شركة «Allied Market Research» تتوقع سوق إدارة خدمات تقنية المعلومات العالمي إلى 28.7 مليار دولار بحلول 2032

كتب:مصطفى عيد

كشف تقرير جديد نشرته شركة Allied Market Research، فإنه من المتوقع وصول سوق إدارة خدمات تقنية المعلومات العالمي إلى 28.7 مليار دولار بحلول 2032، مقارنة مع 9.1 مليار دولار  في 2022، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 12.4% من عام 2023 إلى عام 2032.

خدمة تقنية المعلومات

وتعد إدارة خدمات تقنية المعلومات (ITSM) هي نهج شامل لتصميم وتقديم وإدارة وتحسين خدمات تقنية المعلومات داخل المؤسسة. وهي تشمل مجموعة من أفضل الممارسات والعمليات والأطر التي تهدف إلى ضمان دعم خدمات تقنية المعلومات بشكل فعال وانسجام مع أهداف العمل التابعة للمؤسسة.

وتشمل إدارة خدمات تقنية المعلومات دورة حياة الخدمة بأكملها، بدءًا من التخطيط والتصميم إلى النشر والتشغيل والتحسين المستمر.

كما يعد إطار عمل مكتبة البنية التحتية لتقنية المعلومات (ITIL) مجموعة من الممارسات المعتمدة على نطاق واسع ضمن إدارة خدمات تقنية المعلومات. يحدد ITIL نهجًا منهجيًا ومرنًا لإدارة خدمات تقنية المعلومات، حيث يغطي مجالات مثل استراتيجية الخدمة وتصميم الخدمة وترحيل الخدمة وتشغيل الخدمة والتحسين المستمر للخدمة.

وتساعد هذه المكونات المؤسسات على إنشاء عمليات فعالة لإدارة الحوادث والمشكلات والتغييرات وطلبات الخدمة.

تؤكد إدارة خدمات تقنية المعلومات على نهج يركز على العملاء، مع التركيز على تقديم قيمة لكل من أصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين.

وتعزز استخدام التكنولوجيا كمحرك استراتيجي وتهدف إلى تحسين خدمات تقنية المعلومات لتلبية الاحتياجات المتطورة للمؤسسة.

تشمل المبادئ الأساسية لإدارة خدمات تقنية المعلومات التفكير المرتكز على الخدمة وتكامل العمليات والالتزام بالتحسين المستمر.

من خلال تنفيذ ممارسات إدارة خدمات تقنية المعلومات، تحقق المؤسسات فوائد عديدة، بما في ذلك زيادة الكفاءة التشغيلية وتحسين إدارة المخاطر وتعزيز رضا المستخدم وتحسين التوافق بين أهداف تقنية المعلومات وأهداف العمل.

التحول الرقمي

ومن المتوقع أن يشهد سوق إدارة خدمات تقنية المعلومات نموًا ملحوظًا بسبب الاعتماد المتزايد على بنيتها التحتية عبر قطاعات المستخدم النهائي، وزيادة التحول الرقمي للأعمال، والطلب المتزايد على منصة موحدة.

ومن المتوقع أن يلبي احتياج تحسين تقديم خدمات تقنية المعلومات فرصةً مربحة لنمو السوق خلال الفترة المتوقعة. على العكس من ذلك، يعيق التنفيذ والافتقار إلى معايير الجودة في مستوى الخدمة نمو سوق إدارة خدمات تقنية المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.