قيمتها 1.5 مليون دولار..مصريون ضمن القائمة النهائية لجوائز أبطال أفريقيا لريادة الأعمال 2023

اختيار أفضل 10مرشحين في نوفمبر المقبل

كتبت:ريهام علي
أعلنت مسابقة جائزة أبطال الأعمال في أفريقيا  وهي مبادرة خيرية ترعاها مؤسسة جاك ما ومؤسسة علي بابا الخيرية للتعرف على رواد الأعمال الأفارقة والارتقاء بهم، عن أفضل 50 متسابقا في التصفيات النهائية لنسختها في عام 2023.
27.267 ألف طلب
 شهدت المسابقة هذا العام أكبر عدد من الطلبات منذ إطلاقها في عام 2019، مما يعكس روح ريادة الأعمال المتنامية في أفريقيا،من خلال تقديم 27.267 ألف طلب مميز
54 دولة
وأوضحت المسابقة أنها تواصل حصد مستوى رائع من الوصول والمشاركة في جميع أنحاء أفريقيا، حيث جاء المتقدمون من جميع البلدان الأفريقية البالغ عددها 54 هذا العام.
غرب افريقيا
وأضافت  برزت منطقة غرب أفريقيا في المرتبة الأولى، حيث استحوذت على 43% من إجمالي الطلبات الواردة، كما استحوذت البلدان الفرنكوفونية على 27%من جميع الطلبات، وهي أعلى نسبة في تاريخ مسابقة أبطال الأعمال في أفريقيا  ABH.
 50 متسابقا
وذكرت أنه  بعد جولة تقييم مكثفة أجراها 256 حكمًا من أكثر من 40 دولة، تم اختيار أفضل 50 متسابقا من 20 دولة في 13 صناعة مختلفة، بقيادة الزراعة والتعليم والتدريب والرعاية الصحية.
ونوهت بأنه يبلغ متوسط عمر المتأهلين للتصفيات النهائية 36 عامًا، 38% منهم إناث و62%ذكور.
سيراليون
وأضافت أن كلا من نيجيريا وكينيا ومصر وجنوب أفريقيا تمثل أكبر 50 مرشحا، وللمرة الأولى، يتم تمثيل المتقدمين من سيراليون في أفضل 50، والتي تغطي حتى الآن 33 من أصل 54 دولة أفريقية.
الجولة الثانية
وقالت ستشرع الآن لجنة مؤلفة من أكثر من 50 حكمًا من الجولة الثانية في إجراء مقابلات مع هؤلاء المرشحين لاختيار أفضل 20 متسابق.
رواد الأعمال
من جانبه قال جيسون باو، المدير التنفيذي للبرامج الدولية، بمؤسسة جاك ما  “نود أن نعرب عن خالص تقديرنا لجميع رواد الأعمال والحُكام الذين شاركوا في هذه النسخة من مسابقة جائزة أبطال الأعمال في أفريقيا.
وأضاف يشرفنا أن نرى الاستجابة الساحقة، والتي تُعد بمثابة شهادة على الإمكانات المتزايدة لمنظومة رواد الأعمال في أفريقيا. “
المواهب
 وتابع باو يمثل أفضل 50 متسابقًا في التصفيات النهائية الإمكانات والمواهب الرائعة الموجودة في أفريقيا، ونعتقد أن هناك المزيد من المفاجآت في هذه النسخة.
وأشار إلى أنه مع تقدم عملية التحكيم لدينا وتكشف سلسلة أحداث الذكرى السنوية الخامسة، ندعو جميع مؤيدينا للبقاء على اتصال ومتابعة المسابقة عن كثب”.
التصفيات النهائية
ولفت إلى أنه ستتم دعوة جميع المتسابقين الخمسين (50) الأوائل في التصفيات النهائية للانضمام إلى النسخة العالمية من مبادرة علي بابا نتبرينور ماستر كلاس لعام 2023 التي ستجريها مبادرات علي بابا العالمية (AGI) عبر الإنترنت من نهاية يوليو إلى نهاية أغسطس، لاكتساب رؤى حول كيفية تسخير التكنولوجيا الرقمية لدفع نمو أعمالهم.
20 متأهل
 وذكر باو أنه سيتم الإعلان عن أفضل 20 متأهلاً للتصفيات النهائية في مسابقة أبطال الأعمال في أفريقيا 2023 في شهر يوليو، بينما سيتم الإعلان عن أفضل 10 متسابقين في التصفيات النهائية في شهر سبتمبر.
10مرشحين
 ومن المقرر أن تُعقد عودة القمة والعرض الختامي على نطاق واسع، والتي سيُقدم خلالها أفضل 10 مرشحين مباشرةً إلى أساطير الشركات العالمية لتأمين حصتهم من الجائزة النهائية، في كيغالي، رواندا في 23-24 نوفمبر 2023.
افضل المتسابقين
في كل عام، تسلط المسابقة ABH الضوء على المشاركين المتميزين من خلال وسائل الإعلام التقليدية وقنوات التواصل الاجتماعي، بما في ذلك توفير عرض كبير لأفضل 10 متسابقين في التصفيات النهائية عبر عرض المسابقة، والذي يعرض رحلة المسابقة لأفضل 10 متأهلين للتصفيات النهائية للنسخة السابقة وقصصهم عن ريادة الأعمال.
 نُبذة عن أبطال الأعمال في أفريقيا:
مسابقة جائزة أبطال الأعمال في أفريقيا هي مبادرة خيرية برعاية مؤسسة جاك ما ومؤسسة علي بابا الخيرية.
وتهدف لدعم وإلهام وتمكين الجيل القادم من رواد الأعمال الأفارقة في جميع القطاعات الذين يبنون مستقبلا أكثر إشراقًا للقارة، من خلال تقديم تمويل المنح وبرامج التدريب ودعم تطوير نظام بيئي لريادة الأعمال.
على مدى فترة 10 سنوات، تضم مسابقة وعرض الجائزة كل عام 10 من رواد الأعمال المتأهلين للتصفيات النهائية أثناء عرضهم لأعمالهم للفوز بحصة قدرها 1.5 مليون دولار  من أموال المنح.

 

 

الروابط:

شنايدر إلكتريك وجامعة “الملك سلمان” بجنوب سيناء تعلنان اختيار6مشاريع من مسابقة رواد الأعمال

الرقابة المالية :إطلاق مسابقة رواد التميز في الاستدامة” لأول مرة بالقطاع المالي غير المصرفي

قمة تكني 2022 تطلق مسابقة للشركات الناشئة ورواد الأعمال لتقديم حلول إبتكارية لدعم البيئة

شنايدر إلكتريك توقع مذكرة تفاهم مع Youthinkgreen Egypt   لتصبح الشريك التكنولوجي لبرنامج تسريع الأعمال    

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.