كتب:مصطفى عيد
من المتوقع أن يتجاوز حجم سوق الأصول الرقمية ثلاثية الأبعاد 72.9 مليار دولار بحلول عام 2032، وفقًا لتقرير صادر عن شركة “Global Market Insights Inc.”. ويعزى هذا النمو إلى الاستخدام المتزايد لتقنيات الواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR) في مختلف الصناعات، مثل البيع بالتجزئة والعقارات والألعاب، التي تسعى لتقديم تجارب تفاعلية وغامرة للعملاء.
ومع تزايد رغبة المستهلكين في محتوى أكثر تشويقًا وتفاعلًا، تستثمر الشركات في الأصول الرقمية ثلاثية الأبعاد عالية الجودة لتعزيز عروضها وتحسين تفاعل العملاء.
تدعم التقدمات في الحوسبة السحابية بشكل كبير قابلية التوسع والوصول في إنشاء وإدارة الأصول ثلاثية الأبعاد. حيث تتيح المنصات السحابية التعاون الفوري في الوقت الفعلي، مما يسمح للفرق بالعمل معًا من مواقع مختلفة بشكل سلس. يساعد هذا التحول في تقليل الحواجز أمام الشركات الصغيرة والمبدعين المستقلين، مما يعزز الابتكار ويوسع السوق للأصول الرقمية ثلاثية الأبعاد.
ومع تطور تقنيات السحابة، تسعى الصناعات إلى الاستفادة من هذه المنصات لتوسيع مشاريعها ثلاثية الأبعاد بكفاءة مع الحفاظ على الجودة والتفاصيل.
سيطر قطاع البرمجيات على السوق بنسبة 55% من الحصة الإجمالية، ومن المتوقع أن يتجاوز حجمه 41.7 مليار دولار بحلول عام 2032.
وزيادة الطلب على التصيير في الوقت الفعلي والمحتوى التفاعلي ثلاثي الأبعاد يدفع الابتكار في برمجيات ثلاثية الأبعاد، مع دمج أدوات النمذجة والتحريك والتصيير الذكاء الاصطناعي لأتمتة المهام المعقدة.
تحرك صناعات مثل الألعاب والسينما والإنتاج الافتراضي هذا الطلب بشكل كبير، حيث تتطلب هذه القطاعات مستويات أعلى من التفاصيل البصرية وأدوات التعاون التي تحسن كفاءة سير العمل.
فيما يمثل قطاع السحابة 64% من السوق، ويزداد التحول نحو حلول 3D السحابية بشكل كبير، مما يوفر مزايا مثل التعاون الفوري، ومشاركة الأصول بسهولة، وقوة الحوسبة القابلة للتوسع في مهام مثل التصيير والمحاكاة.
تُعد هذه الاتجاهات قيمة بشكل خاص في صناعات مثل الألعاب والهندسة المعمارية وتصميم المنتجات، حيث أصبح العمل عن بُعد والتعاون العالمي جزءًا أساسيًا من العمليات.
استحوذت أمريكا الشمالية على 39% من سوق الأصول الرقمية ثلاثية الأبعاد في عام 2023، ومن المتوقع أن تتجاوز إيرادات السوق 29 مليار دولار بحلول 2032.
ويعزى ذلك بشكل رئيسي إلى تزايد الاعتماد على تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز، مما يساهم في الطلب المتزايد في صناعات مثل الألعاب والرعاية الصحية والتجارة الإلكترونية، حيث أصبحت التجارب الغامرة والأصول ثلاثية الأبعاد أكثر أهمية.
من بين الشركات البارزة في سوق الأصول الرقمية ثلاثية الأبعاد: Adobe، Autodesk، Dassault Systemes، Meta، Microsoft، Nvidia، Siemens، Sony، Trimble، و Unity.