أفركسيم بنك يدرس معالجة التحفظات على نظام المدفوعات الأفريقي

خاص:Fiintechgate

كشف أيمن الزغبي رئيس قطاع تمويل التجارة والاستثمار في بنك التصدير والاستيراد الأفريقي «أفريكسيم بنك» عن أن البنك يجري مناقشات حاليا مع المركزي المصري لبحث آليات انضمام مصر لنظام المدفوعات والتسوية الأفريقي بهدف تسهيل عمليات التجارة بين مصر والدول الإفريقية باستخدام العملات المحلية.

وكان عدة بنوك مركزية أفريقية قد أبدت تحفظات على نظام المدفوعات الأفريقي، خاصة فيما يتعلق بإشراف بنوك تجارية عليه، مطالبين بأن تقتصر عملية الإشراف والرقابة على البنوك المركزية فقط، ومن المقرر أن تشهد الفترة المقبلة عقد مناقشات بين مجموعة عمل نظم الدفع المنبثقة عن جمعية البنوك المركزية الأفريقية وخبراء أفريكسيم بنك للوصول على نقاط توافق وتكامل لعمل النظام .

وترى جمعية البنوك المركزية الأفريقية ضرورة معالجة مسألة تكامل النظام مع نظم الدفع المعمول بها بالقارة لاولا، شريطة أن يتماشى مع القواعد والإجراءات المعمول بها خاصة ما يتعلق بكون البنوك المركزية هي مكون أصيل لا يمكن أن يكون بمنأى عن الإشراف على النظام بالكامل.

وقال الزغبي في تصريحات لقناة CNBC عربية إن أفركسيم بنك وقع اتفاقيات تمويلية خلال معرض التجارة البينية الافريقي الذي اختتم اعماله اليوم بالقاهرة تصل إلى نحو  65 اتفاقية بقيمة تجاوزت 40 مليار دولار.

وأضاف بان نصيب الشركات المصرية سواء من القطاع العام او الخاص من اجمالي هذه الاتفاقيات بلغ 3 مليارات دولار، فيما تجري حاليا دراسة مشروعات جديدة بتمويلات تصل الى 11 مليار دولار.

كما أكد الزغبي خلال المقابلة ان الاتفاقيات الموقعة مع شركات مصرية من بينها السويدي الكتريك والمقاولون العرب وحسن علام تتضمن عدة قطاعات كالإنشاءات ومواد البناء والادوية والسيارات، مشيرا الى دراسة انشاء مصانع للسيارات ومكوناتها في مصر والتصدير الى الدول الافريقية.

وحول إنشاء منطقة اقتصادية حرة في مصر توقع الزغبي الانتهاء من اجراءات انشاء هذه المنطقة خلال الربع الاول من العام المقبل، حيث يتم انشاؤها بتمويل من بنك التصدير والاستيراد الافريقي كما سيعمل البنك على جذب استثمارات اجنبية لهذه المنطقة.

إقرأ أيضا:

تأكيدا ل Fintechgate: «أفركسيم بنك» يعلن رسميا تعيين «هيثم المعايرجي» نائبا للرئيس التنفيذي

«نتورك إنترناشيونال» تتقدم بطلب للبنك المركزي المصري للحصول على رخصة قبول المدفوعات    

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.