الأكبر في تاريخ البورصة بقيمة تصل إلى 8 مليارات جنيه..بورصة مصر تستعد لاستقبال طرح «بنيان للتنمية»

كتب: أحمد أبو علي

تستعد البورصة المصرية قبل نهاية العام الجاري لاستقبال طرح شركة «بنيان للتنمية والتجارة» العاملة في مجال تطوير المشروعات العقارية المتخصصة والمملوكة لشركة «كومباس كابيتال»، وسط توقعات بأن تتراوح قيمة الطرح بين 7 إلى 8 مليارات جنيه.

سي أي كابيتال وأرقام كابتيال مديرا الطرح

وكشفت مصادر لبوابة «فنتيك جيت FinTech Gate» عن أن الشركة أوكلت إلى كل من بنكي الإستثمار «سي أي كابيتال وأرقام كابتيال» إدارة عملية الطرح والتي من المتوقع أن تكون من أنجح الطروحات في تاريخ البورصة المصرية.

وتعمل «بنيان» في مجال تطوير المشروعات العقارية المتخصصة، وهي تمتلك عدة مشروعات كبرى وهامة منها، مشروع «ديزاين بوليس مول» الواقع على مساحة 117 ألف متر مربع بمدينة الشيخ زايد غرب القاهرة، والذي يضم أكثر من 300 متجر تجزئة ومطعم ومرافق ترفيهية.

وفي يوليو 2018 استحوذت «كومباس» على «بنيان» من شركة «القلعة» المصرية، بهدف إنشاء منصة استثمار عقاري، وفي فبراير 2022، أعلنت بنيان للتنمية والتجارة عن شراء ست مبان إدارية بشرق القاهرة، وذلك للتوسع في محفظة أصولها العقارية التجارية، لترتفع قيمة الأصول المدارة من قبل شركة بنيان في ذلك الوقت إلى 5.5 مليار جنيه، وقالت الشركة وقتها أن المباني الإدارية مؤجرة بالكامل لشركات عالمية وشركات مصرية كبرى.

شراء الأصول العقارية

وأكدت «بنيان» أنها ستواصل عمليات شراء الأصول العقارية والتجارية اللوجستية الأخرى ذات العائد المرتفع، وذلك ضمن مساعيها كي تصبح مطورا رائدا ومتخصصا في العقارات التجارية المستأجرة.

وفي مطلع هذا العام، استحوذت «بنيان» للتنمية والتجارة، على ثامن أصل عقاري في مشروع «جولدن جيت» التابع لشركة «ريدكون بروبرتيز» أمام الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة، وهو مبنى مستدام يضم وحدات إدارية، بمساحة بنائية تبلغ 6,888 مترًا مربعًا.

وقال «شامل أبو الفضل» رئيس مجلس إدارة شركة «بنيان للتنمية والتجارة» في تصريحات صحفية سابقة، بأن الصفقة تعزز استراتيجية بنيان لتصبح المنصة العقارية الرائدة التي تركز على ملكية و إدارة الأصول العقارية الإدارية والتجارية، لتحقيق عوائد مرتفعة من خلال الأرباح الرأسمالية والعائد على الإيجار و طبيعة الاستثمار في العقار يعكس القيمة السوقية للدولار مع الأخذ في الاعتبار أن الشراء يتم بالجنيه المصري.

من جانبه..قال «طارق عبد الرحمن» الرئيس التنفيذي لشركة «بنيان للتنمية والتجارة» إن الوحدات الإدارية والتجارية تحقق معدلات عائد مرتفعة على الاستثمار.

متوسط الأرباح

وأوضح أن العقار التجاري حقق متوسط أرباح بنسبة 32%، مقارنة بزيادة بنسبة 20% عند الاستثمار بالدولار، و13% في البورصة، وأضاف عبد الرحمن أن الاستثمار عبر المنصات العقارية يتيح للمستثمرين فرصة بيع جزء من ممتلكاتهم بسهولة.

وأكد أن القاهرة الجديدة تحتل المركز الأول في النشاط العقاري، تليها مدينة السادس من أكتوبر في المركز الثاني، ثم منطقة وسط البلد في المركز الثالث.

واختارت «بنيان» كل من أرقام كابيتال وسي آى كابيتال لإدارة الطرح المتوقع أن تترواح قيمته بين 7 إلى 8 مليارات جنيه، وقد قامت الشركتان بجولات ترويجية أولية للطرح في عدة دول خليجية على رأسها الإمارات والمملكة العربية السعودية بغرض حشد المستثمرين لتنفيذ الطرح.

وتوقعت مصادر في سوق المال إتمام الطرح قبل نهاية الربع الرابع من العام الجاري، فيما تستهدف الشركة حصيلة من الطرح تتراوح ما بين 7 و8 مليارات جنيه.

معتوق بيسوني والحناوي

كما عينت الشركة مكتب معتوق بسيونى والحناوى مستشارًا قانونيًا إلى جانب المستشارين الماليين لتولى مهام عملية طرح الشركة بالبورصة المصرية.
وتعتزم الشركة توظيف حصيلة الطرح فى شراء مساحات ومبانى إدارة جديدة، فضلاً عن خطة توسعية فى شراء أصول لوجستية – مخازن- يتم تأجيرها لشركات ذات ثقل بقطاعات متنوعة.

ويعد طرج «بنيان» فى البورصة المصرية فرصة للمستثمرين للمشاركة فى مجال الاستثمار بالعقارات الإدارية والتجارية، بدون الحاجة لشراء مبنى أو محل معين، كما يتيح إمكانية دخول أى صاحب مبنى تجارى أو إدارى فى الشركة عبر دمج الأصل مقابل الحصول على أسهم.

زيادة رأس المال

واقتربت شركة «بنيان» للتنمية والتجارة من إتمام زيادة رأسمال الشركة بقيمة تتجاوز 400 مليون جنيه،فيما يبلغ رأس المال الحالي 1.238 مليار جنيه، ومن المتوقع أن يصل بعد الزيادة إلى 1.65 مليار جنيه، تمهيدًا لإتمام عملية طرح الشركة فى البورصة المصرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.