شركتا «Intel»و«AMD» تؤسسان مجموعة استشارية لمنظومة إكس 86 لتسريع وتيرة الابتكار لدى المطورين والعملاء

كتب:محمد بدوي

أعلنت شركة Intel Corp. (INTC) ، وشركة AMD، اليوم عن إنشاء المجموعة الاستشارية لمنظومة إكس 86، والتي تجمع نخبة قادة التكنولوجيا لرسم ملامح مستقبل معمارية إكس 86، أكثر تصميم معماري للحوسبة استخداماً على مستوى العالم.

وصُممت هذه المعمارية بعناية فائقة لتلبي احتياجات العملاء الناشئة، من خلال تزويدهم بأداءٍ فائق وسلاسة عالية في التشغيل البيني عبر مختلف منصات التجهيزات والبرمجيات.

وتطمح المجموعة الاستشارية لتحديد سبلٍ جديدة لتوسيع نطاق منظومة إكس 86، من خلال تمكين توافقها مع مختلف المنصات وتبسيط عمليات تطوير البرمجيات الخاصة بها، فضلاً عن تزويد المطورين بمنصة لتحديد الاحتياجات والمزايا المعمارية اللازمة لإنشاء حلول مبتكرة وقابلة للتطوير تلبي احتياجات المستقبل.

الحوسبة الحديثة

وشكلت هذه المعمارية حجر الأساس للحوسبة الحديثة على مدار آخر أربعة عقود، حيث أصبحت المعمارية المفضلة في مراكز البيانات وأجهزة الحاسوب على مستوى العالم.

الذكاء الاصطناعي

وتكتسب منظومة إكس 86 أهميةً متزايدة في الوقت الحالي، لا سيما في ضوء التطور الكبير الذي يشهده العالم اليوم، والذي تبرز فيه بشكلٍ أساسي أعباء العمل الديناميكية الخاصة بالذكاء الاصطناعي، والشرائح الإلكترونية المخصصة، والتطور الكبير في تقنيات التغليف ثلاثية الأبعاد ومعماريات الأنظمة.

احتياجات العملاء

وقال بات جيلسنجر، الرئيس التنفيذي لشركة Intel: “نقف اليوم على أعتاب واحدة من أهم النقلات النوعية على صعيد منظومة ومعمارية إكس 86، حيث عملنا على الارتقاء بمستويات التخصيص والتوافق التي توفرها وقابلية توسيعها بحيث تلبي احتياجات العملاء الحالية والمستقبلية.

ويسرنا توحيد جهودنا مع شركة AMD والأعضاء المؤسسين للجنة الاستشارية لرسم ملامح أفضل لمستقبل الحوسبة، ونثمّن الدعم الذي حظينا به من قبل العديد من قادة القطاع”.
ومن جانبها، قالت ليزا سو، رئيسة مجلس الإدارة والرئيسة التنفيذية لشركة AMD: “إن إنشاء المجموعة الاستشارية لمنظومة إكس 86 سيضمن مواصلة تطوير هذه المعمارية باعتبارها منصة الحوسبة المفضلة للمطورين والعملاء على حدٍ سواء.

ونتطلع إلى جمع جهود مختلف جهات القطاع لتقديم توجيهات قيمة بشأن التحسينات المعمارية المستقبلية، وتوسيع نطاق النجاح المميز لمعمارية إكس 86 في المستقبل”.
وتهدف المجموعة الاستشارية إلى توحيد قادة القطاع تحت مظلةٍ واحدة، تسعى في جوهرها إلى وضع مجموعة موحدة من التعليمات والواجهات من شأنها رسم ملامح مستقبل أفضل لمنظومة إكس 86 وتعزيز آفاق الابتكار لدى المطورين. وتسعى هذه المبادرة إلى تحسين مزايا التوافق والقدرة على التنبؤ والاتساق في منتجات إكس 86، والذي يستلزم من المجموعة التواصل مع المجتمعات المعنية ببرمجيات وأجهزة إكس 86، وطلب معلومات تقنية منها حول الوظائف والمزايا الأساسية. ويمهّد هذا التعاون الطريق أمام إنشاء تطبيقات متسقة ومتوافقة للميزات المعمارية لمنظومة إكس 86 ونماذجها البرمجية، بحيث تشمل مختلف القطاعات، بما في ذلك مراكز البيانات والسحابة والعملاء والأجهزة الطرفية المضمنة، مما يمنح العملاء تدفقاً أسرع للبيانات. وتشمل النتائج المرجوة:
• تحسين الخيارات المتاحة للعملاء ومستوى التوافق مع مختلف الأجهزة والبرمجيات، مع تسريع قدرتهم على الاستفادة من الميزات الجديدة والمتطورة.
• تبسيط التوجيهات المعمارية لتعزيز اتساق البرامج وتوحيد الواجهات بين جميع منتجات منظومة إكس 86 المشتركة بين Intel وAMD.
• توفير الإمكانات اللازمة لدمج القدرات الجديدة بشكل أكبر وأكثر كفاءة في أنظمة التشغيل وأطر عملها وتطبيقاتها.

وتعتبر Intel وAMD من أبرز المنافسين في المشهد التكنولوجي العالمي، ولديهما سجلٌ حافل من علاقات الشراكة على مستوى القطاع، والتي تمحورت حول تقديم تحسينات فعالة على مستوى المنصة وإرساء معايير غير مسبوقة، إلى جانب الارتقاء بالمستوى الأمني ومعالجة مواطن الضعف في منظومة إكس 86.

وأسهمت جهود الشركتين في إنشاء التقنيات الرئيسية ضمن القطاع، بما في ذلك مسرى الربط بين المكونات الطرفية (PCI)، ومسرى الربط السريع بين المكونات الطرفية (PCIe)، إلى جانب واجهة الطاقة والتكوين المتقدم (ACPI).

كما لعبت الشركتان دوراً محورياً في تطوير USB، وهو معيار اتصال أساسي لجميع أجهزة الحاسوب بصرف النظر عن نوع المعالج. وترتقي المجموعة الاستشارية بهذا التعاون الرائد والشامل إلى مستوى جديد، بما يعود بالفائدة على منظومة الحوسبة بالكامل ويحفّز ابتكار المنتجات.اقتباسات الرؤساء التنفيذيين للشركات المؤسسة للمجموعة

هوك تان، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة Broadcom Inc.
“تمثل الفترة الحالية نقطة تحول تاريخية في عالم الحوسبة، فقراراتنا الخاصة بمعمارية معالج إكس 86 سيكون لها تأثير كبير على نماذج البرمجة والأنظمة وأطر العمل لعقود طويلة. وتتطلع شركة Broadcom Inc. لمشاركة رؤيتها الرائدة للقطاع مع باقي الزملاء في المجموعة الاستشارية لمنظومة إكس 86، والتي تضع طموحات فريدة حول تطوير وصناعة الشرائح الإلكترونية والتشغيل الافتراضي لمعالجات إكس 86 تحت مظلة شركة VMware “.

مايكل ديل، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة Dell Technologies
“تتمتع شركة Dell Technologies بتاريخ طويل وحافل من العمل مع منصة إكس 86. ونسعى اليوم، من خلال التعاون مع شركات كبرى مثل Intel وAMD والمجموعة الاستشارية لمنظومة إكس 86، لمواصلة سعينا نحو تحفيز الابتكار وتقديم أفضل المنتجات والحلول لعملائنا وشركائنا”.

توماس كوريان، الرئيس التنفيذي لشركة Google Cloud
“يسرنا في Google توحيد جهودنا مع باقي المؤسسين ضمن المجموعة الاستشارية لمنظومة إكس 86، لنرسم معاً ملامح المستقبل المشرق للحوسبة. وتضمن هذه المبادرة الشاملة للقطاع استمرار تطبيق الحلول بصورة متسقة ومنتظمة، مما يتماشى مع التزام جوجل بتشجيع الابتكار وتقديم تجربة استثنائية للمطورين والمستخدمين.

وسنعمل معاً على تبسيط العمليات وتوحيد المعايير في كل ما يتعلق بمنظومة إكس 86، باعتبارها خطوةً ضرورية لتعزيز الأداء المميز والكفاءة العالية وسهولة الاستخدام لهذه التقنية، والذي بدوره يساعد على تسريع وتيرة تطوير واستخدام أحدث التقنيات والحلول”.

أنطونيو نيري، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة Hewlett Packard Enterprise
“تسعدنا المشاركة في تأسيس المجموعة الاستشارية لمنظومة إكس 86، ودعم الجهود المتواصلة لرسم ملامح المستقبل، من خلال تقديم معمارية متطورة بميزات جديدة مبتكرة تواكب كافة احتياجات العملاء المتغيرة في قطاع الحوسبة”.

إنريكي لوريس، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة HP Inc.
“نفخر بالمشاركة في هذه المبادرة والتعاون مع Intel وAMD وأعضاء المجموعة الاستشارية لتطوير معمارية معالج إكس 86. ونرى في HP Inc. أن المستقبل المشرق يتطلب توفير تكنولوجيا متقدمة تساعد على النمو والاستقرار لكلٍ من الموظفين والشركات، وهذا ما يمكن تحقيقه من خلال تقديم تصميم أكثر كفاءةً وأماناً وقابليةً للتعديل والتخصيص لمنظومة إكس 86”.

يانج يوانكينج، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة Lenovo
“تسرنا المشاركة في تأسيس هذه المجموعة الاستشارية الهامة، وخصوصاً مع الدور الرائد الذي لعبته شركة Lenovo ضمن القطاع خلال العقد الماضي. إن التعاون المشترك على مستوى القطاع يضمن فوائد كبيرة لجميع الأطراف، بمن فيهم العملاء. ولذا أتطلع لمشاركة خبراتنا التقنية مع باقي الأعضاء المؤسسين، لنعمل معاً على تعزيز نمو سوق إكس 86 بين العملاء وعبر الشبكة الطرفية والمنصة السحابية”.

ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة Microsoft
“شكلت معالجات إكس 86 ركيزة أساسية في الحوسبة الحديثة لأكثر من أربعة عقود، ونسعى اليوم لمواصلة تطويرها وتوسيع الفائدة التي تقدمها للمستخدمين. ويلعب المجلس الاستشاري لمنظومة إكس 86 دوراً هاماً في صياغة ملامح مستقبل معمارية إكس 86 وميزاتها، كما سيعمل على تحقيق الاتساق البرمجي وتوفير واجهات قياسية، لا سيما أنه يجمع بين مختلف الشركات ضمن القطاع”.

صفرا كاتس، الرئيس التنفيذي لشركة Oracle
“أحدثت معمارية إكس 86 تأثيراً ملحوظاً في قطاع الحوسبة باعتبارها أتاحت مواصلة التطوير وتقديم الابتكارات. وتسعدنا في شركة Oracle المشاركة كعضو مؤسس في المجموعة الاستشارية لمنظومة إكس 86، انطلاقاً من شراكتنا الراسخة مع شركتي AMD وIntel. كما تنسجم هذه الخطوة مع التزامنا بتلبية احتياجات عملائنا من خلال تعزيز التطور التكنولوجي ودعم الشراكات والتعاون في مختلف جوانب المنظومة”.

مات هيكس، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة Red Hat
“تدرك شركة Red Hat أهمية حوسبة السحابة الهجينة ودورها المحوري في مستقبل الابتكار ضمن قطاع تكنولوجيا المعلومات، بدءاً من التطبيقات والخدمات السحابية وصولاً إلى الذكاء الاصطناعي وأعباء العمل الذكية. ويعدّ اختيار المعمارية المناسبة أساس تحقيق هذه الإنجازات المميزة، وخصوصاً المعماريات الواضحة ذات المعايير الموحدة مثل إكس 86.

ولهذا تسرنا المشاركة في تأسيس المجموعة الاستشارية لمنظومة إكس 86، ونتطلع للمساهمة في الجهود الرائدة على مستوى القطاع والرامية لتطوير تقنيات إكس 86، بصفتها حجر الأساس لبناء مستقبل واعد لتكنولوجيا المعلومات”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.