«إيه آي 71» الإماراتية ووزارة التحول الرقمي المغربية توقعان اتفاقية لدعم استراتيجية المغرب الرقمية

على هامش «جيتكس جلوبال" 2024

كتب: مصطفى عيد

وقعت شركة إيه آي 71، المتخصصة في تطوير حلول صناعية مدعومة بنماذج الذكاء الاصطناعي “فالكون” التابعة لمعهد الابتكار التكنولوجي، اتفاقية شراكة مع وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة المغربية خلال معرض “جيتكس جلوبال” لدعم التحول الرقمي في المغرب، في إطار استراتيجية “المغرب الرقمي 2030”.

وقع الاتفاقية معالي فيصل البناي، الأمين العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتقدمة، ومعالي غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، وذلك في مركز دبي التجاري العالمي.

وتهدف الشراكة إلى تعزيز التحول الرقمي في المغرب من خلال استكشاف إمكانية اعتماد حلول الذكاء الاصطناعي لتحسين وصول المواطنين إلى الخدمات الحكومية، وتقديم تجربة أكثر سهولة وتركيزًا على المستخدم.

وقال رضا نيدهكو، الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة VentureOne، الشركة الأم لـ “إيه آي 71”: “نشعر بالفخر لدعم “المغرب الرقمي 2030″ وتقديم خبراتنا في مجال الذكاء الاصطناعي لتوسيع نطاق الحلول الرقمية. الحكومة المغربية والشركات الناشئة تمتلك إمكانات كبيرة لتعزيز الاقتصاد الوطني، وتمكينهم من الأدوات الرقمية الصحيحة سيضمن استفادة أوسع من قدرات الذكاء الاصطناعي التحويلية. نتطلع إلى رؤية تقدم المغرب في رحلته الطموحة نحو الرقمنة وترسيخ مكانته كقائد إقليمي.”

إلى جانب تعزيز الخدمات الحكومية، تمنح “إيه آي 71” أربع شركات ناشئة مغربية في مجال الذكاء الاصطناعي ما يصل إلى 100,000 دولار من القدرة الحوسبية لدعم تطوير نماذج “فالكون” الخاصة بها، عقب مسابقة مشتركة ناجحة مع وزارة التحول الرقمي المغربية، والتي هدفت إلى تعزيز الابتكار في الذكاء الاصطناعي بالمغرب.

انطلقت المسابقة في معرض “جيتكس إفريقيا” هذا العام، حيث دعت الوزارة 200 شركة ناشئة لتقديم حلولها إلى “إيه آي 71″، وتم اختيار 35 شركة ناشئة للمشاركة في المسابقة، وفاز أربع منها بناءً على الابتكار، والجدوى التقنية، وإمكانات النمو: TOUM AI، Heyy.ma، PostGoo، وThinkable.

سوف تحصل كل شركة من الفائزين على قدرة حوسبية عبر API Hub الخاص بـ “إيه آي 71″، مما يسهل الوصول إلى سلسلة نماذج الذكاء الاصطناعي “فالكون”، مما يعزز من سرعة التطوير والتجريب وبناء الحلول باستخدام الذكاء الاصطناعي.

ستواصل “إيه آي 71” متابعة تقدم الشركات الفائزة واستكشاف الفرص المحتملة لمزيد من التمويل والدعم والتعاون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.