«فينتك جلوبال»: 21 شركة تكنولوجيا مالية ناشئة تجني تمويلات ب 332 مليون دولار الأسبوع الماضي  

كتب: مصطفى عيد

شهد قطاع التكنولوجيا المالية (FinTech) تراجعًا ملحوظًا في حجم التمويلات الأسبوع الماضي، حيث لم تتجاوز القيمة الإجمالية للصفقات المبرمة 332.65 مليون دولار، على الرغم من إتمام 21 صفقة استثمارية.

استثمارات

ويأتي هذا بعد أسابيع شهدت ضخ استثمارات ضخمة، حيث تصدرت صفقة شركة Wiz المجال بمليار دولار أمريكي، كما أُبرمت 26 صفقة أخرى قبل أسبوعين.

منصةFintechOS

وبحسب تقرير أوردته مجلة «فنتيك جلوبال»، فعلى الرغم من التراجع العام، شهد القطاع نجاحات ملحوظة لبعض الشركات، وعلى رأس قائمة المتميزين، منصة FintechOS الرائدة التي نجحت في تأمين 60 مليون دولار أمريكي في جولة استثمارية من الفئة B+ بقيادة شركة Molten Ventures، وذلك بعد تحقيقها نموًا مذهلًا بنسبة 170% في هوامش التشغيل.

وإلى جانب FintechOS، حققت شركة Transcend المتخصصة في خصوصية البيانات نجاحًا كبيرًا أيضًا، حيث جمعت 40 مليون دولار أمريكي في جولة استثمارية من الفئة B.

FinTech

ورغم استمرار هيمنة قطاع ال FinTech على الصفقات بإتمام 7 صفقات من إجمالي 22 صفقة، إلا أن هذا الأسبوع شهد أيضًا أداءً رائعًا لقطاع RegTech، حيث تصدرت شركة Transcend المذكورة أعلاه المشهد في هذا المجال.

4 صفقات

وقامت مجلة RegTech Analyst، وهي الإصدار الشقيق لمجلة FinTech Global، بتغطية 4 صفقات في قطاع RegTech، ليصبح ثالث أكثر القطاعات نشاطًا بعد FinTech (7 صفقات) و WealthTech (5 صفقات)، بينما حققت قطاعات InsurTech و PayTech 3 صفقات لكل منها.

وعلى الصعيد الدولي، لم يكن مفاجئًا استمرار هيمنة الولايات المتحدة على استثمارات FinTech، فقد أبرمت شركات أمريكية 12 صفقة من إجمالي صفقات هذا الأسبوع، وهو ما يمثل أكثر من نصف إجمالي التمويلات.

كما حافظت المملكة المتحدة على المركز الثاني بإتمام 5 صفقات، بينما شهدت كل من السويد وكندا وفرنسا والدنمارك نجاح شركات ناشئة فيها في الحصول على استثمارات كبيرة.

اقرا ايضا:

«فينتك إيجبت» تطلق فعالية التكنولوجيا المالية «المرأة من أجل المرأة»

اطلاق منصة «SME Elevate» لريادة الأعمال خلال خلال قمة فينتك سيرج 2023

موضوعات مثيرة وفعاليات عديدة تشهدها الدورة السابعة من “فينتك أبوظبي”

البنك المركزي: استحداث مادة “أساسيات التكنولوجيا المالية” في مناهج التعليم الجامعي لأول مرة في مصر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.