صندوق مبادلة الإماراتي تقود جولة تمويلية بـ 65 مليون دولار لصالح شركة «GCTx» الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية

كتب: مصطفى عيد

جمعت GC Therapeutics) GCTx)، وهي شركة متخصصة في التكنولوجيا الحيوية ومقرها الولايات المتحدة، 65 مليون دولار أمريكي في جولة تمويلية من الفئة أ بقيادة “مبادلة للاستثمار”، و شركة Cormorant Asset Management ومستثمرين عالميين آخرين.

تأسست الشركة الناشئة في عام 2019 وتستفيد من التعلم الآلي والاختبار المتقدم على مستوى الجينوم لتطوير حلول العلاج بالخلايا.

وبحسب بيان يرفع هذا المبلغ إجمالي الأموال التي جمعتها شركة GC Therapeutics منذ تأسيسها في عام 2019 إلى 75 مليون دولار.

تعتمد منصة TFome التي طورتها شركة GC Therapeutics على مبدأ “التوصيل والتشغيل”، وتم تطويرها في مختبر البروفيسور جورج تشيرش بكلية الطب بجامعة هارفارد.

تقوم هذه المنصة بتحويل الخلايا الجذعية متعددة الإمكانات المحفزة إلى أي نوع من الخلايا باستخدام مجموعة شاملة من عوامل النسخ البشرية، ومن خلال الاستفادة من التعلم الآلي واختبارات متقدمة على مستوى الجينوم، يمكن لمنصة TFome تحسين توليفات عوامل النسخ.

دخلت العديد من شركات التكنولوجيا الحيوية الأخرى مجال الخلايا الجذعية متعددة الإمكانات المحفزة (iPSC)، والتي يتم اشتقاقها من خلايا الجلد أو الدم لدى الشخص، ففي أغسطس 2023، وقعت شركة BlueRock Therapeutics ومقرها نيويورك اتفاقية تعاون مع شركة bit.bio لاكتشاف وتصنيع علاجات تعتمد على الخلايا التائية التنظيمية المشتقة من الخلايا الجذعية متعددة الإمكانات المحفزة. تمتلك bit.bio تقنية خاصة بها لبرمجة الخلايا عالية الدقة (opti-ox) والتي تستخدم للتحكم في التعبير عن توليفات عوامل النسخ داخل علاجات الخلايا.

ومع ذلك، وفقًا لشركة GC Therapeutics، فإن منصة TFome قادرة على إنتاج علاجات الخلايا الجاهزة للاستخدام بشكل أسرع بما يصل إلى 100 مرة من الطرق التقليدية. وتزعم الشركة أيضًا أنها يمكنها تمكين تمايز الخلايا الجذعية بخطوة واحدة بأكثر من 90% كفاءة في غضون أربعة أيام فقط. تهدف الشركة إلى استخدام هذه المنصة لمكافحة أمراض مثل تلك التي تصيب الجهاز الهضمي والدماغ والجهاز المناعي.

وفي البيان الصحفي، أكد الرئيس التنفيذي لشركة GC Therapeutics، Parastoo Khoshakhlagh، أن التحديات المرتبطة بتوسيع علاجات الخلايا وإنتاج منتجات عالية الجودة تحد من إمكاناتها الكاملة ووصول المرضى إليها.

وقال Alex Ng، مدير الأبحاث العلمية في شركة GC Therapeutics، إن الشركة قامت بالتحقق من صحة نهج البرمجة الخاص بها عبر أنواع مختلفة من الخلايا سواء في المختبر أو على الحيوانات الحية، كما قامت أيضًا بتصميم الخلايا إلى “خلايا عظمى” (SuperCells) لتكييفها لتطبيقات أمراض محددة.

وأضاف: “على عكس أساليب الخلايا الجذعية متعددة الإمكانات المحفزة التقليدية، تتجاوز منصة TFome علم الأحياء التنموي التقليدي من خلال دفع حدود المبدأ القائل بأن هوية الخلية تحددها شبكات تنظيم الجينات النشطة التي تحكمها عوامل النسخ، هذا النهج يسمح بتحكم أكثر مباشرة ودقة في مصير الخلية، وبالتالي وضع معيار جديد في برمجة الخلايا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.