شراكة بين “إي آند الإمارات” و”بوابة المقطع” و”سبيس 42″ لدفع الابتكار التكنولوجي في قطاع النقل البحري

كتب: مصطفى عيد

أعلنت كلاً من “إي آند الإمارات” وشركة بوابة المقطع – الذراع الرقمي لمجموعة موانئ أبوظبي وشركة “سبيس 42” عن توقيع مذكرة تفاهم استراتيجية خلال معرض جيتكس العالمي للتقنية 2024 في خطوة تحولية تهدف إلى تعزيز قطاع النقل البحري في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتهدف هذه الشراكة إلى إحداث تغيير جذري في قطاع النقل البحري، بما يعزز مكانة العاصمة أبوظبي كمركزٍ عالميٍ للابتكار في مجال النقل البحري والتحول الرقمي.

وتضع مذكرة التفاهم هذه أُسس التعاون في مجالات تكنولوجية رئيسية من شأنها إعادة تعريف مفهوم العمليات والخدمات ذات الصلة بقطاع النقل البحري، فضلاً عن تعزيز السلامة وتحسين الاستدامة. وتستكشف الشراكة فرص تطوير ونشر حلول مبتكرة لقطاع النقل البحري تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، بما في ذلك العوامات البحرية الذكية وأنظمة المراقبة وتقنيات الطائرات بدون طيار وحلول تتبع وسائط النقل البحرية باستخدام إنترنت الأشياء، بالإضافة إلى الاتصال عبر الأقمار الصناعية للسفن البحرية. سيسعى هذا التعاون إلى تقليل التكلفة عبر القطاع.

وقال مسعود م. شريف محمود، الرئيس التنفيذي لـ “إي آند الإمارات”: «تُعد هذه الشراكة خطوة هامة تهدف إلى تسخير التقدم التكنولوجي للارتقاء بقطاع النقل البحري، وتعكس أهمية تضافر الجهود بين كلٍ من “إي آند الإمارات” وشركة بوابة المقطع وشركة “سبيس 42″ لتوفير أحدث التقنيات التي تصب في صالح هذا القطاع الحيوي، وتسريع تبني الشركات العاملة في هذا القطاع لأحدث الحلول المعتمدة على الذكاء الاصطناعي وشبكات الجيل الخامس والاتصال عبر الأقمار الصناعية. ومن خلال هذه الشراكة نؤكد التزامنا بمواصلة تقديم التكنولوجيا المتطورة لتحويل قطاعات الأعمال، بما يعزز مكانة أبوظبي كوجهة رائدة في قطاع النقل البحري العالمي”.

صرّحت الدكتورة نورة الظاهري، الرئيس التنفيذي للقطاع الرقمي وبوابة المقطع في مجموعة موانئ أبوظبي: “إن هذا التعاون بين بوابة المقطع “إي آند الإمارات” وشركة “سبيس 42″، يمّكننا من تقديم المزيد من الحلول المبتكرة والرائدة للقطاع البحري في أبوظبي. ومن خلال تسخير حلول إنترنت الأشياء، وتقنيات شبكات الجيل الخامس، والاتصالات الفضائية للربط ما بين معدات الإرشاد الملاحي، والأصول البحرية، ووسائل النقل البحري، نسعى لتوفير مراقبة شاملة وآنية على الممرات المائية في إمارة أبوظبي.

أضافت: “وتحت توجيهات قيادتنا الرشيدة، يعزز هذا التعاون جهود بوابة المقطع الرامية إلى رقمنة قطاعات التجارة والخدمات اللوجستية، عبر توظيف التقنيات المتطورة التي تتيح المزيد من الشفافية والكفاءة والقدرات التنبؤية.”

وقال حسن الحوسني، الرئيس التنفيذي لشركة بيانات للحلول الذكية، سبيس 42: نحن متحمسون للشراكة مع إي آند الإمارات وموانئ أبوظبي لتقديم تحليلات مدعومة بالذكاء الاصطناعي وحلول متفوقة لقطاع النقل البحري في أبوظبي. تؤكد هذه الشراكة التزامنا المشترك بالتميز التكنولوجي، وستسهم بدورٍ محوري في تعزيز مكانة أبوظبي الرائدة عالمياً في مجال الابتكار والاستدامة البحرية.

ومع مرور القطاع البحري بمرحلة حاسمة، أصبح دمج التقنيات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي ضرورةً لا غنى عنها لدفع عجلة التقدم في هذا القطاع. فمن خلال توظيف الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات في الوقت الفعلي والمراقبة البيئية، يمكننا تعزيز السلامة الملاحية وزيادة الكفاءة التشغيلية للأساطيل البحرية ».

وتعكس مذكرة التفاهم هذه الرؤية التي يتشاركها الأطراف الثلاثة، والتي تتمثل في تطوير قطاع النقل البحري في دولة الإمارات بالاستفادة من تقنيات ذكية ومتقدمة تعمل على تحسين الكفاءة التشغيلية والسلامة والاستدامة. وتتماشى الشراكة مع تطلعات أبوظبي لتصبح وجهة رائدة عالمياً في مجال الخدمات اللوجستية والتكنولوجيا الذكية لقطاع النقل البحري، ما يدعم أجندة الإمارة لتنويع الاقتصاد وتعزيز مكانتها كمركز تجاري عالمي رئيسي.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.