“بريسايت” و”سويس إيه آي” توقعان مذكرة تفاهم لإحداث ثورة في التخطيط الحضري المدعوم بالذكاء الاصطناعي

كتب: محمد بدوي

وقعت بريسايت، اليوم، مذكرة تفاهم مع شركة “سويس إيه آي”، تهدف لإحداث ثورة في التخطيط الحضري من خلال حلول مدعومة بالذكاء الاصطناعي وذلك على هامش فعاليات معرض جيتكس العالمي 2024.

ستستفيد هذه الشراكة من خبرة سويس إيه آي في مجال الذكاء الاصطناعي المتقدم والتعلم الآلي والابتكار القائم على البيانات لتسخير تحليلات البيانات الحضرية وتحسينها، وتحليل بيانات المدينة على نطاق واسع مثل أنماط حركة المرور واستهلاك الطاقة والنقل العام، لتحسين البنية التحتية الحضرية وعمليات التخطيط.

ومع قدرات شركة بريسايت في تحليلات البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي الجيني، سيساعد ذلك في إنشاء وتطبيق نماذج حضرية تنبؤية تحاكي سيناريوهات التنمية الحضرية المختلفة، بما في ذلك تحسين استخدام الأراضي، واختبار إجهاد البنية التحتية، وتقييمات الأثر البيئي.

وبموجب شروط مذكرة التفاهم، ستركز بريسايت وسويس إيه آي أيضاً على الإدارة المستدامة للمدن وعملياتها، وتعزيز كفاءة الطاقة وإزالة الكربون، وإدارة النفايات، وإدارة المياه من خلال الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي لتحقيق أهداف الاستدامة على المدى الطويل.

وفي مجال التنقل الذكي وإدارة حركة المرور، ستسعى الشركتان إلى تطبيق أنظمة تعتمد على الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالازدحام المروري والتخفيف من حدته، وتحسين وسائل النقل العام، وتحسين التنقل الحضري بشكل عام. وعلاوةً على ذلك، ستتعاون الشركتان في تطوير أدوات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتعزيز مشاركة المواطنين والخدمات العامة، ما يساعد البلديات على تخصيص الموارد بشكل أكثر فعالية وتحسين تقديم الخدمات الأساسية مثل الرعاية الصحية والتعليم.

وقال توماس براموتيدهام، الرئيس التنفيذي لشركة بريسايت: “تعد مذكرة التفاهم هذه مع شركة سويس إيه آي شهادة على التزامنا باستخدام الذكاء الاصطناعي من أجل الصالح الاجتماعي.”.

من جانبها، قالت الدكتورة آنا جوليكوفسكا، الرئيس التنفيذي لشركة سويس إيه آي قائلة: “خلال تعاوننا مع شركة بريسايت سنستفيد من منصة HUMAQ المتقدمة للذكاء الاصطناعي التي تركز على الإنسان لتحويل المساحات الحضرية وتعزيز الكفاءة والاستدامة والاستجابة للاحتياجات المستقبلية.

وسنعمل معًا على تمكين أصحاب المصلحة مثل البلديات من اتخاذ قرارات استباقية قائمة على البيانات، وفعالة من حيث التكلفة، مما يضمن مدنًا أكثر ذكاءً وصلاحية للعيش ومرونة.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.