مصر تجذب استثمارات أجنبية مباشرة قياسية بقيمة 23.7 مليار دولار خلال 9 أشهر

كتب:مصطفى عيد 

أعلن البنك المركزي المصري اليوم عن تحقيق تدفقات استثمار أجنبي مباشر قوية إلى مصر خلال الفترة من يوليو 2023 إلى مارس 2024، حيث وصل صافي الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 23.7 مليار دولار، مُقابل 7.9 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وشهدت الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاعات غير البترولية ارتفاعًا ملحوظًا خلال الفترة المذكورة، حيث سجلت صافي تدفق للداخل بلغ 23.9 مليار دولار بنهاية مارس 2024، مقارنة بنحو 8.9 مليار دولار في مارس 2023.

أشار البنك المركزي إلى أن صفقة رأس الحكمة، بقيمة 15 مليار دولار، قد لعبت دورًا هامًا في تعزيز تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر خلال الفترة من يناير إلى مارس 2024.
كما شهد قطاع البترول المصري خلال الفترة المالية 2023/2024 انتعاشة ملحوظة في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، حيث ارتفعت الاستثمارات الجديدة من قبل شركات البترول الأجنبية لتصل إلى 4.4 مليار دولار، مقابل 4.2 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام السابق.
في المقابل، شهدت التحويلات إلى الخارج، والتي تُمثل استرداد التكاليف التي تحملها الشركاء الأجانب خلال فترات سابقة في أعمال البحث والتنمية والتشغيل، انخفاضًا لتصل إلى 4.6 مليار دولار مقابل 5.1 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام السابق لتسفر الفترة عن تحسن في صافى التدفق للخارج ليقتصر على 175.6 مليون دولار مقابل 925 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام السابق.

اقرا ايضا:

مصر تحقق فائضًا في ميزان المدفوعات بقيمة 4.1 مليار دولار خلال 9 أشهر

المصري الخليجي «EGBANK» يتقدم بمستندات زيادة رأس المال لـ510.1 مليون دولار

المصرف المتحد يطلق الساعة الذهبية لعميلات منتدي “لكِ” بـ 8 مميزات متنوعة

البنك التجاري الدولي –مصر« CIB» يطلق أول بطاقة ائتمان معدنية«World Elite» بالتعاون مع «ماستركارد»

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.