قبيل إجتماع المركزي المصري..البنك المركزي التركي يُثبت أسعار الفائدة عند 50% للمرة السابعة على التوالى

كتب: مصطفى عيد 

قبيل ساعات من إجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري..قرر البنك المركزي التركي، الخميس، تثبيت معدل الفائدة عند مستواه الحالي البالغ 50 بالمئة، للمرة السابعة على التوالي.

وقال البنك في بيان إن الاتجاه الأساسي للتضخم في شهر سبتمبر الماضى شهد ارتفاعًا طفيفًا. وتشير المؤشرات للربع الثالث إلى أن الطلب المحلي يواصل تباطؤه، مقتربًا من مستويات تضخم أقل. بينما يظل تضخم السلع الأساسية منخفضًا، يُتوقع أن يظهر التحسن في تضخم الخدمات في الربع الأخير من العام. ومع ذلك، ازدادت حالة عدم اليقين بشأن وتيرة تحسن التضخم في ضوء البيانات الواردة. لاحظت اللجنة أن توقعات التضخم وسلوك التسعير لا يزالان يمثلان مخاطر على عملية خفض التضخم.

وأشارت اللجنة إلى أن السياسة النقدية المتشددة ستساهم في خفض الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري من خلال تخفيف الطلب المحلي، وتحسن قيمة الليرة التركية، وتحسن توقعات التضخم. بناءً عليه، ستكتسب عملية خفض التضخم قوة.

ورغم إبقاء سعر الفائدة دون تغيير، أكدت اللجنة أنها تظل يقظة جدًا تجاه مخاطر التضخم. سيتم الحفاظ على النهج النقدي المتشدد حتى يتم رصد انخفاض كبير ومستدام في الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري، وتتماشى توقعات التضخم مع نطاق التوقعات المستقبلية. وستُستخدم أدوات السياسة النقدية بفعالية في حال توقع حدوث تدهور مستمر في التضخم.

وأضاف البنك في بيان أنه في حال حدوث تطورات غير متوقعة في أسواق الائتمان والودائع، سيتم دعم آلية نقل السياسة النقدية من خلال اتخاذ تدابير احترازية إضافية. كما يتم تقييم شروط السيولة مع مراعاة التطورات المستقبلية ومراقبتها عن كثب. وستستمر أدوات التعقيم النقدي في التطبيق بفعالية.

وبالنظر إلى تأثيرات التشديد النقدي المتأخرة، ستتخذ اللجنة قراراتها لضمان توفير الظروف النقدية والمالية اللازمة لخفض الاتجاه الأساسي للتضخم وتحقيق هدف 5% للتضخم على المدى المتوسط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.