومات.

ومن خلال علاقاته المصرفية المحلية والإقليمية الواسعة، سيستمر السيد عمرو الجنايني في عطائه نحو زيادة وتنوع قاعدة العملاء والخدمات المقدمة لمختلف الشرائح لتلبية احتياجاتهم. وقد ساهم سيادته في تعظيم القيمة المضافة للبنك ببناء قاعدة عريضة من عملاء المؤسسات والشركات لتشمل أبرز الشركات في مختلف القطاعات والصناعات في المنطقة. وعمل سيادته كعضو مستقل في مجلس إدارة العديد من الشركات في مصر في قطاعات الطيران والسياحة والخدمات المالية والاتصالات.

بالإضافة إلى خبرته الممتدة على مدار 25 عاما، يتمتع السيد زكري بخبرة دولية واسعة في العديد من الأسواق الإفريقية والأوربية، والشرق الأوسط، وذلك من خلال عضويته في العديد من الكيانات الدولية منها لجنة تيسير الأعمال Smart Africa وهو تحالف دولي لدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة في إفريقيا، وعضو في فريق عمل الاقتصاد الرقمي بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي، والذي يهدف لبحث سبل التعاون في مجال الاقتصاد الرقمي بين القارتين، بالإضافة إلى عضويته في لجنة التحول الرقمي التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي. ورشح مؤخرًا لعضوية مجلس الذكاء الاصطناعي المصري الصياغة وتنفيذ استراتيجية رؤية الذكاء الاصطناعي في مصر. وهو عضو في معهد المحاسبين الإداريين المعتمدين في المملكة المتحدة، وعضو في معهد التمويل الكمي FITCH في لندن، وعضو غير تنفيذي في مجلس إدارة مجموعة NLB المصرفية في أوروبا الوسطى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.