مجموعة «SoftBank» اليابانية تستثمر 500 مليون دولار في شركة «OpenAI»

كتب:مصطفى عيد

أعلنت مجموعة SoftBank اليابانية العملاقة للاتصالات أنها ستستثمر 500 مليون دولار في شركة OpenAI الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، من خلال صندوق فيجن الخاص بها.

جاء ذلك وفقًا لتقرير نشرته “ذا إنفورميشن”، حيث يُقال إن هذا الاستثمار جزء من جولة تمويل أكبر تتفاوض عليها “أوبن إيه آي”، والتي يمكن أن تصل إلى 6.5 مليار دولار بقيمة تقييم 150 مليار دولار.

ومن المتوقع أن يدعم هذا الاستثمار من سوفتبانك إعادة لم الشمل بين سام ألتمان وماسايوشي سون، اللذين كانا قد فكرا سابقًا في بدء عمل لإنتاج رقائق الذكاء الاصطناعي لمنافسة شركة “إنفيديا”، على الرغم من عدم تحقيق أي نتائج ملموسة حتى الآن.

وتمتلك سوفتبانك شركتين بريطانيتين لإنتاج رقائق الذكاء الاصطناعي: “آرم هولدينجز”، التي حاولت بيعها إلى “إنفيديا” دون جدوى، و”غرافيكور”، التي اشترتها في يوليو الماضي.

ومن المحتمل أن تقود جولة التمويل القادمة شركة “ثرايف كابيتال”، بمشاركة من شركة “مايكروسوفت”، أكبر مستثمر في “أوبن إيه آي”، وغيرها، ومن المتوقع أن تضيف “مايكروسوفت”، التي استثمرت بالفعل ما يقرب من 13 مليار دولار في “أوبن إيه آي”، مليار دولار آخر.

تأتي هذه الجولة وسط فترة من عدم اليقين للشركة، تميزت بتغييرات في القيادة مثل الخروج المخطط له لمدير التكنولوجيا ميرا موراتي.

ومن المتوقع أن يتم استخدام جزء من الأموال لتطوير البنية التحتية الحاسوبية، كما ذكرت سارة فريار، الرئيس المالي لشركة “أوبن إيه آي”، في مذكرة داخلية مسربة، وفي وقت سابق من هذا العام، ورد أن “أوبن إيه آي” تعمل مع “مايكروسوفت” لبناء جهاز كمبيوتر عملاق للذكاء الاصطناعي في السحابة باستخدام ملايين الرقائق، مما من شأنه دعم الاحتياجات الحسابية المتزايدة للشركة.

بالإضافة إلى الاستثمار، تسعى “أوبن إيه آي” أيضًا للحصول على تسهيل ائتماني دوري بقيمة 5 مليارات دولار من البنوك.

وتشير القيمة التقييمية العالية إلى ثقة المستثمرين القوية في النموذج اللغوي الكبير القادم من “أوبن إيه آي”، والذي يُطلق عليه اسم “ستراوبيري”.

ومن المتوقع أن يتم إطلاقه قريبًا، ومن المتوقع أن يتمتع بقدرات استنتاجية أكثر تقدمًا من GPT-4o، مع تحسينات في المهام مثل حل المشكلات الرياضية المعقدة وتوليد التعليمات البرمجية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.