شركة «Checkout.com» تطلق تقريرها السنوى حول التحول الرقمي في الشرق الأوسط وشمال افريقيا

كتب:محمد بدوي

أصدرت شركة Checkout.com، المزود الرائد لحلول المدفوعات الرقمية، الجزء الثاني من تقريرها السنوي الرابع حول التجارة الرقمية في المنطقة، بعنوان: التجارة الرقمية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2024: رؤى وتحليلات قادة التحوّل الرقمي.

يضم التقرير أفكار ورؤى رواد قطاع الاقتصاد الرقمي في المنطقة الذين يشاركون أفكارهم حول الديناميكيات التي شكلت قطاع التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا المالية والمدفوعات على مدى الأشهر الثمانية والأربعين الماضية والتأثير الذي أحدثته على مشهد التجارة الإلكترونية في مختلف أنحاء المنطقة.

المدفوعات والتكنولوجيا المالية

ويؤكد التقرير أن نمو تفضيل مستهلكي المنطقة للتجارة الرقمية، ساهم في زيادة نمو الابتكارات والتطورات التنظيمية والتقدم في قطاعات المدفوعات والتكنولوجيا المالية ونقل الأموال، الأمر الذي دفع الشركات إلى زيادة اعتمادها على المدفوعات الرقمية لتلبية الطلب المتزايد على مدفوعات أسرع وأكثر أماناً.

التحول الرقمي

و يسلط المساهمون في التقرير الضوء على الاستراتيجيات التي استخدمتها الشركات والتي ساعدتها على ركوب موجة هذا التحول، والاستفادة من الأدوات والمنصات المبتكرة للوصول إلى جمهور أوسع، كما يشيدون بالدور الأساسي للحكومات في تمكين التحول الرقمي.

توصيات

ويقترح المشاركون في التقرير بعض التوصيات لمبادرات وتعاونات مستقبلية من شأنها توثيق التعاون والترابط الإقليمي، وتعزيز الكشف عن الاحتيال، وتحسين أنظمة الدفع والتمويل. تركز الاستراتيجيات المقترحة على زيادة الترابط الإقليمي فيما يخصّ الأطر التنظيمية لعمليات الدفع.

التجارة الالكترونية

وشهد النمو الكبير للتجارة الالكترونية في المنطقة في السنوات الأخيرة ارتفاعاً في حجم معاملات المدفوعات الرقمية بنسبة 658%، منذ عام 2020، وفقاً لبيانات معالجات Checkout.com. وفي تقريرها “التجارة الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2024، نمو سريع ومستدام”، سلّطت الشركة أيضاً الضوء على النمو المذهل في عدد مستهلكي المنطقة ممن أفادوا بالتسوق عبر الإنترنت مرة واحدة على يومياً على الأقل، والذي وصل إلى نسبة 80% منذ عام 2020.

وقال ريمو جيوفاني أبونداندولو، المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى Checkout.com: “تؤكد بيانات تقريرنا الخاصة بالمستهلكين والمعاملات الرقمية كيف أن المنطقة، كانت تعتمد تقليدياً على النقد، باتت اليوم سوقاًً رائداً في مجال الرقمنة في غضون بضع سنوات فقط.

وبتنا نشهد زيادة في طلب مستهلكي المنطقة لخيارات الدفع المتعددة، وإمكانية التحكم في تجارب التسوق والدفع وتحويل الأموال، وهو ما بدأ التجار وشركات التكنولوجيا المالية في إدراكه كميزة تنافسية”.

وأضاف: “مع استمرار تنفيذ حكومات المنطقة للسياسات الاستشرافية، أصبح التفاعل بين الهيئات التنظيمية والشركات أكثر أهمية. إن آراء المشاركين في التقرير تسلط الضوء على أن النهج المترابط الذي يشمل جميع أصحاب المصلحة، من حكومات وشركات ومستهلكين، ضروري لتسخير الإمكانات الكاملة للاقتصاد الرقمي في المنطقة. ويعتبر هذا التعاون هام بشكل خاص لتعزيز أداء الدفع ودفع النمو في السنوات المقبلة”.

الأولوية للراحة والكفاءة

يُبدي المستهلكون في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تفاؤلاً بشأن إنفاقهم عبر الإنترنت في المستقبل. وتُشير بيانات Checkout.com إلى أن نصف المتسوقين في المنطقة يتوقعون زيادة إنفاقهم عبر الإنترنت هذا العام. ويعكس التفضيل المتزايد لطرق الدفع الرقمية تحولاً عميقاً نحو الراحة والكفاءة في المعاملات اليومية.

ويعلّق عماد غرز الدين، الرئيس التنفيذي لشركة مامو، على هذا الأمر قائلاً:”إن الانتشار الواسع للحلول الرقمية ليس مجرد اتجاه، بل أصبح سمة مميزة للمنطقة. وإن الكفاءات والراحة الواضحة التي توفرها الحلول الرقمية تدفع هذا التحول.”

ويؤكد إسلام عبد الكريم، مدير عام شركة يانغو في دول مجلس التعاون الخليجي، على ذلك قائلاً: “يبقى التركيز منصباً على توفير تجربة مستخدم سلسة، حيث تكون الواجهات البديهية وعمليات الدفع المبسطة ذات أهمية قصوى”.

تسريع حركة الأموال والتحويلات المالية

يؤثر العدد الكبير من المغتربين في المنطقة على مسار تطوير المدفوعات الرقمية، إذ تشير بيانات Checkout.com، إلى نمو إجمالي حجم سوق التحويلات المالية في المنطقة بمقدار ستة أضعاف بين يناير وديسمبر 2023، كما أدى طرح خدمة تحويل الأموال عبر الحساب (AFT) إلى إحداث تغيير جذري في كيفية معالجة هذه التحويلات.

وويقول أمين صبري، المدير المالي لمجموعة أسترا تك: “نتوقع أن تستمر نمو وتيرة التحويلات المالية مستقبلاً مدفوعةً بالتكنولوجيا.

مع المخاوف بشأن انخفاض قيمة العملة والتضخم في الدول المجاورة، فمن المرجح أن يكون هناك طلب أكبر على حلول التكنولوجيا المالية الشاملة”.

تعزيز الشمول المالي

وفي سياق تعزيز الشمول المالي، باتت طرق الدفع غير التلامسية والدفع عبر الهاتف المحمول شائعة الآن، حيث تشير بيانات Checkout.com إلى ارتفاع أحجام معالجة عمليات الدفع عبر كلّ من Apple Pay وGoogle Pay في المنطقة بمقدار 14 و4 أضعاف على التوالي في الـ 48 شهراً الماضية.

وعلى الرغم من هذا الارتفاع، يسلط التقرير الضوء على ضرورة استمرارية جهود توحيد اللوائح في جميع أنحاء المنطقة، وتعزيز الشمول المالي.

ويشير التقرير أنه بإمكان الجهود المشتركة في مجال التثقيف والتدريب الرقمي للشركات الصغيرة والمتوسطة أن تفتح المجال أمام المزيد من الإمكانات للتجارة الرقمية وأن تدفع عجلة تبنيها في المنطقة.

وتقول آمنة أجمل نائب الرئيس التنفيذي لشؤون تطوير الأسواق في أوروبا الشرقية والشرق الأوسط وإفريقيا لدى ماستركارد: “لا يزال أمامنا الكثير لإنجازه للوصول إلى الأشخاص غير المصرفيين، ودمج المدفوعات الرقمية في الخدمات الحكومية وتحسين المدفوعات عبر الحدود.

وأضافت أن البنية التحتية للمدفوعات الرقمية والخدمات غير المتطوّرة بالشكل الكافي، والتحيز الثقافي المستمر نحو النقد، هي من أكبر التحديات التي لا بد من التغلب عليها”.

التكامل والتعاون الإقليمي

يشير التقرير إلى تحقيق المنطقة لنسب مرتفعة لتبني المدفوعات الرقمية بلغت 91%، الأمر الذي يؤكد أن الحكومات قطعت شوطاً طويلاً فيما يخصّ سنّ القوانين والتشريعات التي من شأنها تشجيع مواطنيها على تبني التحول الرقمي.

وتشير جول كيليتش، رئيس المدفوعات لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، لدى ترينديول، إلى أن “الاستثمارات الهائلة التي تقوم بها الحكومات في أنظمة الدفع لا تعكس التزامها بالتحديث والتطوير فحسب، بل تشير أيضاً إلى التوافق مع المعايير العالمية، الأمر الذي يخلق بيئة خصبة للشركات الرقمية”.

وأضافت آمنة أجمل: “من شأن الأطر التنظيمية الأكثر توافقاً عبر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تسهيل العمليات التجارية الإلكترونية وجعلها أكثر سلاسة، كما أنها ستعزز من المناخ الاستثماري وتجعله أكثر جاذبية”.

تقوم شركة Checkout.com، المزود العالمي لحلول المدفوعات الرقمية، بتتبع وتحليل مشهد التجارة الإلكترونية في المنطقة منذ أربعة سنوات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.