«آبل» تستهدف سوق الأجهزة المنزلية الذكية بـ روبوت «home OS»

المصدر:وكالات

تخطط شركة آبل لإطلاق شاشات منزلية تشبه شاشة iPad بأسعار معقولة، للمنافسة على سوق الأجهزة المنزلية، وذلك من خلال إستراتيجية جديدة وطموحة، إذ تُطوِّر آبل الآن نظام تشغيل جديدًا يُعرف باسم homeOS، بحسب ماذكرته بلومبيرج.
وتستعد آبل لتطوير نظام تشغيل homeOS جديد وشاشة ذكية، بالإضافة إلى جهاز آلي متطوّر يوضع على الطاولة، حيث يمكن وضعها في أرجاء المنزل، على غرار مكبرات الصوت من فئة HomePod.

ويأتي هذا الجهد المتجدد بعد سنوات من الأداء المتواضع في هذه الفئة، مع احتلال شركة Amazon.com Inc. وشركة Alphabet Inc. Google زمام المبادرة.

وأشارت الوكالة، إلى أن تركيز أبل على سوق الأجهزة المنزلية الذكية يرتكز على 3 مكونات رئيسية، وهي الشاشات والذكاء الاصطناعي والبرمجيات.

وستتيح هذه الشاشات الذكية الجديدة للمستخدمين تشغيل محتوى البث التلفزيوني وإجراء مكالمات FaceTime وتصفح الويب والوصول إلى تطبيقات مختلفة
ومن المتوقع أن يُطلق جهاز الطاولة بسعر يبلغ ألف دولار، وسيكون المنتج الأول الذي تم تصميمه من الألف إلى الياء لـ Apple Intelligence، إذ سيكون قادرًا على فهم البيئة المحيطة،وما يفعله الناس ومن يتحدث.

وتعمل أبل على تطوير نظام تشغيل جديد يُعرف باسم homeOS، والذي سيتم بناؤه على أسس نظام tvOS _ نظام تشغيل جهاز فك التشفير من Apple TV، كما قامت الشركة مؤخرًا بتجديد تطبيقها المنزلي.

ولن تكون المهمة سهلة بعد، ولم تثبت شركة Apple بعد أنها تعرف كيف تنجح في هذه الفئة.

كان منتجها المنزلي الأول، iPod Hi-Fi، عبارة عن مكبر صوت بقيمة 349 دولارًا مصممًا للعمل بسلاسة مع تشكيلة Apple. لم تقدم العديد من الميزات الجديدة وتم إيقافها بعد حوالي 18 شهرًا من ظهورها لأول مرة في عام 2006.

وكان جهاز HomePod الأولي، الذي تم إطلاقه في عام 2018، باهظ الثمن ولم يقدم ميزات رائدة أيضًا.

وعلى الرغم من أن شركة Apple حققت نجاحًا أكبر مع إصدار أرخص (HomePod mini لعام 2020 بسعر 99 دولارًا). ثم هناك جهاز فك التشفير Apple TV، الذي يتمتع بمتابعة مخلصة ولكنه ليس أفضل بكثير من البدائل الأرخص.

من الجدير بالذكر أن منافسي Apple في مجال المنازل الذكية لم يحققوا الكثير من الإنجازات في الآونة الأخيرة أيضًا، زلقد تضاءل الزخم القوي الذي حققته أمازون في البداية مع مكبرات الصوت الخاصة بها وبعض جهودها في مجال الأجهزة الأخرى، مثل الروبوت المتدحرج، لم تنجح.

وبحسب تقرير بلومبيرج، أن العالم لم يعد ينتظر شركة أبل بعد الآن. فهي لم تعد رائدة في العديد من التقنيات الجديدة المهمة، وهذا أمر مخيف- خاصة عندما يكون هناك منافسون يبتكرون ويلهمون جيلًا جديدًا من المستخدمين، حيث تتمتع الشركة بقاعدة إيرادات مستقرة تبلغ حوالي 400 مليار دولار سنويًا، لكن شركة أبل لا يمكنها الاستمرار إلى الأبد.

وستقدم الشركة نتائج ربع سبتمبر في نهاية هذا الشهر، مما يمنح المستثمرين والمحللين فكرة عن أداء iPhone 16 حتى الآن،

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.