البنك المركزي يُصدر تعليمات شروط الجدارة والصلاحية الفنية للمسئولين الرئيسيين بالبنوك

كتب:مصطفى عيد

أصدر مجلس إدارة البنك المركزي المصري، في جلسته المنعقدة بتاريخ 17 سبتمبر 2024، تعليمات جديدة بشأن “شروط الجدارة والصلاحية الفنية للمسؤولين الرئيسيين بالبنوك”.
تأتي هذه الخطوة في إطار حرص البنك المركزي على تعزيز كفاءة القطاع المصرفي وضمان استقراره، وذلك من خلال اختيار كوادر مصرفية متميزة تمتلك الخبرة والكفاءة والنزاهة اللازمة لتولي المناصب القيادية في البنوك.

وتشدد التعليمات الجديدة على ضرورة توافر مجموعة من المعايير الأساسية في المرشحين لشغل المناصب القيادية بالبنوك، بما في ذلك المصداقية، والنزاهة، والخبرة، والكفاءة، وسلامة الوضع المالي، وعدم وجود تعارض في المصالح.
كما تلزم البنوك بالحصول على موافقة مسبقة من البنك المركزي قبل تعيين أي مسؤول رئيسي، وذلك لضمان مطابقة المرشح للمعايير المحددة.

وأوجبت التعليمات على البنوك وضع آليات داخلية صارمة لتقييم جدارة وصلاحية المرشحين، مع ضرورة مراجعة هذه الآليات وتحديثها بشكل دوري.

كما ألزم مجلس إدارة كل بنك بتقييم المرشحين قبل الموافقة على تعيينهم.
ووجّهت التعليمات البنوك بالإبلاغ الفوري عن أي معلومات تشير إلى عدم جدارة أو صلاحية أحد المسؤولين الرئيسيين الحاليين. كما طالبت المسؤولين الرئيسيين بالإفصاح عن أي أمر قد يؤثر على قدرتهم على أداء مهامهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.