البنك الوطني في مالاوي يحصل على تسهيل تمويل بقيمة 100 مليون دولار من «أفريكسيم بنك» لدعم تمويل التجارة

كتب:مصطفى عيد

وقع بنك الصادرات والواردات الأفريقي (أفريكسيم بنك) اتفاقية مرفق تسهيل تمويل التجارة بقيمة 100 مليون دولار أمريكي مع البنك الوطني في مالاوي، الذي يُعتبر أكبر بنك في البلاد من حيث الأصول.

معاملات التجارة

تمثل اتفاقية مرفق تسهيل تمويل التجارة البالغة 100 مليون دولار أمريكي أكبر تسهيل مرفق تسهيل تمويل التجارة يتم تقديمه من قبل أفريكسيم بنك في مالاوي، وستعزز هذه الاتفاقية وتعظم قدرة البنك الوطني في مالاوي على تمويل معاملات التجارة لعملائها في قطاعات التصنيع والطاقة والزراعة.

خطابات اعتماد

وستمكن الاتفاقية البنك الوطني في مالاوي من إصدار خطابات اعتماد مؤكدة من أفريكسيم بنك، مما سيساعد في معالجة الصعوبات الناتجة عن نقص خطوط البنوك المؤكدة. كما ستدعم استيراد السلع الأساسية التي تحتاجها مالاوي، بما في ذلك المنتجات الوسيطة لقطاع التصنيع، والوقود، والأدوية، والأسمدة.

وقع الاتفاقية كلا من هيثم المعايرجي، نائب الرئيس التنفيذي، بنك التجارة العالمية أفريقيا في أفريكسيم بنك، وهارولد جيا، الرئيس التنفيذي للبنك الوطني في مالاوي نيابة عن منظمتيهما.

في تعليقاته خلال مراسم التوقيع، قال السيد المعايرجي: “سيكون لدعمنا للبنك الوطني في مالاوي من خلال برنامج تسهيل التجارة “مرفق تسهيل تمويل التجارة ” التابع لـ أفريكسيم بنك تأثير كبير على القطاعات الاستراتيجية في مالاوي، بما في ذلك التصنيع والزراعة والطاقة، من خلال تمكينها من استيراد المدخلات والمكونات لتوليد صادرات ذات قيمة مضافة.”

وأضاف: “تهدف هذه الشراكة إلى الحفاظ على سلاسل الإمداد في هذه القطاعات لتعزيز قدرة البلاد على كسب العملات الأجنبية.”

النطاق الجغرافي

أضاف المعايرجي أنه من المتوقع أن يعزز التعاون التجارة بين الدول الأفريقية وفيما بينها عبر النطاق الجغرافي المتوسع للبنك الوطني في مالاوي في منطقة الجنوب الأفريقي من خلال دعم الشركات بالمنتجات التمويلية بالإضافة إلى بناء القدرات.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للبنك الوطني في مالاوي، السيد هارولد جيا، إن خط الائتمان يعد خطوة كبيرة للأمام بالنسبة للبنك، بل ولشعب مالاوي.

حلول التمويل

وقال: “ستتيح لنا هذه الشراكة تقديم المزيد من حلول التمويل، خاصةً للشركات التي تعمل في التجارة الدولية.” “بصفتنا بنكًا، نحن ملتزمون بجعل التجارة الدولية أسهل وأقل تكلفة لعملائنا “سيساعد خط ائتمان أفريكسيم بنك في تقليل المخاطر والتكاليف المرتبطة بالمعاملات عبر الحدود، مما يمنح الشركات من جميع الأحجام—من الشركات الكبرى إلى المؤسسات الصغيرة—الوصول إلى الأدوات التي تحتاجها للازدهار.”

يعد البنك الوطني في مالاوي وسيطًا لتمويل التجارة التابع لأفريكسيم بنك، مما يتيح له التعاون مع أفريكسيم بنك في المعاملات. وهو حاليًا في عملية إعادة تصنيف نفسه ليصبح بنكًا إقليميًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.