وكالات: صندوق النقد خفف طلباته بشأن تعويم الجنيه وسيمنح مصر قرضا أكبر

سيعمل بشكل أكبر مع الحكومة على محاربة التضخم

المصدر: وكالات

ذكرت قناة سكاي نيوز عربية أن موقف صندوق النقد الدولي تجاه قيام مصر بتعويم عملتها ووضعية الجنيه المصري ووجود أكثر من سعر للدولار بات أقل تشددا بكثير عما كان عليه في السابق.

ونقلت سكاي نيوز  عن كريستالينا جورجييفا مديرة الصندوق القول بأن مؤسستها بصدد دعم مصر وبكل قوة مع إعطاء الأولوية لمكافحة التضخم.

وقالت جورجييفا على هامش قمة المناخ COP28 المنعقدة في الإمارات، إن الصندوق سيرفع “على الأرجح” حجم قرضه إلى مصر، وسيعمل على مكافحة التضخم فيها، ثم “سنلقي نظرة على نظام سعر الصرف”.

وتختلف هذه النبرة المخففة تجاه أولويات الإصلاح في مصر، مع تصريحات جورجييفا نفسها في 5 أكتوبر الماضي، عندما قالت إن مصر تؤخر ما لا مفر منه بالامتناع عن خطوة خفض قيمة الجنيه، محذرة من أن القاهرة “تستنزف احتياطاتها الثمينة”.

كما أكدت جورجييفا أن الصندوق سيدعم مصر بقوة لمواصلة الإصلاحات، وسيواصل خدمتها بدأب عبر سياساته وقدراته المالية.

وقالت: “مصر طلبت مساعدتنا لتحقيق مستهدفات التضخم وهذا أمر حكيم جدا لأن التضخم هو عدو الفقراء”.

وتشمل الالتزامات الرئيسية لمصر في إطار هذا البرنامج تنفيذ أنظمة مرنة لأسعار الفائدة وأسعار الصرف، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص، وخفض مستويات الدين والتضخم إلى أرقام ما قبل الوباء بحلول نهاية البرنامج، وتقديم حصص في 35 شركة مملوكة للدولة لمستثمرين استراتيجيين بحلول عام 2024.

وأبرمت مصر الاتفاقية في ديسمبر 2022، وحصلت على الدفعة الأولى فقط.

وفي نوفمبر، ذكرت جورجييفا أن صندوق النقد الدولي يفكر في توسيع برنامج القروض المصري بمبلغ لم يكشف عنه، مع الأخذ في الاعتبار التحديات الاقتصادية المستمرة وتأثير الحرب الإسرائيلية على غزة.

 

إقرأ أيضا:

كريستالينا جورجفييا: مصر ستحصل على دعم كامل من صندوق النقد الدولي

الرئيس المصري ل  مديرة صندوق النقد الدولي: عازمون على مواصلة تعزيز الإصلاحات الهيكلية للسياسات المالية والنقدية

مديرة صندوق النقد الدولي عن برنامج تمويل الاقتصاد المصري: ساعة الصفر إقتربت (تعرف على التفاصيل)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.