1.2 مليار دولار تمويلات شركات التكنولوجيا المالية الناشئة عبر 21 صفقة بالأسبوع الماضى

كتب:مصطفى عيد

شهد الأسبوع الماضى إتمام 21 صفقة في مجال التكنولوجيا المالية (FinTech) بقيمة إجمالية بلغت 1.2 مليار دولار أمريكي، وهو ضعف المبلغ الذي تم جمعه الأسبوع الماضي. تصدرت شركات الإقراض عبر الإنترنت وشركات الأمن الإلكتروني المشهد حيث تم إبرام خمس صفقات لكل منهما،وعلى الرغم من ارتفاع قيمة التمويل، إلا أن عدد الصفقات انخفض بنسبة الثلث.

Financeit

وفي صدارة المشهد، حصلت شركة التكنولوجيا المالية الكندية “Financeit” على أكبر حصة هذا الأسبوع، حيث تمكنت من تأمين تسهيل بقيمة 500 مليون دولار كندي (364 مليون دولار أمريكي) لتعزيز محفظة استحقاقاتها الاستهلاكية ورفع قدرتها التمويلية الإجمالية إلى 2 مليار دولار.

Chexy

وشهد هذا الأسبوع أيضًا نجاح شركة “Chexy” الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية، والتي أطلقت خدماتها في أوائل عام 2023، في جمع 4.1 مليون دولار كندي (3 مليون دولار أمريكي).

وتعتبر “Chexy” المنصة الأولى من نوعها في كندا التي تتيح لأكثر من 15 مليون مستأجر دفع إيجاراتهم باستخدام بطاقات الائتمان المفضلة لديهم.

التكنولوجيا المالية

وتعد هذه الصفقات مؤشرات إيجابية على قطاع التكنولوجيا المالية الكندي، حيث من المتوقع أن يرتفع عدد الصفقات بنسبة ثلث على أساس سنوي في عام 2024.

وتشير أبحاث “FinTech Global” إلى أن نشاط صفقات التكنولوجيا المالية الكندية في طريقه للوصول إلى 192 صفقة في عام 2024، بزيادة قدرها 33٪ مقارنة بعام 2023. وكان قطاع المدفوعات الرقمية (PayTech) الأكثر نشاطًا في البلاد، حيث سجل تسع صفقات.

الصفقات

ومع ارتفاع عدد الصفقات، نشهد انخفاضًا في حجم التمويل. فقد جمعت شركات التكنولوجيا المالية الكندية مجتمعة 162 مليون دولار كندي في الربع الأول من عام 2024، وهو انخفاض بنسبة 60% مقارنة بالربع الأول من عام 2023.

اقرا ايضا:

مؤسس «VMS» السعودية لـ FinTech Gate: استثمرنا في 8 شركات ناشئة مصرية حتى الآن ونستهدف من 3 إلى 5 شركات سنويا

6 شركات ناشئة تحصد جائزة «رواد الأعمال» ضمن فعاليات قمة «مصر للأفضل» في دورتها التاسعة

خاص: صندوق “سواري فينشرز” يرصد 110 ملايين دولار للإستثمار في شركات ناشئة مصرية

تخريج 9 شركات ناشئة مصرية من برنامج مسرعة التمويل المناخي بالتعاون مع «Flat6Labs» و «السفارة البريطانية»

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.