محمد راشد : آليات الهندسة المالية تلعب دورًا محوريا في مواجهة ديناميكيات صناعة التطوير العقاري

كتب:أحمد أبوعلي

صرح الدكتور محمد راشد  عضو مجلس إدارة غرفة صناعة التطوير العقاري ، بأن الهندسة المالية أصبحت تلعب دورًا محوريًا في مواجهه ديناميكيات صناعة التطوير العقاري الآن، والتي بكل تأكيد أصبحت أمرا معقدا وبالغ الصعوبه أمام العديد من شركات التطوير العقاري  ليس فقط بالسوق المصري، بل في شتي دول العالم ، في ظل حاله إقتصادية تشهد قدرا من التطور والتحديات السريعة والمتلاحقة، والتي قد تخلق تحديات مالية قوية وربما تكون غير متوقعه، وقد تفوق قوتها قدرة الشركات العقارية على مواجهتها.

استراتيجيات مبتكرة

وأكد راشد ضروره أن تعتمد الشركات العقارية الآن بشكل متزايد على أدوات واستراتيجيات مالية مبتكرة لتعزيز نموها، وإدارة المخاطر الإقتصادية التي تواجه الشركات العقارية والتى تعد المخاطر المالية أهمها .

وأضاف تعمل الشركات العقارية في بيئة عالية المخاطر، لذا توفر الهندسة المالية أدوات لتخفيف المخاطر والحماية من تحركات السوق السلبية .

التحوط

وذكر راشد ، أن أهم أليات الهندسة المالية التي قد تعتمد عليها شركات التطوير العقاري هو استخدام الخيارات والعقود الآجلة للتحوط ضد تقلبات العملة أو تغيرات أسعار الفائدة أو تقلبات أسعار مواد البناء، وهو مايمكن من توظيف المشتقات المالية بشكل استراتيجي، يصبح بوسع الشركات العقاريه تأمين شروط مواتية وحماية أنفسهم من الصدمات غير المتوقعة.

الشركات العقارية

وأشار راشد إلى أن الاهتمام بصفة مستمرة لتطوير نظم الهندسة المالية، وتطويرها وتحديثها بإستمرار بما يتماشي مع كافه التحديات المتجدده والمتطوره والتي باتت متغيرة بشكل مستمر،هو أمر يعزز من قدره الشركات العقارية تصميم هياكل رأس المال المثالية التي تحقق القدرة على التوازن بين ماهو متاح من موارد مالية وبين ماتواجهه شركات التطوير العقاري من تحديات قائمة ، أو متوقعة مستقبليا متعلقة في جوهرها بالأساس بالجانب المالي.

نظم الهندسة المالية

وتابع راشد، أنه من خلال اعتماد نظم الهندسة المالية، يتم تصميم أدوات مالية متخصصة لتلبية احتياجات الشركات العقارية، مثل صناديق الاستثمار العقاري والسندات العقارية والمشتقات المالية العقارية، وتساعد هذه الأدوات على جذب رؤوس الأموال وتوفير التمويل اللازم لإنشاء وتطوير المشاريع العقارية الضخمة .

تخفيض المخاطر المالية

علاوة على ذلك، فإن استخدام الهندسة المالية في القطاع العقاري يمكن أن يساعد في تخفيض المخاطر المالية للمستثمرين والشركات العقارية، بما في ذلك تقليل التعرض للفائض أو النقصان في الإيرادات والتكاليف.

كما يمكن استخدام الهندسة المالية لتحسين إدارة النفقات والإيرادات، مما يزيد من ربحية المشاريع العقارية ، وهو مايؤكد أن الاهتمام بإداره الهندسة المالية ، والتجاوب مع كافة التطورات التي تظهر بها ، ومحاوله تحقيق المزج مابين التطوير في علم الهندسه الماليه ، وإعاده تنظيم الهياكل الماليه للشركات العقارية وفق هذا التطور بات يشكل أداة حيوية في دعم القطاع العقاري وتوفير التمويل اللازم لتنفيذ المشاريع العقارية الكبرى، كما سيساهم في تقليل المخاطر المالية وزيادة الربحية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.