مجلس محافظي مجموعة البنك الأفريقي للتنمية يوافق على زيادة رأس المال العام القابل للاستدعاء بقيمة 117 مليار دولار

كتبت:أميرة أحمد

وافق مجلس محافظي مجموعة البنك الأفريقي للتنمية على زيادة عامة في رأس المال القابل للاستدعاء بقيمة 117 مليار دولار (88.1 مليار وحدة حسابية) للبنك الأفريقي للتنمية للحفاظ على قدرته الإقراضية والاستجابة لمتطلبات وكالة الائتمان. وتؤدي الموافقة إلى زيادة رأس المال المصرح به للبنك من 201 مليار دولار (152 مليار وحدة حسابية) إلى 318 مليار دولار (240 مليار وحدة حسابية).

وقال رئيس البنك الأفريقي للتنمية الدكتور أكينوومي أديسينا، أثناء إعلانه الموافقة خلال مؤتمر صحفي عقد يوم الجمعة في ختام الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك في نيروبي، إن رأس المال الإضافي القابل للاستدعاء يسمح لنا بالحفاظ على قوتنا والاستفادة منها، مع الحفاظ على تصنيفنا. أنا ممتن لمساهمي المجموعة وأشعر بالتواضع إزاء مستوى ثقتهم في المؤسسة”. وأضاف “إنه دليل كبير على الإيمان والثقة التي يضعها مساهمونا فينا، وقدرتنا على استخدام مواردنا بشكل جيد لتعبئة رأس مال إضافي للقيام بالمزيد”.

وقالت نائبة رئيس المجموعة للشؤون المالية والمديرة المالية لمجموعة البنك، هاساتو ديوب نسيلي، إن تصنيفات البنك “AAA” قد تم إعادة تأكيدها من قبل وكالات التصنيف العالمية الأربع، وهي ستاندرد آند بورز، وموديز، وفيتش، والتصنيف الائتماني الياباني في عام 2023، مما يؤكد موقفها القوي للغاية من حيث كفاية رأس المال، والإدارة المالية الحكيمة، وتغطية السيولة العالية للغاية، وسجل التمويل الممتاز، ووضع الدائن المفضل ودعم قوي للغاية من المساهمين.

وتتطلب معايير التصنيف الخاصة بإحدى وكالات التصنيف الائتماني العالمية أن يحتفظ البنك الأفريقي للتنمية بمستوى معين من رأس المال القابل للاستدعاء “AAA” لدعم نمو الإقراض. وأوضحت أنه بالنظر إلى الانخفاض الأخير في تصنيف بعض المساهمين الرئيسيين في البنك “AAA”، أصبحت الحاجة إلى زيادة رأس المال القابل للاستدعاء ضرورية.

وأعرب مساهمو البنك عن دعمهم القوي لهذه الزيادة، إذ قال حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي المصري ومحافظ مصر لدى البنك الأفريقي للتنمية: “في الواقع، يعد الحفاظ على التصنيف الائتماني AAA للبنك الأفريقي للتنمية، وهو شريك التنمية الرئيسي في أفريقيا، أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة لنا، كمساهمين في البنك، لتحقيق تمكين البنك الأفريقي للتنمية من توفير التمويل الكافي للتنمية الذي يستجيب بشكل مناسب لاحتياجات أفريقيا وتحدياتها الملحة ويسرع التحول. وتهنئ مصر البنك على موافقته على زيادة رأس المال العام القابل للاستدعاء، وتؤكد من جديد أنها لن تدخر جهدًا في مواصلة دعم البنك في مهمته التنموية الحيوية”.

وأكدت وزيرة الدولة البرلمانية الدكتورة باربل كوفلر، من الوزارة الفيدرالية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية، استعداد ألمانيا للاكتتاب في حصتها من زيادة رأس المال القابلة للاستدعاء. وقالت “تواصل ألمانيا دعمها القوي للتنمية المستدامة في أفريقيا، وللبنك الأفريقي للتنمية باعتباره مؤسسة رئيسية لدعم مسارات التنمية المستدامة في البلدان الأعضاء. ولذلك فإنني أرحب بقرار مجلس المحافظين بشأن زيادة رأس المال العام القابل للاستدعاء للحفاظ على مسار الإقراض للبنك مع تأمين تصنيفه الائتماني AAA. ويسعدني أن أؤكد أن ألمانيا، باعتبارها أكبر مساهم حاليًا حاصل على تصنيف AAA، مستعدة للاكتتاب في حصتها من زيادة رأس المال القابل للاستدعاء”.

وقال البروفيسور نجوغونا ندونغو، أمين مجلس الوزراء الكيني للخزانة الوطنية ورئيس مجالس محافظي مجموعة البنك الأفريقي للتنمية “باعتبارها مضيفة الاجتماعات السنوية للبنك الأفريقي للتنمية لعام 2024، فإن كينيا مسرورة بشكل خاص بأن جميع المساهمين في البنك قد لقد أظهروا مرة أخرى دعمهم الساحق للبنك الأفريقي للتنمية، وهو المؤسسة المالية الرائدة في أفريقيا، من خلال الموافقة بالإجماع على زيادة رأس المال العام القابل للاستدعاء للبنك. ونحن نرحب بهذه الإشارة المهمة للسوق بأن البنك مؤسسة قوية ملتزمة بتصنيف AAA مستقل”.

وقال المحافظ المؤقت لجنوب أفريقيا، السيد مارلون جيسوينت “إننا نشيد بالإدارة ومجلس الإدارة ومجلس المحافظين للعمل في انسجام تام لتحقيق زيادة عامة قابلة للاستدعاء التي تحافظ على التصنيف الائتماني للبنك AAA وقدرته على الإقراض. إن الخيار المتفق عليه هو بيان هام لثقة جميع المساهمين في أهمية سياسة البنك وملاءمتها. ولدينا ثقة في أن جهودنا المشتركة ستؤدي إلى الحصول على تصنيف AAA مستقل في المستقبل القريب”.

وقالت إينيس كاربيو سان رومان، المديرة العامة للتمويل الدولي في وزارة المالية والتجارة والأعمال الإسبانية، “يسر إسبانيا أن تدعم الموافقة على زيادة رأس المال القابلة للاستدعاء للبنك الأفريقي للتنمية، كونه الأول من نوعه بين البنوك المتعددة الأطراف. وتضمن الموافقة أن البنك يمتلك ما يكفي من رأس المال القابل للاستدعاء AAA لتلبية متطلبات وكالة التصنيف لمواجهة التحديات المستقبلية. وبفضل قوته المالية، يؤدي البنك الأفريقي للتنمية دورا حاسما في التنمية المستدامة للقارة”.

وقالت أليكسيا لاتورتو، مساعدة وزير التجارة الدولية والتنمية بوزارة الخزانة الأمريكية، “تهنئ الولايات المتحدة البنك الأفريقي للتنمية على موافقته على زيادة رأس المال العام القابل للاستدعاء بمبلغ 88.1 مليار وحدة حسابية (117 مليار دولار). وتظهر موافقة مجلس المحافظين بالإجماع على دعم قوي من المساهمين وترسل إشارة واضحة إلى جميع أصحاب المصلحة، بما في ذلك وكالات التصنيف الائتماني، مفادها أن البنك الأفريقي للتنمية سليم ماليا، ويدار بشكل جيد، ويحظى بدعم قوي للغاية من المساهمين. وتفتخر الولايات المتحدة بكونها أكبر مساهم غير إقليمي في البنك الأفريقي للتنمية، ونحن نقف متحدين مع البنك لأنه لا يزال شريكًا موثوقًا به للدول الأفريقية”.

وستمكن زيادة رأس المال القابل للاستدعاء البنك من الاستجابة للاحتياجات الكبيرة لتمويل التنمية في بلدانه الأعضاء، وأيضا في ضوء التحديات العالمية المتزايدة. وفي الوقت نفسه، تشير الموافقة الكبيرة على رأس المال القابل للاستدعاء إلى استجابة حاسمة لدعوة المجتمع الاقتصادي العالمي إلى التحرك من جانب بنوك التنمية المتعددة الأطراف في إطار خطة الإصلاح والتطوير لمجموعة العشرين.

بشأن مجموعة البنك الأفريقي للتنمية:

مجموعة البنك الأفريقي للتنمية هي مؤسسة تمويل التنمية الأولى في أفريقيا. وهي تتألف من ثلاثة كيانات متميزة، وهي البنك الأفريقي للتنمية، والصندوق الأفريقي للتنمية والصندوق الاستئماني النيجيري. ويساهم البنك من خلال وجود ميداني في 41 دولة أفريقية ومكتب ميداني في اليابان، في التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي لدوله الإقليمية الأعضاء البالغ عددها 54 دولة. للمزيد من المعلومات:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.