«البنك الإفريقي للتنمية» يدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في نيجيريا بـ100 مليون دولار

كتب:مصطفى عيد

أعلن البنك الإفريقي للتنمية عن موافقته على قرض بقيمة 100 مليون دولار لزيادة فرص التمويل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي يقودها الشباب والنساء في إطار مبادرة “بنك استثمار ريادة الأعمال للشباب” في نيجيريا (YEIB).

تم تصميم “بنك استثمار ريادة الأعمال للشباب” ليكون مؤسسة رائدة تهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل في نيجيريا.

يعمل البنك كمنصة تجميع وتنسيق تجمع بين الجهات المالية وغير المالية لدعم رواد الأعمال الشباب بشكل أكثر فعالية.

يقود البنك الإفريقي للتنمية التنسيق بين المستثمرين الرئيسيين والشركاء في نيجيريا، بما في ذلك الحكومة الفيدرالية النيجيرية من خلال وزارة المالية، وهيئة الاستثمار السيادي النيجيرية (NSIA)، وبنك التنمية النيجيري (DBN). سيتم تعزيز استثمار البنك بقيمة 100 مليون دولار بمبلغ إضافي قدره 25 مليون دولار من بنك التنمية النيجيري و5 ملايين دولار من هيئة الاستثمار السيادي النيجيرية.

يتكون المشروع من ركيزتين رئيسيتين: إنشاء شركة لإدارة الاستثمارات للإشراف على ثلاث مركبات استثمارية خاصة – صندوق الاستثمار في الأسهم (EIF)، وصندوق تطوير النظام البيئي (EDF)، وآلية ضمان الائتمان (CGF). ستستثمر هذه المركبات في الشركات الناشئة وسريعة النمو وتقديم المنح لدعم تطوير الأعمال وتخفيف المخاطر لتعزيز الوصول إلى التمويل.

الدعم المالي

تهدف مبادرة YEIB إلى توفير الدعم المالي والبنية التحتية اللازمة لتحويل أفكار الشباب إلى شركات مستدامة، ما يسهم في حل طويل الأمد لمشكلة البطالة بين الشباب في إفريقيا.

وظائف

يسعى المشروع إلى خلق أكثر من 161,000 وظيفة مباشرة، 40% منها مخصصة للنساء، بالإضافة إلى 1.4 مليون وظيفة غير مباشرة، مع تخصيص 35% منها للنساء. كما سيدعم أكثر من 38,000 مؤسسة يقودها الشباب من خلال خدمات مالية وغير مالية.

 

وفي تعليقه على المشروع، أشار الدكتور عبدول كامارا، المدير العام للبنك في نيجيريا، إلى أن المبادرة تمثل نقلة نوعية للاقتصاد النيجيري عبر معالجة البطالة بين الشباب وسد الفجوات بين الجنسين من خلال دعم ريادة الأعمال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.