د محمد رزق : صفقة رأس بناس المنتظرة تؤكد حرفية الدولة المصرية في تعزيز تنافسية صناعة الاستثمار 

كتب:أحمد أبوعلي

صرح الدكتور محمد رزق رئيس مجلس إداره شركه ERG للتطوير العقاري والتنميه السياحيه ؛ بأن توقيع صفقة رأس بناس المنتظرة ،تؤكد حرفية الدولة المصرية في تعزيز تنافسية صناعة الاستثمار بشكل عام ، والاستثمار العمراني السياحي علي وجه التحديد .

موقع جغرافي

وأضاف رزق تتمتع منطقة رأس بناس بموقع جغرافي استراتيجي بفضل قربها من المدن الحيوية وامتلاكها واجهة بحرية مميزة على ساحل البحر الأحمر، وهو مايجعلها تحظى بشهرة واسعة لما تحتويه من مناطق كبيرة من الشعاب المرجانية.

الشعاب المرجانية

وتابع رزق هي نقطة جيدة للغوص ومشاهدة الكثير من تجمعات الشعاب المرجانية البكر في العالم، مثل منطقة شعاب مالك ،و منطقة شعاب سطايح ،ومنطقة بيت الدلافين، وبالقرب من أشهر الأماكن السياحية في البحر الأحمر مثل خليج القلعان ومحمية وادي الجمال وجزر حماطة وشاطئ حنكوراب الذي يعد من أجمل شواطئ العالم.

الاستثمارات

وأشار رزق  إلى أن الهدف من اتجاه الحكومة المصرية لإعداد مخطط لطرح منطقة رأس بناس للاستثمار، هو بحث الدولة على مزيد من الاستثمارات، وتوفير المزيد من النقد والسيولة الأجنبية، وتوفير فرص عمل للمصريين، وخلق توسعة عمرانية جديدة في ظل رغبة الدولة المصرية بالوصول بالتوسعة السكانية لمساحة 14% من أراضي مصر، مؤكدا أن 85% من مساحة مصر لازالت شواطئ غير مستغلة أو صحراء لم تمسها عمليات التطوير والإعمار.

50 مليار دولار

وذكر رزق ، أنه منً المتوقع أن صفقة منطقة رأس بناس لن تقل عن 50 مليار دولار في ظل المميزات الكبيرة التي تتمتع بها منطقة البحر الأحمر، خاصة وأنها مقصد لسياح أوروبا، وما تتمتع من وجود الأمن والأمان، ونظرا لأن تلك المنطقة تقع على مساحة شاسعة، مما يجعلها مقصدا سياحيا عالميا لما فيها من كل مصادر الجذب السياحي الترفيهي، حيث أن مساحة مشروع رأس الحكمة تقدر بـ 170 مليون متر مربع، وتم التعاقد على المتر بـ 210 دولارات، في حين أن مساحة رأس بناس لا تقل عن 200 مليون متر مربع، وهو ماسيجعل سعر المتر فيها أغلى من رأس الحكمة بالتأكيد.

مدن سياحية

ونوه بأن الهدف من إعداد الدولة لمشروعات كبرى لإنشاء مدن سياحية جديدة ومن بينها منطقة رأس بناس وجميلة على شواطئ البحر الأحمر، ورأس الحكمة على شواطئ البحر المتوسط، تعكس الأهمية الكبرى التي توليها مصر للسياحة لما لها من دور مهم في الاقتصاد المصري، في ظل اهتمام السائح العالمي بالسياحة الترفيهية والتي أصبحت أكثر جذبا للسياح من المناطق الأثرية والترفيهية، كاشفا عن أن الطفرة السياحية التي تحققها مصر في زيادة أعداد السياح سببه الأماكن الترفيهية.

جدير بالذكر ، أن منطقه رأس بناس تقع على بعد 356 كم من مدينة الأقصر، وتحتوي على لسان بطول 50 كم يمتد داخل البحر الأحمر، وتحتوي المنطقة على ميناء ومنطقة سياحية يتواجد فيها عدة نقاط للغوص وأماكن شعاب مرجانية، حيث تضم أكبر تجمع للشعاب المرجانية في مصر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.