شركة «UBR VR» المصرية تفوز بـ20 ألف دولار ببرنامج تسريع الشركات الناشئة في أفريقيا

كتبت:ريهام علي

أعلن نائب مفوض الدوري الأمريكي لكرة السلة ومدير العمليات الرئيسي مارك تاتوم عن فوز أربع شركات ناشئة بجوائز برنامج تسريع الشركات الناشئة  الذي تم إطلاقه في أبريل 2024 لدعم منظومة التكنولوجيا في القارة والجيل القادم من رواد الأعمال الأفارقة.

وستحصل الشركات الأربع الفائزة وهي “Festival Coins”، و”Salubata” من (نيجيريا )، و “HustleSasa” من (كينيا)، و”UBR VR” من (مصر) على دعم مالي وإرشاد بالإضافة إلى فرصة المشاركة في ورش العمل وبرامج التطوير التي تنظمها NBA Africa.

700 شركة ناشئة أفريقية

قدّم المتأهلون العشرة النهائيون، الذين تم اختيارهم من بين أكثر من 700 شركة ناشئة أفريقية تقدمت للمشاركة، منتجاتهم أمام لجنة من قادة الصناعة الدولية في يوم العرض الذي أقيم أمس في مقر الدوري الأمريكي لكرة السلة في مدينة نيويورك.

لجنة التحكيم

تضمنت لجنة التحكيم إينولا أبوييجي مؤسس Accelerate Africa والرئيس التنفيذي؛ وفرانسيسكوس ديابا المستشار العام المساعد لـ NBA في مجال التكنولوجيا وترخيص البرمجيات والمنصات الرقمية؛ وكريستال روجيجي المدير الإداري لمركز الثورة الصناعية الرابعة في رواندا؛ ودان روزنزويغ رئيس مجلس إدارة Chegg Inc؛ وجوان يو الشريك في Development Partners International. كما قدّم مفوض الدوري الأمريكي لكرة السلة آدم سيلفر كلمات افتتاحية والتقى بالمتأهلين العشرة النهائيين.

وفيما يلي الشركات الأربع الفائزة

1- فازت بالجائزة الأولى، وقيمتها 50,000 دولار، شركة Festival Coins (نيجيريا)، وهي شركة تكنولوجيا تنظيم فعاليات وأحداث، وتقدم منصة تسجيل وتذاكر قابلة للتخصيص بدون كود تسمى Tix Africa للأحداث في نيجيريا وغانا.

2- فازت بالجائزة الثانية، وقيمتها 40,000 دولار، شركة Salubata (نيجيريا)، وهي شركة تصنع أحذية متغيرة التركيب معاد تدويرها من النفايات البلاستيكية لتقليل البصمة الكربونية العالمية من خلال منتجاتها الصديقة للبيئة.

3- فازت بالجائزة الثالثة، وقيمتها 30,000 دولار، شركة HustleSasa (كينيا)، التي تقدم خدمات الفعاليات الحية لدعم معالجة المدفوعات، وتسجيل الحضور، وبيع البضائع، وإدارة بيانات العملاء، وتتبع المؤثرين، وغيرها.

4- فازت بالجائزة الرابعة، وقيمتها 20,000 دولار، شركة UBR VR (مصر)، التي تقدم تجارب واقع افتراضي حديثة وغامرة بشكل كامل في مصر.

تلقى المتأهلون الستة الآخرون جائزة قدرها 10,000 دولار لكل منهم وتم دعم يوم العرض من قبل ثلاثة شركاء رسميين: Paystack Payment Ltd، Kuramo Capital Management والجامعة النيجيرية للتكنولوجيا والإدارة (NUTM).

رواد الأعمال

من جانبها، قالت كلير أكامانزي، الرئيس التنفيذي لـ NBA Africa: “نهنئ جميع رواد الأعمال الموهوبين الذين شاركوا في برنامج هذا العام، مع تقدير خاص للمتأهلين العشرة، والفائزين الأربعة المتميزين”،.

لقد أثبتت هذه الشركات المتميزة الإبداع والدافع والتصميم على تشكيل مستقبل الرياضة في إفريقيا، وتساعد القارئ على احتلال مكانتها الحقيقية على الساحة العالمية. نتطلع إلى متابعة نجاحاتهم لسنوات عديدة قادمة.”

برنامج “NBA Africa Triple-Double Accelerator” مفتوح للشركات الناشئة في مراحلها الأولى في إفريقيا التي تطور حلولاً في إدارة الفعاليات والتذاكر، تنمية الشباب، الذكاء الاصطناعي، والتسويق الرقمي.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.