«النقد الدولى» : 60% من الوظائف فى الاقتصادات المتقدمة قد تتأثر سلبًا بفعل الذكاء الاصطناعى

كتب:مصطفى عيد

قال صندوق النقد الدولى، إن التحول الرقمي يمكن أن يعود بنفع كبير على الاقتصادات العالمية، ولكن ذلك سيتطلب استجابات مدروسة للتخفيف من الاختلالات التي قد تنشأ عنها.

وأوضح الصندوق بالرغم من أن اندماج التكنولوجيا الرقمية الشامل في كافة جوانب النظم والإجراءات والسياسات الاقتصادية والمالية يمكن أن يعيد تشكيل النظام النقدي الدولي، إلا أن بعض الحكومات لا تزال بطيئة في سعيها لتسخير التكنولوجيا الرقمية لتحسين تقديم الخدمات العامة وتعزيز مواردها العامة والتعظيم المكاسب المتحققة من التحول الرقمي.

صناع السياسات

وأشار إلى أنه سوف يتعين على صناع السياسات توفير خدمات تكنولوجية يمكنها إعطاء دفعة البداية للإنتاجية، وتعزيز النمو العالمي، ورفع مستويات الدخل حول العالم، ومن الممكن في الوقت نفسه أن يحل الذكاء الاصطناعي محل البشر في الوظائف ويتسبب في تعميق عدم المساواة.

الذكاء الاصطناعي

وأوضح أن بعض البلدان  القادرة على تسخير الذكاء الاصطناعي تشهد زيادة في الإنتاجية والأجور أما البلدان غير القادرة على ذلك فقد تتعرض لمخاطر الربط الشبكي للأسر التي لم تصلها بعد خدمات الإنترنت.

ووفقا لدراسة أعدها الصندوق مؤخرا، فإن ٦٠% تقريبا من الوظائف في الاقتصادات المتقدمة قد تتأثر سلبا يفعل الذكاء الاصطناعي وبالنسبة للأسواق الصاعدة والبلدان النامية فمن المتوقع أن تبلغ هذه النسبة 40% و 26% على التوالى.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.