مصر تمنح شركات «أورانج» و «فودافون» و «إتصالات مصر» رخص الجيل الخامس للمحمول مقابل 450 مليون دولار

المصدر:وكالات

ينظم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات اليوم الإثنين 7 أكتوبر، مؤتمرا صحفيا للإعلان عن التعاقد مع شركات محمول لإطلاق خدمات الجيل الخامس في مصر، وذلك بحضور الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، محمد شمروخ الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وفقا لموقع اليوم السابع.

ونتظر أن يعلن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، عن منح شركات الاتصالات الثلاثة “اورنج” و”فودافون” و”اتصالات مصر” &e، رخص الجيل الخامس للمحمول مقابل 150 مليون دولار لكل شركة لتصبح كل شركات المحمول الأربعة في مصر لديها تراخيص تقديم الخدمة.

وتمتلك شركات المحمول الأجنبية العاملة في مصر، تجارب في تقديم خدمات الجيل الخامس في أسواق إقليمية ودولية حيث تقدم فودافون خدمات الجيل الخامس في 18 دولة حول العالم بحصولها على الرخصة في مصر ستصبح 34 في القائمة، فيما تقدم اتصالات من إي اند الخدمة في دولتي الإمارات والسعودية من بين 20 دولة تعمل بها، كما تقدم اورنج الخدمة في أسواق عديدة.

وكانت الشركة المصرية للاتصالات، أول مشغل اتصالات متكامل في مصر، أول شركة مشغل محمول في مصر يحصل على خدمات الجيل الخامس، مقابل 150 مليون دولار وتمتد لـ 15 عاماً.

وقد اتخذت المصرية للاتصالات هذه الخطوة إيماناً منها بضرورة مواكبة أحدث التقنيات التكنولوجية العالمية لتحقيق أثر ملموس يساهم في دفع المبادرة الوطنية للتحول الرقمي بشكل أسرع، وتعزيز النمو والتقدم في مختلف الصناعات المعتمدة على التطبيقات التكنولوجية بما يعود بالنفع على الاقتصاد المصري وعلى ترتيب مصر في المؤشرات الدولية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وبدأت المفاوضات برغبة شركات المحمول للحصول على الخدمة في مصر، لتقديم مستوى جيد من الخدمات لعملائها ومواكبة التطور التكنولوجي، واستمرت المفاوضات لعدة أيام شهدت تقاربا وتباعدا حول بعض النقاط الرخص الجديدة، غير ان الدفعة التي منحتها صفقة رأس الحكمة لمناخ الاستثمار في مصر، حفز الشركات وجهاز تنظيم الاتصالات للتوصل إلى اتفاق حول بنود الخلاف لإطلاق خدمات الجيل الخامس في مصر لتوفيرها في المشروعات العالمية المزمع إقامتها بالساحل الشمالي الغربي وعلى رأسها رأس الحكمة.

وتقنيات الجيل الخامس من شأنها إحداث أثر ملموس على تحقيق التحول الرقمي، نظراً لدورها في مختلف القطاعات، مما ينعكس بالإيجاب على الاقتصاد القومي وعلى ترتيب مصر في المؤشرات الدولية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث تُتيح شبكات الجيل الخامس سرعات فائقة من شأنها دفع عملية التحول الرقمي، وتمكن من التوسع في الابتكار والتطوير لمختلف التطبيقات، بدءً من الواقع الافتراضي وحتى الميكنة الصناعية، حيث تُتيح السعات الهائلة للجيل الخامس وزمن الاستجابة السريع قدرة على دعم الاتصال والسيطرة على عدد كبير من الأجهزة في آن واحد، مما يدعم تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، وتطبيقات المدن الذكية والموانئ الذكية والرعاية الصحية، والتحكم في الأجهزة عن بُعد وغيرها من التطبيقات المتقدمة.

وإتاحة تقنيات الجيل الخامس من شأنه إحداث أثر ملموس على تحقيق التحول الرقمي، نظراً لدورها في مختلف القطاعات، مما ينعكس بالإيجاب على الاقتصاد القومي وعلى ترتيب مصر في المؤشرات الدولية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث تُتيح شبكات الجيل الخامس سرعات فائقة من شأنها دفع عملية التحول الرقمي، وتمكن من التوسع في الابتكار والتطوير لمختلف التطبيقات، بدءً من الواقع الافتراضي وحتى الميكنة الصناعية.

تُتيح السعات الهائلة للجيل الخامس وزمن الاستجابة السريع قدرة على دعم الاتصال والسيطرة على عدد كبير من الأجهزة في آن واحد، مما يدعم تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، وتطبيقات المدن الذكية والموانئ الذكية والرعاية الصحية، والتحكم في الأجهزة عن بُعد وغيرها من التطبيقات المتقدمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.