شركة «Uncap» تطلق صندوقًا بقيمة 33 مليون دولار لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في أفريقيا

كتب:مصطفى عيد

أعلنت شركة Uncap، وهي شركة استثمار في المراحل المبكرة للشركات الأفريقية، عن إطلاق صندوق Unconventional Capital بقيمة 30 مليون يورو (33 مليون دولار أمريكي)، يهدف الصندوق إلى تقديم تمويل غير مخفف قائم على الإيرادات للشركات الصغيرة والمتوسطة (SMEs) في المراحل المبكرة في جميع أنحاء أفريقيا.

منذ تأسيسها في عام 2019 وإطلاقها الرسمي في عام 2021، استثمرت Uncap في الشركات الصغيرة والمتوسطة الأفريقية في المراحل المبكرة من خلال نهج التمويل البديل القائم على الإيرادات.

سيتعاون الصندوق الجديد بقيمة 30 مليون يورو (33 مليون دولار أمريكي) مع شركاء رئيسيين، بما في ذلك SAIS، وهي مبادرة الزراعة التكنولوجية التي تمولها وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الاتحادية الألمانية (BMZ) وتنفذها GIZ (الشركة الألمانية للتعاون الدولي)، وكذلك O-Farms، وهو برنامج الزراعة الدائرية الذي تديره Bopinc وتموله مؤسسة Ikea.

فرص النمو

من خلال العمل مع الشركاء، يهدف الصندوق إلى فتح فرص النمو للشركات وترحيل خبرتها وشبكاتها لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في القطاعات ذات التأثير العالي.

اجتذب الصندوق دعم مؤسسات عالمية مثل مؤسسة بيل وميليندا غيتس ومؤسسة باير، مما يؤكد مصداقيته والثقة المتزايدة في نهج Unconventional Capital المبتكر في التمويل البديل.

يوفر نموذج التمويل المالي، الذي يركز على التمويل القائم على الإيرادات بدلاً من التخفيف من حصة الملكية، خيارات تمويل أكثر مرونة للشركات الأفريقية التي تواجه تحديات في المراحل المبكرة.

بالإضافة إلى ذلك، قامت Uncap بفصل عملياتها المالية عن منصتها التكنولوجية الخاصة، Level – وهي منصة SaaS مستقلة مصممة لتبسيط إدارة الاستثمار للممولين والعجلات في جميع أنحاء أفريقيا.

ستسمح هذه الخطوة الاستراتيجية لشركة Uncap بالتركيز على تقديم حلول تمويل مخصصة مع توسيع خدماتها الاستثمارية المدعومة بالتكنولوجيا.

سيقود الصندوق Esther Ndeti، الرئيس الحالي للاستثمار في Uncap، و Franziska Reh، الرئيس التنفيذي لشركة Uncap، اللذين سيتوليان منصب الشريك الإداري.

وقالت ندي إن Unconventional Capital تسعى إلى إعادة تعريف تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال خلق بيئة يمكن فيها ازدهار المزيد من الشركات في الأسواق غير المخدومة والمساهمة في النمو الاقتصادي المستدام في جميع أنحاء القارة.

وأضافت: “تحقق الشركات الصغيرة والمتوسطة حوالي 90% من الشركات الأفريقية، ومع ذلك، فإنها تواجه العديد من التحديات في جمع رأس المال.

إن عدم كفاءة الأسواق المالية الأفريقية في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة بشكل فعال، إلى جانب الرؤية المحدودة لقاعدة مستثمرين واسعة النطاق، يستمر في عرقلة الوصول إلى التمويل الأساسي للشركات الصغيرة والمتوسطة في جميع أنحاء القارة.”

“على مدار السنوات الثلاث الماضية، دافعنا عن التمويل البديل المبتكر للشركات الأفريقية.

نأمل أن يساهم هذا الصندوق في سد الفجوات التمويلية للشركات الصغيرة والمتوسطة في المراحل المبكرة أثناء توسعها، مما يعمق تأثيرنا.

في النهاية، لا نريد فقط دعم المزيد من الشركات، بل أيضًا وضع معايير جديدة في الصناعة للابتكار والشمول.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.