تحت رعاية محافظ المركزي المصري.. غدًا إنطلاق فعاليات الملتقى السنوي لرؤساء إدارات المخاطر بالمصارف العربية بشرم الشيخ

كتب:مصطفى عيد

يعقد اتحاد المصارف العربية تحت رعاية محافظ البنك المركزي حسن عبد الله وبالتعاون مع البنك المركزي المصري واتحاد بنوك مصر، ” الملتقى السنوي لرؤساء ادارات المخاطر في المصارف العربية للعام 2024 ” بدورته السادسة، خلال الفترة من 4 إلى 6 أكتوبر 2024 بمدينة شرم الشيخ.

وسيشهد الافتتاح الرسمي للملتقى كلمات هامة لكل من محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية واتحاد بنوك مصر، وحسن عبد الله، محافظ البنك المركزي المصري، إلى جانب كلمة اللواء خالد مبارك محافظ جنوب سيناء، كما سيتم توقيع مذكرة تفاهم بين إتحاد المصارف العربية وشركة valoores.

ويتضمن اليوم الأول كلمة رئيسية بعنوان « التحديثات الأخيرة فى أعمال لجنة بازل» والتى يتحدث فيها مارك فرج عضو الأمانة العامة للجنة بازل ببنك التسويات الدولية؛ تليها جلسة بعنوان « رؤية إستشرافية حول المخاطر المصرفية الناشئة على المستوي الدولى» لمناقشة تحديد المخاطر والتحديات الراهنة فى البيئة التشغيلية للمصارف.

وسيناقش الملتقى ورقة عمل بعنوان «تحديات استدامة الديون السيادية وكيفية كسر حلقة الارتباط وردود الفعل السلبية بين البنوك ومحافظ ديونها السيادية في الأوقات الضاغطة».

وفى الجلسة الثانية يبحث الملتقى الرؤية إستشرافية حول المخاطر المصرفية الناشئة على المستوي الإقليمي لمناقشة انعكاسات المخاطر والتحديات الراهنة في البيئة التشغيلية للبنوك على القطاع المصرفي المصري.

ويتحدث فى هذه الجلسة محمود أبو السعود، نائب رئيس مجلس إدارة EBANK، والدكتور أحمد فؤاد خليل، المدير العام ببنك مصر، ومعتز منير رئيس مجموعة مخاطر التشغيل والسوق ببنك saib، ويدير الجلسة الدكتور أشرف بهى الدين وكيل محافظ البنك المركزي المصري.
وفي ختام الجلسات سيتم عقد ورشة عمل باللغة الإنجليزية حول “Generative AI for Risk Managers” وسيتحدث فيها الدكتور سميح كوملوك، خبير رئيسي في التكنولوجيا المالية، التعليم التنفيذي بمدرسة كيلوج للإدارة.
فيما تشمل فعاليات يوم السبت 5 أكتوبر، جلستين، الأولى تحت عنوان « الغوص في المراحل النهائية من بازل III: التكيفات الأساسية في إدارة المخاطر»؛ والثانية بعنوان « نوعية التسليفات والممارسات العملية لتكوين المؤونات ومنهجية مواجهة الخسائر المتوقعة»؛ فضلًا عن مناقشة ثلاثة أوراق عمل.

ويناقش محمد كريم، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب بالشركة المصرية للإستعلام الائتمانى I-SCORE ورقة العمل الأولى تحت عنوان « شركات الإستعلام الائتماني 2.0: إدارة المخاطر وتحليل البيانات»، أما ورقة العمل الثانية فستكون تحت عنوان «الأهمية المتنامية لمعايير الحوكمة البيئية المجتمعية ESG وتأثيرها على إدارة المخاطر»، أما الورقة الثالثة فتسلط الضوء على التحديات الرئيسية التي تواجه رؤساء إدارات المخاطر في المنطقة العربية.

وتشهد ختام فعاليات يوم السبت عقد جلسة تعريفية حول الخدمات التكنولوجية لشركة VALOORES.

ويشهد اليوم الثالث من الملتقى، نقاشات مكثفة حول أبرز التحديات التي تواجه القطاع المصرفي في ظل التطورات التكنولوجية المتسارعة حيث ستتناول الجلسات المتخصصة في اليوم الثالث موضوعات حيوية تتعلق بالرقمنة وأمن المعلومات في القطاع المصرفي.

ويقدم الدكتور سميح كوملوك، الخبير رئيسي في التكنولوجيا المالية بمدرسة كيلوج للإدارة، ورقة عمل حول كيفية تعاطي البنوك مع الرقمنة في الصناعة المصرفية والمنافسة الشديدة مع شركات التكنولوجيا المالية العملاقة.

من جانبه، سيتطرق أسامة عبد الحميد، مدير إدارة المخاطر في بنك UBS – سويسرا، إلى التحديات الأمنية التي تواجه الخدمات المصرفية في عصر الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمومية.

وفي جلسة نقاشية موسعة، يناقش الخبراء سبل ثبات واستدامة عمل البنوك في ظل إدارة عدم اليقين، ويشارك في هذه الجلسة نخبة من الخبراء والمختصين، من بينهم الأستاذ رودريغ أبي الحسن، رئيس إدارة المخاطر المؤسسية في البنك الدولي في لوكسمبورغ، وأيمن خليفة رئيس قطاع المخاطر ببنك ستاندرد تشارترد –مصر.

كما يدير أشرف بهي الدين، وكيل المحافظ في البنك المركزي المصري، جلسة نقاشية حول بناء المرونة في المصارف واستراتيجيات الاستعداد لمواجهة الأزمات وجهوزية المصارف العربية لمواجهة الأزمات، والتى يشارك فيها نخبة من الخبراء في القطاع المصرفي منهم عدنان ناجي، الرئيس التنفيذي للشركة الأردنية لضمان القروض، و عمر نجم، رئيس قطاع المخاطر ببنك ابوظبي الأول – مصر، ومعتز منير، رئيس مجموعة مخاطر التشغيل والسوق، بنك saib.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.